العدد 3755 - الإثنين 17 ديسمبر 2012م الموافق 03 صفر 1434هـ

ملكة بريطانيا شاركت في اجتماع للحكومة لأول مرة منذ أكثر من قرن

شاركت الملكة اليزابيث الثانية في اجتماع للحكومة البريطانية اليوم الثلثاء (18 ديسمبر/ كانون الأول 2012) لاول مرة منذ اكثر من قرن، بحسب ما اعلنت الحكومة البريطانية.
وتوجهت الملكة اليزابيث (86 عاما) الى الاجتماع الذي عقد في مقر رئيس الوزراء في 10 داوننغ ستريت وسط لندن وحضره كبار وزراء الحكومة.
ومن المقرر ان تتسلم الملكة هدية بمناسبة يوبيلها الماسي من الحكومة احتفالا بمرور 60 عاما على حكمها، كما ستشارك في الاجتماع بصفة مراقب، بحسب قصر باكنغهام.
وتاريخيا، كان الملوك البريطانيون يرأسون الاجتماعات الحكومية، الا ان الملكة فكتوريا جدة الملكة اليزابيث والتي توفيت في 1901، كانت اخر ملكة تمارس هذا الحق.
وتستغرق اجتماعات الحكومة عادة نحو الساعة والنصف، الا ان الملكة ستحضر اول 30 دقيقة فقط ثم ستغادر بصحبة وزير الخارجية وليام هيغ لزيارة وزارة الخارجية الواقعة في الجانب الاخر من داوننغ ستريت.
وزارت الملكة اليزابيث مقر الحكومة عدة مرات خلال حكمها كان اخرها في تموز/يوليو بمناسبة يوبيلها الماسي حيث شاركت في غداء اقامه على شرفها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وحضره عدد من رؤساء الوزراء السابقين غوردون براون وتوني بلير وجون ميجور.
وتعاقب خلال حكم الملكة البريطانية 12 رئيس وزراء كان اولهم وينستون تشرتشل.
الا انها لم تشارك في اي اجتماع حكومي عقده الوزراء لمناقشة القضايا الراهنة.
ورغم ان الملكة اليزابيث هي راس الدولة، الا ان دورها رمزي، وتتبنى دورا حياديا في الشؤون السياسية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً