العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

البحرين تستضيف الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية 26 ديسمبر الجاري

تعقد الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية مؤتمرها الـ40 في العاصمة البحرينية – المنامة في الفترة ما بين 25-27 ديسمبر /كانون الاول 2012 باستضافة من وكالة انباء البحرين "بنا".

وقال المدير العام لوكالة الانباء القطرية، رئيس الاتحاد احمد سعد البوعينين، في تصريح لوكالة انباء البحرين ان المؤتمر سيبحث جملة قضايا تتعلق بتطوير وكالات الانباء العربية ليتماشى عملها مع ما يحصل من تطور مضطرد في مجال التكنولوجيا وعلوم الاتصالات، والمشاريع التي من شأنها تطوير العملية الاعلامية في الوطن العربي وتأثير المتغيرات التي تحصل في المنطقة على الاجهزة الاعلامية بشكل عام .

واشار إلى ان جدول اعمال المؤتمر يتضمن العديد من القضايا المتعلقة بالدورات التدريبية التي يقيمها الاتحاد للمحررين والمهندسين والفنيين العاملين بوكالات الانباء، والندوات التي يعقدها والمشاركة في الاجتماعات التي تعقد بين وكالات الانباء العربية ووكالات الانباء الاوربية والامريكية اللاتينية والاسيوية لغرض التنسيق والتعاون المشترك بالاضافة عقد اتفاقات تعاون مع وكالات الانباء في المناطق الجغرافية الاخرى من العالم ومساهمة الاتحاد في نشاطات الادارة الفنية لجامعة الدول العربية.

وذكر البوعينين ان المؤتمر سيناقش التقارير المقدمة من وكالات الانباء العربية المتعلقة باحسن تقرير كتب هذا العام وتخصيص جائزة له وهذا السعي ينطلق من مبدأ تشجيع العاملين على تحسين ادائهم والارتقاء بتقاريرهم الى المستوى المتقدم والمفروض ان يضاهي ما يكتب في صحف ووكالات انباء الدول الاوربية.

وبين ان من بين ما سيتم التطرق اليه ايضا تطوير الجهد الجماعي القائم حالياً بين وكالات الانباء العربية في مجال النشرة العربية الاقتصادية المشتركة حيث تنشر الوكالات تقارير اقتصادية دورية عن الدول العربية وسنحاول في هذا المجال توسيع هذا الجهد ليشمل التقارير المتعلقة بالاعياد الوطنية للدول العربية بحيث تنشر جميع الوكالات وبشكل جماعي ومشترك تقارير تلك الاعياد.

وقال البوعينين انه سيتم مناقشة التقارير المعدة حول موقع الاتحاد على الانترنت ومدى تأثير هذا الموقع في نشر التقارير والاخبار العربية وتحفيز الوكالات اكثر فاكثر للمشاركة الفعالة فيه. بالاضافة لذلك فانه سيتم بحث بعض القضايا القانونية والتنظيمية ومنها الاطلاع على الجهود المبذولة لنيل الاتحاد الاعتراف القانوني الرسمي من قبل الحكومة اللبنانية بالاضافة لاجراء تعديلات على النظام الداخلي للاتحاد.

واشار الى ان المؤتمر سيبحث في احد اهم القضايا وهي المتعلقة بعقد القمة العالمية لوكالات الانباء في الرياض العام المقبل وبأستضافة كريمة من وكالة الانباء السعودية وقال لقد اجتمعنا كمجلس دولي يضم ممثلين عن وكالات الانباء في العالم اربع مرات لدراسة تنظيم انعقاد المؤتمر ووضع جدول اعمال متطور له واننا على ثقة بأن المؤتمر الدولي في الرياض سيكون من انجح المؤتمرات التي عقدت في هذا الاطار .

وعبر البوعينين عن اسفه لان بعض وكالات الانباء العربية تتلكّأ بدفع حصصها بموازنة الاتحاد ولسنوات طويلة مما يجعلها مجمدة العضوية فيه بشكل تلقائي وكما تنص عليه القرارات التي صدرت عن مؤتمراته السابقة.

وحث تلك الوكالات الى تسديد حصصها حتى تتمكن هذه المنظمة العربية الاعلامية من تنفذ النشاطات التي تقرها جمعيتها العمومية علما بأن دعم هذه المنظمة يكتسب اهمية بالغة في نشر وتطوير العملية الاعلامية في الوطن العربي برمته .

وعبر رئيس الاتحاد في ختام تصريحه عن شكره لمملكة البحرين ووكالة انباء البحرين لاحتضان المؤتمر الإعلامي العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً