العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ

"البحرين للدراسات" يناقش التطورات العربية والإقليمية الراهنة مع باحثين مصريين

ناقش باحثو مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" الأحداث الراهنة على كل من الساحة المصرية والعربية والإقليمية اليوم الأحد (23 ديسمبر / كانون الأول 2012) مع وفد أكاديمي مصري يمثل المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية يزور البحرين حالياً، كما تبادل الطرفان وجهات النظر المختلفة حول تلك التطورات ومستقبلها من منظور إستراتيجي.

وأكد الطرفان أهمية التوصل إلى صيغ جديدة من التقارب بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية الشقيقة في ظل المستجدات السياسية وما ترتبه من تحديات تواجه الدول العربية كافة.

وأكد مستشار جلالة الملك للشئون الدبلوماسية، رئيس مجلس أمناء "دراسات" محمد عبدالغفار، ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم سياسات وشعوب هذه البلدان، مشدداً على أن ذلك التقارب هو أمر طبيعي فدول مجلس التعاون الخليجي تعد كتلة مهمة ، كما أن مصر تعد دولة محورية ومن ثم لابد وأن يحرص الطرفان على ذلك التقارب.

واعتبر عبدالغفار مثل هذه اللقاءات بين المراكز البحثية الخليجية والمصرية هي ضرورة ملحة لفهم مجريات الأحداث في بلدان المنطقة من خلال رؤى وتحليلات الباحثين المتخصصين في شؤونها من ذوي الخبرة في هذا الشأن.

ومن جانبه ذكر رئيس المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية عبدالمنعم سعيد إن مصر اليوم لم تعد كما كانت في سابق عهدها وهو ما يتطلب إعداد بحوث ودراسات عميقة لفهم التركيبة السياسية الجديدة وكيفية التعامل معها.

واعتبر سعيد اللقاء بمركز "دراسات" نقطة بداية وانطلاقة لإيجاد علاقة عملية بين كلا المركزين آملاً أن تكون هناك مشروعات بحثية مشتركة للمركزين على المدى المنظور حول قضايا المنطقة.

يذكر أن المركز الإقليمي للدراسات قد تأسس حديثاً بجمهورية مصر العربية وهو يهتم برصد وتحليل التحولات الإقليمية ذات الطابع الاستراتيجي سواء في المنطقة العربية أو الشرق الأوسط بوجه عام ، فضلاً عن دراسة تأثير التطورات الدولية على المنطقة العربية وذلك من خلال أنشطة علمية متعددة تستهدف دعم صانعو القرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً