العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

السعودية تعلق استيراد لحوم الأبقار من البرازيل بسبب جنون البقر

قالت وزارة الزراعة البرازيلية اليوم الثلثاء (18 ديسمبر/ كانون الأول 2012) إن السعودية علقت استيراد لحوم الأبقار من البرازيل وأصبحت أكبر بلد يوقف مشترياته بعد تأكيد حالة إصابة شبيهة بمرض جنون البقر. وجاء القرار الذي أكده مسؤول إعلامي بالوزارة في برازيليا بعد أن حظرت مصر أمس الإثنين استيراد لحوم الأبقار من ولاية بارانا حيث نفقت بقرة قبل عامين بسبب إصابة شبيهة بجنون البقر.

وستواصل مصر الاستيراد من ولايات برازيلية أخرى.

واستوردت السعودية 31300 طن من لحوم الابقار في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول مما يضعها بين أكبر عشرة مستوردين من البرازيل أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم.

لكن أكبر المستوردين روسيا وهونج كونج ومصر الذين اشتروا أكثر من نصف إجمالي صادرات البرازيل منذ بداية العام حتى سبتمبر/ أيلول التي بلغت 896 ألف طن لا يزالون يستوردون لحوم الأبقار البرازيلية مما يشير إلى أن التأثير قد يكون محدودا.

وقبل السعودية أوقفت اليابان والصين وجنوب أفريقيا استيراد جميع لحوم الأبقار البرازيلية منذ أن أعلنت البرازيل في السابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري أن الفحوص أوضحت رصد عينة ايجابية من بقرة عمرها 13 عاما نفقت عام 2010 في ولاية بارانا للبروتين المرتبط بنشوء مرض اعتلال الدماغ الاسفنجي المعروف باسم جنون البقر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً