العدد 3747 - الأحد 09 ديسمبر 2012م الموافق 25 محرم 1434هـ

الإتحاد الأوروبي يعرب عن "صدمته" لخطط الاستيطان الإسرائيلية

اعرب الاتحاد الاوروبي عن "صدمته ومعارضته الشديدة" للخطط الاستيطانية الاسرائيلية الجديدة معتبرا ان هذا الامر يعرض قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة للخطر.
واعرب وزراء الخارجية الاوروبيون في بيان عن "صدمتهم ومعارضتهم الشديدة للخطط الاسرائيلية لتوسيع مستوطنات" في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وخصوصا المنطقة اي1.
وردا على منح فلسطين صفة دولة مراقب في الامم المتحدة، اعلنت اسرائيل الاسبوع الفائت عزمها على توسيع المستوطنات وخصوصا في المنطقة اي1 التي تربط مستوطنة معالي ادوميم باحياء استيطانية يهودية في القدس الشرقية.
ومن شان هذا المشروع اذا انجز ان يقطع الضفة الغربية الى قسمين ويعزلها عن القدس وبالتالي يهدد فرص قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة و"ينسف بشكل خطير آفاق حل تفاوضي للنزاع" الاسرائيلي الفلسطيني كما اعتبر الوزراء الاوروبيون.
وقد استدعي سفير اسرائيل لدى الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي بعد اعلان قرار اسرائيل تبني هذه الخطط الاستيطانية.
واعتبر وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان "ما فعله الاسرائيليون في شأن المنطقة اي1 ادى فعلا الى تطور الاراء داخل اطار الاتحاد الاوروبي"، في اشارة الى الجدل التقليدي بين الدول المؤيدة لاسرائيل وخصوصا جمهورية تشيكيا وهولندا والمانيا ودول اخرى متعاطفة مع القضية الفلسطينية.
ولاحظ الاتحاد الاوروبي ان توسيع المنطقة اي1 "يمكن ان يتضمن ايضا عمليات ترحيل للسكان المدنيين"، ووعد "بأن يتابع عن كثب الوضع وتداعياته الاوسع والتحرك تبعا لذلك".
وتطرق الوزراء ايضا الى المسألة الحساسة للسلع المنتجة في المستوطنات، مكررين نية الاتحاد الاوروبي ان يطبق بالكامل "القانون الاوروبي والاتفاقات الثنائية المتعلقة بالسلع المنتجة في المستوطنات".
ولأن المستوطنات غير قانونية من وجهة نظر القانون الدولي، يفترض الا تستفيد السلع المنتجة في هذه المستوطنات من الظروف الجمركية التفضيلية التي يمنحها الاتحاد الاوروبي للمنتجات الاسرائيلية. لكن اسرائيل ترفض استخدام ملصقات خاصة للسلع المنتجة في المستوطنات.
وفي اواخر تشرين الاول/اكتوبر، اعتبر تقرير اصدرته 22 منظمة غير حكومية ان الاتحاد الاوروبي يستورد من المستوطنات الاسرائيلية سلعا تفوق 15 مرة ما يستورده من الاراضي الفلسطينية.

وتبلغ قيمة ما يستورده من المستوطنات 230 مليون يورو في مقابل 15 مليونا في السنة من الاراضي الفلسطينية.
ودعا وزراء الاتحاد الاوروبي في بيانهم ايضا الفلسطينيين الى "الاستفادة من هذا الوضع الجديد بشكل بناء وعدم اتخاذ اجراءات من شانها ان تزيد في تفاقم انعدام الثقة" مع اسرائيل.
واعتبروا ان "التصريحات التصعيدية لقادة حماس التي لا تعترف بحق اسرائيل في الوجود" هي امر "مرفوض".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً