العدد 3751 - الخميس 13 ديسمبر 2012م الموافق 29 محرم 1434هـ

أميركا تفرض عقوبات على رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية

شددت الولايات المتحدة الضغوط على إيران يوم أمس الخميس (13 ديسمبر/ كانون الأول 2012) بسبب برنامجها النووي وفرضت عقوبات على سبع شركات وخمسة أفراد قالت إنهم دعموا البرنامج من بينهم رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وقالت وزارة الخزانة إن العقوبات ستحرم هؤلاء الأفراد والشركات من القيام بأعمال مع شركات أمريكية أو مواطنين أمريكيين وتجمد أي اموال يمتلكونها في الولايات المتحدة.

وكان من بين هؤلاء فريدون عباسي دواني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الذي نجا من محاولة اغتيال ألقى مسؤولون ايرانيون اللوم فيها على إسرائيل.

وكان أربعة علماء على الأقل مرتبطين ببرنامج ايران النووي قتلوا منذ عام 2010 وأصيب عباسي دواني بجراح.

وتتهم ايران اسرائيل والولايات المتحدة بالتآمر لتنفيذ هذه الاغتيالات لتعطيل برنامجها النووي.

ونفت واشنطن اي دور أمريكي ورفضت إسرائيل التعقيب.

ويمكن أيضا للعقوبات أن تحرم البنوك الأجنبية التي تقوم بتعاملات لصالح تلك الشركات وهؤلاء الأفراد من التعامل مع النظام المصرفي الأمريكي. وقال ديفيد كوهين وكيل وزارة الخزانة في بيان "ستستهدف الولايات المتحدة المشاركين في أنشطة تخصيب (اليورانيوم) الإيرانية غير القانونية. أوضح العالم كله أن تلك الأنشطة غير مقبولة."

وتقول الولايات المتحدة إن البرنامج النووي الإيراني يهدف لصنع اسلحة نووية وهو ما نفته إيران مرارا.

وقالت وزارة الخزانة إن العقوبات الجديدة تستهدف عمليات الشراء الدولية التي تقوم بها منظمة الطاقة الذرية الإيرانية وشركة تكنولوجيا الطرد المركزي الإيرانية وبرنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني.

والأفراد الذين تستهدفهم العقوبات هم عباسي دواني وسيد جابر صفدري ومرتضى أحمد علي بهزاد وأمير حسين رحيم يار ومحمد رضا رضوانيان زادة.

والشركات التي تستهدفها العقوبات هي بويا كونترول وايران بويا وأريا نيكان مارين انداستري وفاراتك ومجموعة نيدا الصناعية وتاره أو بالايش وتوليد أبزار بوريشي إيران.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً