العدد 3751 - الخميس 13 ديسمبر 2012م الموافق 29 محرم 1434هـ

الغناء وسيلة شعبية لإقناع المصريين بوجهات نظر متباينة حول التصويت على الدستور الجديد

لجأ مؤيدون ومعارضون للدستور المصري الجديد إلى الغناء والأناشيد والإعلانات التليفزيونية للوصول إلى شرائح أوسع من المواطنين خاصة هؤلاء الذين ينتمون للريف والصعيد والأحياء الشعبية باعتبارهم الكتلة التصويتية الأكبر في البلاد.

ويستعد المصريون للتصويت على مشروع الدستور الجديد في استفتاء عام على مرحلتين يبدأ صباح غد السبت في 10 محافظات ويليه التصويت بعد أسبوع واحد في باقي محافظات البلاد على أن تعلن النتيجة النهائية بعد انتهاء التصويت لتبدأ مرحلة سياسية جديدة أيا كانت النتيجة.

ونشرت صفحات قريبة الصلة من الداعية والمرشح الرئاسي المستبعد حازم صلاح أبو إسماعيل فيديو لأغنية بصوت المنشد الديني المصري أبو عمار لدعوة المصريين للتصويت بنعم على مشروع الدستور الجديد وتأييد قرارات الرئيس محمد مرسي.

وتقول كلمات الأغنية بالعامية المصرية: "ياللا معايا يا شعب اختار. الدستور دا وباصرار. لأجل بلدنا تشم نفسها. نبدأ نهضة واستثمار".

وشدد مقطع في الأغنية على أنه لا علاقة بين التصويت بالقبول أو الرفض بالدين أو الثواب والعقاب قائلة: "أه مش جنة. ولا مش نار. واللي هيرفضه مش كفار. أه علشان الأوضاع تهدأ. وأه علشان الاستقرار".

ويتنافس طرفان رئيسيان في المشهد السياسي المصري حاليا أولهما التيار الإسلامي بأحزابه وجماعاته وشخصياته وينتمي إليه الرئيس المصري محمد مرسي في مقابل تيار معارض للرئيس والتيار الإسلامي بشكل عام على رأسه جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وعمرو موسى وحمدين صباحي، المرشحان الرئاسيان السابقان.

ووزعت حركة 6 أبريل الشبابية المعارضة عبر حساباتها الإلكترونية أغنية تطالب المصريين بالتصويت برفض مشروع الدستور الجديد الذي لا يعبر في رأيها عن جميع طوائف الشعب ولم يتم صياغته بالتوافق.

وتقول كلمات الأغنية بصوت المطرب حازم شمس: "قول لا للدستور. خللي بلدنا تشوف النور. دم شبابنا مش ببلاش. حقي وحقك لسه مجاش".

ويقول مقطع أخر من الأغنية: "حد سألك عايز ايه. ايه اللي بتحلم ونفسك فيه. احنا صحينا لقينا دستور اتسلق. دخل حرامي طفى النور وسرق. حقي وحقك مش مكتوب ع الورق".

وبينما يكرر التليفزيون المصري الرسمي وعدد من الفضائيات الخاصة الكثير من المواد الدعائية التي تدعو المواطنين للمشاركة في الاستفتاء بدأت قناة "مصر 25" المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين حملة دعائية لاقناع المواطنين بالموافقة على الدستور من خلال عدد من المشاهير بينهم الممثل الكوميدي محمد شومان ولاعب الكرة السابق محمد رمضان وعضو مجمع اللغة العربية حسين حامد حماد والداعية السلفي محمد عبد المقصود والداعية صفوت حجازي وأخرين.

وبينما يركز الإعلان الذي تكرره القناة على محاسن مشروع الدستور الجديد فإنه لا يخلو من تأييد الرئيس المصري محمد مرسي الذي ظهرت في الشارع خلال الفترة الأخيرة هتافات مناهضة له على غرار هتافات الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك وبينها "الشعب يريد اسقاط النظام".

وشهد أخر استفتاء مصري على تعديلات دستورية في أذار/ مارس من العام الماضي حملة إعلامية ودعائية واسعة من جانب شخصيات سياسية بارزة للتصويت بالرفض تعد هي نفسها حاليا في مقابل حملة مضادة من التيار الإسلامي للتصويت بالقبول بينما جاءت النتيجة في صالح التعديلات الدستورية بنسبة قبول واسعة.

ويرى كثيرون أن الوضع حاليا مختلف عما كان عليه في الاستفتاء الماضي نظرا لتنامي قوة المعارضة واقتناع كثيرين في الشارع المصري بوجود أمور غير مرغوب فيها في مشروع الدستور الجديد بينما يشير أخرون إلى أن غالبية المصريين ستصوت لصالح المشروع أيضا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:55 ص

      حلوة الفكرة

      حلوة الفكرة الصراحة . لللأسف اهني عندنا التحرق وقطع الطرق وسيلة لأقناع وجهات النظر . واسف على صراحتي واتمنى محد يزعل .

اقرأ ايضاً