العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

نائب رئيس الوزراء يكلف «الأشغال» و«الإسكان» و«الكهرباء» إعداد قائمة بالمشاريع التي ستمول من «التنمية الخليجي»

الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة
الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة

وجه نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة إلى إعداد قائمة مفصلة بالمشاريع التي سيتم تمويلها من «برنامج التنمية الخليجي» في مرحلته الأولى، ودراسة جميع متطلباتها الأساسية، تمهيداً لبدء المرحلة التنفيذية في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وكلف، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية بقصر القضيبية، وزارتي الأشغال والإسكان وهيئة الكهرباء والماء إعداد قائمة بالمشاريع كافة المقرر تمويلها من برنامج الدعم الخليجي، تتضمن جميع البيانات التفصيلية والبرنامج الزمني المقترح لكل مشروع على حدة، حتى يتسنى التنسيق مع وزارة المالية بشأنها تمهيداً لتدشين المرحلة التنفيذية من البرنامج.

من جهة أخرى؛ بحثت اللجنة خلال اجتماعها العديد من الموضوعات الخاصة بتطوير البنية التحتية، وتوفير الخدمات في مختلف مناطق ومحافظات البحرين، إذ تدارست اللجنة مراحل الإعداد لمشروع مدينة المعارض الجديدة، واختيار الموقع المناسب من بين عدة مواقع مقترحة.

كما تابعت اللجنة ما تمَّ بشأن اختيار موقع المدينة الصناعية والاقتصادية الجديدة لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين المحليين والأجانب على الأراضي الصناعية، وبحثت كذلك سبل توفير الصيانة والخدمات لمشروع منطقة البحرين العالمية للاستثمار.

واستعرضت اللجنة مقترح إقامة منطقة للحجر البيطري بمساحة 10 أمتار مربعة في منطقة ميناء سلمان بهدف فحص المواشي المستوردة قبل السماح بدخولها إلى البحرين لضمان عدم تسرب الأمراض والأوبئة إلى داخل البلاد.

وتطرقت اللجنة إلى موضوع معالجة المخلفات المنزلية والعقد المبرم مع شركة «كنيم» الفرنسية، حيث وجه نائب رئيس مجلس الوزراء وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني إلى إيجاد بدائل تتمتع بالكفاءة في إدارة المخلفات المنزلية الصلبة بصورة صحية وسليمة بيئيّاً وفقا للمعايير الدولية وبما يحافظ على صحة الإنسان والبيئة تمهيداً لرفع مذكرة بهذا الشأن إلى مجلس الوزراء.

وتناولت اللجنة ما يتعلق بتطوير صناعة الفخار في منطقة عالي، حيث تم تكليف وزارة الثقافة دراسة إمكانية إيجاد مواقع بديلة لاستخراج الطين ليكون متوافراً لهذه الصناعة التراثية مع تنظيم عملية استخراج الطين ودفن المنطقة بالرمل والتكاليف المالية لتنفيذ عملية الدفان.

العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:41 م

      فاضل 14/1/1995

      ليش إذن يتحول بناء مشاريع سكنية الى البنوك
      التمويل الخليجي مخصص للشعب
      وليس للاستثمار التجاري
      طلبي 14/1/1995
      بعد چم انتظر

اقرأ ايضاً