العدد 3760 - السبت 22 ديسمبر 2012م الموافق 08 صفر 1434هـ

القربي: تمثيل الجنوبيين في اليمن يمنحهم الثقة في تصحيح اخطاء الماضي

قال وزير خارجية اليمن ابو بكر القربي خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في المنامة عصر اليوم الأحد (23 ديسمبر / كانون الأول 2012) ان تمثيل الجنوبيين في الحوار الوطني المرتقب "يمنحهم الثقة في تصحيح اخطاء الماضي".

واضاف ان مشاركة "الجنوبيين في الحوار واعطاءهم تمثيلا يمنحهم الثقة في تصحيح اخطاء الماضي"، مشيرا الى ان الرئيس منصور هادي عبد ربه "يعد مجموعة قرارات لازالة المظالم وطمانة الجنوبيين" الا انه لم يكشف عن فحواها.

وتابع القربي ان "مستقبل اليمن الذي سيصاغ في مؤتمر الحوار سيضعه على ابواب مرحلة ترفع المظالم وتمنع تكرار الاخطاء السابقة" في اشارة الى تهميش الجنوبيين في ظل دولة الوحدة حيث مارس الشمال هيمنة طاغية.

وتوقع ان يبدا الحوار الذي كان مقررا الشهر الماضي في كانون الثاني/يناير.

وكان نائب رئيس "المجلس الوطني لشعب الجنوب" محمد علي احمد اعلن في اعقاب "مؤتمر شعب الجنوب" في عدن اليوم، "سندخل الحوار وعلى قاعدة الوثيقة المقدمة من قبلنا والتي تعبر عن ارادة شعب الجنوب وسلمت لوزير الدولة البريطاني وسفراء الدول الكبرى" مطلع كانون الاول/ديسمبر.

وتتضمن هذه الوثيقة بحسب ناشطين في الحراك الجنوبي، تمسكا بمطلب الحوار "الندي" بين "دولتين"، اي بين الشمال والجنوب الذي كان مستقلا حتى العام 1990، ومطلب استعادة دولة الجنوب.

واكد احمد في مؤتمر صحافي ان "المجلس الوطني لشعب الجنوب" يمثل "شعب الجنوب"، وان المحافظات اليمنية الست تطمح الى "استعادة دولتها".

وقد التقى الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، احد عرابي الاتفاق الانتقالي، الثلاثاء في الرياض مسؤولين في الحراك الجنوبي في المنفى، كما افاد موقع المجلس على الانترنت.

الى ذلك، قال القربي ان تحقيق اهداف المبادرة الخليجية "لا يخدم اليمن وامنها واستقرارها فحسب انما يخدم امن واستقرار دول مجلس التعاون الخليجي ايضا".

واكد ان "عجلة التغيير قد دارت في اليمن ولن يتمكن احد من ايقافهااو الانحراف يها عن مسارها".

يذكر ان الدول الخليجية اطلقت مبادرة لحل الازمة اليمنية اسفرت عن تخلي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن الحكم وتشكيل حكومة وفاق وطني وانتخاب رئيس انتقالي يحاول تنفيذ البنود المتبقية من المبادرة واهمها الحوار الوطني وصياغة دستور جديد وانتخابات تشريعية ورئاسية.

من جهته، قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة خلال الاجتماع الذي يسبق القمة الخليجية غدا الاثنين ان "المستقبل السياسي والامني لليمن يشكل اهتماما حيويا لدى مجلس التعاون".

واضاف ان "ما نواجهه جميعا من تحديات جسيمة يتطلب منا العمل والتنسيق المشترك وهذا ما سعت اليه دول المجلس من خلال مبادرتها لحل الازمة اليمنية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً