العدد 3748 - الإثنين 10 ديسمبر 2012م الموافق 26 محرم 1434هـ

المخابرات الأميركية لم ترصد خطوات جديدة في سوريا خاصة بالأسلحة الكيماوية

قال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا اليوم الثلثاء (11 ديسمبر/ كانون الأول 2012) إن أجهزة المخابرات الامريكية لم ترصد خلال الايام القليلة الماضية أي خطوات جديدة من جانب الحكومة السورية تشير الى انها تستعد لاستخدام الاسلحة الكيماوية ضد قوات المعارضة.

ووجهت عدة دول غربية الاسبوع الماضي تحذيرات متزامنة للرئيس السوري بشار الاسد بعدم استخدام الاسلحة الكيماوية واستند عدد منها الى معلومات مخابرات امريكية تفيد بان حكومته ربما كانت تستعد لاستخدام الغاز السام.

ورفضت سوريا هذه التحذيرات وقالت انها ذريعة للتدخل الخارجي.

وقال بانيتا للصحفيين قبل وصوله الى الكويت في زيارة "لم يطرأ أي تطور تقريبا في الوقت الراهن على معلومات المخابرات. لم نر شيئا جديدا يشير الى أي خطوات نشطة للتحرك قدما في هذا الطريق."

وتحدث بانيتا عن مخاوفه بصراحة الاسبوع الماضي من ان حكومة الاسد تفكر في استخدام الاسلحة الكيماوية لمواجهة الضغط المتواصل لمقاتلي المعارضة خاصة صوب دمشق.

وفي تصريحاته اليوم قال وزير الدفاع الامريكي انه لا يزال قلقا بهذا الشأن.

وقال بانيتا "أميل الى تصور ان الرسالة وصلته (للاسد). لقد جعلناها واضحة تماما كما فعل آخرون."

واستطرد "لكن من الواضح للغاية ان المعارضة مستمرة في تحقيق مكاسب في سوريا وخوفنا هو انها (الحكومة) اذا شعرت بان النظام مهدد بالانهيار فقد تلجأ الى هذه الاسلحة."

وحذر الرئيس الامريكي باراك اوباما من العواقب اذا استخدم الاسد هذه الاسلحة.

وقال بانيتا ان الولايات المتحدة تراقب الموقف عن كثب.

وصرح وزير الدفاع الامريكي بأن زيارته للكويت هي في الاساس لتفقد أكثر من 13500 جندي امريكي متمركزين هناك قبل عطلة عيد الميلاد. كما يعتزم ان يلتقي بقادة البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً