العدد 3748 - الإثنين 10 ديسمبر 2012م الموافق 26 محرم 1434هـ

الجيش اليمني يشن حملة على مخابئ القاعدة في مأرب ومقتل 24 شخصا

قتل 24 شخصا هم 17 عسكريا وسبعة مسلحين من ابناء القبائل في حملة تشنها القوات على مخابئ القاعدة في محافظة مأرب وسط البلاد في اعقاب مقتل ضابط رفيع في المنطقة السبت الماضي، كما اعلنت مصادر عسكرية يمنية اليوم الثلثاء (11 ديسمبر/ كانون الأول 2012).
وكان اللواء ناصر ناجي بن فريد قائد المنطقة الوسطى والمقرب من الرئيس عبدربه منصور هادي قتل السبت مع اربعة ضباط وستة جنود آخرين في كمين في مأرب (140 كلم شرق صنعاء).
كما قتل ضابط في المخابرات في المكلا (جنوب شرق) في هجوم لم يستبعد مسؤول ان يكون تنظيم القاعدة وارءه.
ونسبت مصادر عسكرية قبلية هجوم مأرب الى القاعدة التي ضاعفت في الفترة الاخيرة هجماتها على الضباط والاجهزة الامنية.
وذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس انه بعد الكمين في مأرب "شنت السلطات حملة على منطقة وادي عبيدة في مأرب واستخدمت الصواريخ والطيران".
وبحسب المصدر، فان الحملة استهدفت خصوصا مناطق يعتقد انها مخابئ للقاعدة لاسيما مزرعة بن معيلي.

وقال "حصلت اشتباكات اسفرت عن مقتل 17 جنديا ومقتل سبعة من ابناء القبائل" الذين يواجهون الجيش.
الى ذلك، قتل جندي وأصيب أخر اليوم الثلثاء برصاص مسلحين مجهولين في مدينة الضالع ابرز معاقل الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، حسبما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس .
وقال المصدر ان مسلحين كانا يستقلان دراجة نارية اطلقا النار على نقطة تفتيش تابعة للجيش قرب ادارة امن الضالع ما ادى الى مقتل احدهم واصابة اخر بجروح خطرة .
في سياق اخر، اكد مصدر عسكري طلب عدم الكشف عن اسمه ان "الحملة مستمرة" في مأرب، فيما اشارت مصادر محلية الى ان بعض ابناء قبيلة العوالق التي ينتمي اليها اللواء ناجي بن فريد، اتوا من معقلهم في محافظة شبوة الى مأرب وهددوا بالتدخل لمحاربة المتورطين في الكمين ما لم يحسم الجيش الموضوع.
وفي السياق نفسه، ذكرت مصادر سياسية رفيعة في صنعاء لوكالة فرانس برس ان ناصر ناجي بن فريد جنوبي ومن اقرب القادة العسكريين الى الرئيس اليمني.
واعربت هذه المصادر عن "مخاوف من وجود مخطط لاستهداف الكوادر العسكرية الجنوبية المحسوبة على الرئيس هادي" الذي يسعى الى اعادة هيكلة القوات الامنية والعسكرية التي يسيطر على بعض الويتها الاستراتيجية مقربون من الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس انه "بعد الحادث في مأرب، التقى هادي شيوخ مأرب وقال ان استهداف المنشآت الحيوية غير مسموح وعليهم ان يخرجوا المخربين من صفوف قبائلهم".
واعرب المصدر عن اعتقاده بان "تمويل المخربين" ياتي من صنعاء، في اشار ربما الى الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وفي اطار مسلسل الاغتيالات الذي يستهدف الضباط، قتل ضابط في المخابرات اليمنية اليوم الثلثاء برصاص مسلحين في مدينة المكلا جنوب شرق البلاد، بحسبما افاد مسؤول محلي لم يستبعد وقوف القاعدة خلف الهجوم.
واضاف ان نائب مدير الامن السياسي في المكلا العقيد احمد الرمادة قتل عندما كان في طريقه الى عمله.
الى ذلك، اكدت المصادر السياسية ان الرئيس اليمني القى كلمة نارية في ندوة حول اعادة هيكلة قوات الامن صباح الاحد، وذلك بعد ان طلب من وسائل الاعلام المحلية عدم تصوير كلمته.
وبحسب المصادر، فان هادي اشار في كلمته الى وجود فساد كبير في الجيش، وقد اظهرت تحقيقات ان المسجلين في الحرس الجمهوري الذي يقوده احمد صالح نجل الرئيس السابق يبلغ 138 الف عنصر، بينهم 52 الف اسم وهمي، ويتم تقاضي روابتهم من قبل نافذين.
وذكرت المصادر ان هادي قال ان صالح لا يزال يسيطر على الف دبابة حديثة وعشرة الوية تابعة للحرس الجمهوري تضم مدفعية وصواريخ وان والرئيس السابق رفض تسليم هذه الالوية الى وزارة الدفاع.
ولوح هادي بحسب هذه المصادر باللجوء الى القضاء وبرفع الحصانة عن صالح.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً