العدد 3748 - الإثنين 10 ديسمبر 2012م الموافق 26 محرم 1434هـ

حكومة جديدة في الكويت ووزير النفط يبقى في منصبه

الشيخ جابر مبارك الصباح
الشيخ جابر مبارك الصباح

اعلن في الكويت الثلثاء (11 ديسمبر/ كانون الأول 2012) تشكيل حكومة جديدة عاد اليها معظم وزراء الحكومة السابقة من بينهم وزير النفط ووزير المالية الذي كان اجبر على الاستقالة في ايار/مايو الماضي بعد اتهامه بالفساد.

وتبقى الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ جابر مبارك الصباح وهي تضم اضافة الى رئيسها 15 وزيرا بينهم خمسة جدد فقط.
وياتي تشكيل هذه الحكومة من قبل امير الكويت الشيخ صباح الاحمد بعد انتخابات تشريعية قاطعتها المعارضة بعد تغيير القانون الانتخابي.
واحتفظ هاني عبد العزيز حسين بوزارة النفط على غرار مصطفى جاسم الشمالي الذي احتفظ بوزارة المالية وعين ايضا نائبا لرئيس الحكومة.
وكان الشمالي استقال في الرابع والعشرين من ايار/مايو بعد ان رد طوال احدى عشرة ساعة في البرلمان على اسئلة نواب المعارضة الذين كانوا يتهمونه بقضايا فساد كلفت الدولة مليارات الدولارات. ورفض الاتهامات هذه واكد انها نابعة من اسباب سياسية.
وتضم الحكومة ستة وزراء من اسرة الصباح الحاكمة اي اكثر بوزير مما كانوا عليه في الحكومة السابقة. وهم رئيس الحكومة ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والاعلام اضافة الى وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
كما تضم الحكومة الجديدة امراتين مقابل امراة واحدة في الحكومة السابقة كانت استقالت الاسبوع الماضي طبقا للدستور بعد الانتخابات التشريعية.
ووعدت المعارضة التي تضم اسلاميين وقوميين وليبراليين بمتابعة التحرك حتى حل البرلمان الذي تعتبره "غير شرعي".
وهذه الحكومة هي الحادية عشرة منذ عام 2006.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً