العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ

التعاون الإسلامي: مليار مواطن في العالم يعيش على أقل من دولار يومياً

كشف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي اليوم الاثنين (10 ديسمبر/ كانون الأول 2012) أن مليار مواطن بالعالم يعيشون على أقل من دولار يومياً.

وقال أوغلي ، في كلمة بمناسبة يوم حقوق الإنسان وزعتها منظمة التعاون الإسلامي التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها اليوم الاثنين ، إن العالم شهد في الماضي القريب ظهور موجات احتجاج تختلف من حيث حدتها وشكلها وتتصدى لحرمان آلاف المواطنين من التمتع بصورة كاملة بحقوقهم المدنية والسياسية بل الاقتصادية والثقافية والاجتماعية أيضاً. وأضاف أن "الملايين من المواطنين ما زالوا غارقين في الحرمان الكامل ولا يزال الحق في السكن اللائق والماء الصالح للشرب والتعليم والصحة والعمل الكريم بعيداً عن متناول مليار من المواطنين في العالم يعيشون على أقل من دولار واحد يومياً رغم توصيات الأهداف الإنمائية للألفية التي تهدف إلى تقليص الفقر بمقدار النصف في أفق عام 2015".

وأكد أن العديد من الحريات لا زالت تتعرض للانتهاك في عديد من البلدان. ورأى أن المشاركة الفاعلة للسكان في الحياة العامة وفي الشأن اليومي على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي أساس أي بحث عن التعايش السلمي بين المواطنين داخل نفس البلد في تناغم وتكامل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً