العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ

وزير حقوق الإنسان... هل أصبحت قاضياً؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لم أتفاجأ كثيراً وأنا أقرأ خبر استقبال وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي وفداً من البرلمان الأوروبي، فهذه الزيارة روتينية، في ظل سعي الوفد الأوروبي للوقوف على حقيقة أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، والوزير من المفترض أنه المسئول الأول عن «حقوق الإنسان» في البحرين.

الغريب في الخبر ما قاله الوزير للوفد رداً على استفساراتهم بشأن سحب الجنسية عن 31 مواطناً بحرينياً، إذ أكد أن ذلك كان بسبب تورطهم بـ «جرائم ترتبط بالإضرار بأمن الدولة». ووزير حقوق الإنسان بتصريحه هذا خالف المادة الدستورية التي تنص على أن «المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية لممارسة حق الدفاع في جميع مراحل التحقيق والمحاكمات».

والسؤال الذي نطرحه على الوزير: هل بإمكانك أن تزوّدنا بصحيفة الأحكام الصادرة على من سحبت جنسياتهم، وإدانة القضاء لهم بـ «تورطهم بجرائم ترتبط بالإضرار بأمن الدولة»؟ ألا يتفق معنا الوزير على أنه لا عقوبة إلا بنص وبحكم قضائي؟ فأين الحكم القضائي على من سحبت جنسياتهم، أم أن هذه التهم لا تحتاج لحكم قضائي، ويمكن لأي وزير أو جهة أن تلصقها بأي مواطن، في ظلّ الحديث عن دولة المؤسسات والقانون؟

وزير شئون حقوق الإنسان أكد أن إسقاط جنسية 31 مواطناً إجراء استند إلى الدستور وقانون الجنسية البحرينية الذي يجيز إسقاطها عمن يتمتع بها إذا تسبب في الإضرار بأمن الدولة، واعتبره إجراءً قانونياً. بينما الدستور ينص في المادة (17) على أن «الجنسية البحرينية يحدّدها القانون، ولا يجوز إسقاطها عمن يتمتع بها إلا في حالة الخيانة العظمى، والأحوال الأخرى التي يحددها القانون». إلا أن السؤال للوزير، من يحدّد حالة «الخيانة العظمى»؟ أليس القضاء وفقاً لنص دستوري واضح وضوح الشمس، وهو أن «المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية (...)».

ألا يرى الوزير أن «الخيانة العظمى» و «الإضرار بأمن الدولة» تهم تتوجب إثبات البيِّنة ممن ادعى، وصدور حكم قضائي بعد استنفاد كل مراحل التقاضي وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان العالمية، فهل حدث ذلك سعادة الوزير؟

أما بخصوص قانون الجنسية فقد كان النص واضحاً أيضاً وضوح الشمس، إذ جاء في المادة (10) من قانون الجنسية (المعدل) للعام 1963؛ أنه «يجوز بأمر عظمة الحاكم إسقاط الجنسية البحرينية من كل من يتمتع بها في الحالات الآتية: إذا دخل الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية وبقي فيها على رغم الأمر الذي يصدر له من حكومة البحرين بتركها، أو إذا ساعد أو انخرط في خدمة دولة معادية، أو إذا تسبب في الإضرار بأمن الدولة». الواضح والصريح في عملية إسقاط الجنسية والتي رأى الوزير أنها جاءت وفقاً للقانون، تجاهلت الفقرة التي أعطت الحاكم هذه الخصوصية بشكل مطلق له، دون غيره، في إسقاط أو إعطاء الجنسية وبأمر منه.

وشرح القانون نفسه، في مواده الثامنة والتاسعة والعاشرة، سحب الجنسية، واشترط في كل حالة أن يتم سحب الجنسية أو فقدانها أو إسقاطها بأمر عظمة الحاكم نظراً إلى خطورة هذا الإجراء. ولم يفوّض القانون أي وزارة أو جهة عنه في ذلك، لأن القانون وكما جاء في النص «استشعر الخطورة في الموضوع ووضعها بيد الحاكم» فقط لا غيره، وهو ما يعني أن إجراء إسقاط الجنسية خالف أيضاً قانون الجنسية، وصلاحيات الملك، وصدر بقرار من وزارة الداخلية.

وزير شئون حقوق الإنسان رأى أن سحب الجنسية جاء «تماشياً مع التزام مملكة البحرين بالاتفاقيات الدولية»، من دون أن يوضح نقاط التلاقي بين القرار والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق العربي لحقوق الإنسان! فقد نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادته (15) على أن «لكل فرد حق التمتع بجنسية ما، ولا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها»، وبالتالي فإن إسقاط الجنسية عمّن لا يملكون غيرها يخالف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

أما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه البحرين فقد نصّ في المادة (14) على أنه «من حق كل متهم بارتكاب جريمة أن يعتبر بريئاً إلى أن يثبت عليه الجرم قانوناً»، فكيف تماشت السلطة مع هذه المادة في قضية سحب الجنسية يا سعادة الوزير؟

في قانون رقم (7) لسنة 2006 بالتصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان نصّت المادة (13) على أن «لكل شخص الحق في محاكمة عادلة تتوفر فيها ضمانات كافية وتجريها محكمة مختصة ومستقلة ونزيهة ومنشأة سابقاً بحكم القانون، وذلك في مواجهة أية تهمة جزائية توجه إليه أو للبت في حقوقه أو التزاماته».

سعادة الوزير، لكونك وزيراً لحقوق الإنسان، يفترض أن هذه النصوص ليست غريبة ولا جديدة عليك، فكيف تماشت السلطة معها في قضية سحب الجنسية؟ فهل يجوز تنفيذ العقوبة على المتهم، ومن ثم يُطلب منه اللجوء للقضاء؟ فهل انقلبت الآية في بلدنا، بلد القانون والفصل بين السلطات.

سعادة الوزير، لقد سبقت العقوبة التقاضي والإدانة!

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 12:36 م

      ابو حسين

      شكرا استاذ هاني على هذا المقال حيث تكلم بلغة القوانين الدستوري المحلية
      وقوانين الدولية التى وقعت عليها الدوله والاجابة يجب ان تكون موضوعي و نقاش المقال من خلال هذة القوانين المدكورة لكن بعض الاخوان ينضبق عليها (المثل يبى يكحلها عماها ) بحيث ثبت ان هذا القرار بعيد عن التزام بالقوانين ولذلك
      دفاعهم

    • زائر 70 | 8:56 ص

      داود

      السيد هاني الفردان المحترم ، إشارة إلى مقالتكم في عدد اليوم من جريدة الوسط الغراء نود إحاطتكم والرأي العام بما يلي :
      أنا لست قاض
      أنا فقط فاضي الوفاض
      شاكرين لكم اهتمامكم بقضايا الوطن والمواطنين راجين تحري الدقة والمصداقية والمهنية في عملكم و عدم تعمد تضليل الرأي العام المحلي و العالمي.
      أخوكم داود

    • زائر 69 | 8:33 ص

      انا بعد اقول صح الله لسانك

      و اقول لك مثل ما قال الشاعر
      لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 68 | 7:34 ص

      نعم من يمثل صوت الناس انت يا هاني

      إن اولئك الذين يقبعون في بروجهم العاجيه في برلمانهم - وليس برلمان الناس - لا يمثلون الا انفسهم و من يؤيدهم في فكرهم الاستئصالي .. الا ترون الى الحق لا يعمل به و الى الباطل لا يتناهى عنه .. فليسقط الضحايا و لتهدم المساجد و ليحرق القرآن فيها و ليعذب من يعذب و ليسجن من يسجن و لتنتهك الاعراض و لتستباح الحرمات و ليموت الناس بالمسيلات و لتسجن النساء و يضربن ما دام كل ذلك في سلامة من كراسينا و مناصبنا و حسابتنا البنكيه .. ثم هل مثل هذه الانتهاكات تحدث في سوريا ..ابدا .. انها في البحرين .. اذن لا بأس

    • زائر 67 | 6:46 ص

      أنا احد المفصولين ظلماً وجوراً .. ولكن المواضيع كلها واحدة

      من سحبت جنسيته ومن قُطع رزقه ووووو. كلها قضايا .. تخصك يا سعادة الوزير لذلك نذكرك بالآية الكريمة .. يقول الله تبارك وتعالى ( فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ) .. ويقول رسول الله (ص) إن الله تعالى ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته .. ونرجو من سعادتكم التأمل في الآية وفي الحديث الشريف .. وتعتبرهما هدية مني .. وأنا موجه أمري الآن إلى الله .. والشكوى لغير الله مذلة.

    • زائر 66 | 6:24 ص

      احسنت على القال الحكيم

      يعني استاذ هاني جبتها في الصميم وانا من المعجبين والمؤيدين لمقالاتك الصادقة التى تبرز الحق فشكراً لك ولأمثالك

    • زائر 60 | 5:40 ص

      تعمى القلوب ولا تعمى الأبصار

      ينطبق عليهم ما ذكر أعلاه

    • زائر 58 | 5:06 ص

      قارئ

      ويش فيك انت ؟ خلي البحرين تخف شوي ! لا للتجنيس لا للتجنيس .

    • زائر 57 | 4:55 ص

      اول مره اشوف في حياتي وحياة الازمنة السابقة

      اول مرة اشوف مسؤل \\وزير لحقوق الانسان والمفروض يدافع عن الانسانية بأن يبرر الأنتهاكات التي صدرت ويدافع بشتى الطرق

    • زائر 55 | 4:24 ص

      أخي لم يقرأ الدستور

      أخي هاني لا تلومه لأنه مشغول في متابعة أبناء الشعب في السجون والمراكز والمستشفيات والمعذبين والمصابين وملف الشهداء وأسرهم ما عنده وقت خوك.. معذور شغل أكثر من رأس الشعر ويش يسوي ما عنده فراغه يقرأ الدستور والإتفاقيات.

    • زائر 54 | 4:20 ص

      سعادة الوزير، لقد سبقت العقوبة التقاضي والإدانة!

      سعادة الوزير، لقد سبقت العقوبة التقاضي والإدانة!

    • زائر 53 | 3:56 ص

      هو وزير اي انسان

      من هو الانسان الذي هو يريد ان ينصف حقه ويقف معه ؟؟

    • زائر 52 | 3:44 ص

      حسبي الله وكفى

      احسنت اخي هاني وحفظكم الله من كل مكروه..
      اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدره الله عليك يا .... والباقي ايضا
      من سحبت جنسياتهم الاغلبيه ليس لهم عمل سياسي ولكن الامر بسيط يتم تلفيق بعض التهم ليصبحوا متهمين
      الله الرقيب والحسيب وهو القاضي بين من سحبت جنسياتهم وبين من ظلمهم
      دعوة المظلوم الله راح يستجيبها ولو بعد حين ووكلنا قاضي السماء الله باخذ الحق منكم

    • زائر 51 | 3:33 ص

      من الممكن ان يكون محققا ونائبا عام ومن ثم قاضيا بل وقاضي استئناف ايضا

      اذا كان يتكلم لصالح الحكومة فله ان يكون ما يكون ويمثل من يمثل

    • زائر 50 | 3:19 ص

      اسمح لي

      عزيزي الفردان ,في البحرين كل من هو موالي للحكومه يستطيع ان يشغل كل المناصب ليصبح ابو العريف , يعني وزير رياضة يصير وزير اعلام و بعدين وزير ثقافه و بعدين وزير داخليه و خارجيه
      على قولة المثل الشعبي مافي في هالبلد الا هالولد

    • زائر 49 | 3:11 ص

      حكم قراقوش

      السلطات في البحرين تعمل على أساس:
      أننا نضع القانون ونحن ننفذه. وهذا يعني حكم قراقوش بكل حذافيره.
      تسلم إيدك على المقال

    • زائر 47 | 2:28 ص

      كل ذلك له تبعات

      كل ذلك له تبعات لا اعتقد انهم يواجهونها بعد ان تهدأ الأسنة ، الكل صار اسد على الطائفية المغضوب عليها ، وهي ( الطائفة ) تكتم وتحاول شد الأزر ولكن بلغ السيل الزبى ، فلا بد من ان ذلك ستكون له نتائج في يوما ما ولا بد من القصاص الكل صار يحاكم تلك الفئة المستقوين عليها اليوم بقوة السلاح وما يسمى بالقانون الذي بين ايديهم يديرونه كيف يشاؤون ، ولكن نسألهم ماذا عن الغد لا بد وان يأتي اليوم الذي يصبح فيه الكل متساوي ومن له مظلمة سيأخذها والمظالمنا كثيرة جدا جدا ولنا الحق في اخذ الحق ولو بعد حين .

    • زائر 48 زائر 47 | 2:43 ص

      تكملة

      انظروا اليوم لمصر وتونس هل يستطيع الرئيس وهو الرئيس ان يمرر ما يريد بهواه وبكيفه ، وانظروا للمسئولين الذين كانوا في يوم من الأيام الذبابة لا تحل على انوفهم الا ورأيت الحرس يتطايرون لأزالتها ، اليوم يتوددون للناس لتمشي امورهم ، مع انهم كانوا في سعة وكانوا يستطيعون فعل ذلك طوعا وبارادتهم لكنهم اليوم يفعلونها مجبرين وليس باختيارهم فلعل البعض من المسئولين او التابعين او اتابع التابعين يأخذوا عبرا ( لو دامت لغيرك ما وصلت اليك ) وان لا يستهينوا بالناس وسيستقووا عليهم فسيردون الصاع صاعين ولو بعد حين .

    • زائر 46 | 2:28 ص

      تدرون شلون صدر القرار

      مثل قرار هدم المساجد جت اللسته وبالتفصيل شنو المساجد اللي تهدم هذه بعد لسته مثل مال المساجد مقدمه من بعض الموتورين واكيد لسته طويله لان البلد تمشي بمراسيم والقانون يضرب به عرض الحائط ويضحكون عليك اذا قلت قانون وحقوق انسان

    • زائر 44 | 2:23 ص

      وينك ياسعادة الوزير

      نحتاج رد من سعادة الوزيرة على هذه الأسئلة

    • زائر 42 | 2:21 ص

      انا ابي اعرف

      ما هو الفرق بينهم وبين بشار الاسد هم ينتقدون بشار الاسد هل هم بحملون صفات لا يحملها بشار الاسد او هل جيناتهم تختبف عن بشر الاسد بس لانه علوي فحللوا دمه وثاروا عليه على الاقل بشار الاسد لم يسقط جنسية اي سوري رغم ما يقوم به الجيش الحر

    • زائر 37 | 1:26 ص

      لا وجود لهم انسانيا ايضا - سليل العترة

      شكرا اخي هاني مقال رائع. اخي الكريم ليس فقط ما ذكرت انما ذهبت السلطة لابعد من ذلك بقيامها بشطب السجل السكاني لهؤلاء الاخوة مما يحرمهم من الكثير من الخدمات المتوفرة للاجنبي وغير متوفرة للمواطن المسحوب جنسيته ظلما!!!. بهذه الطريقة لا يعطونه حق التقاضي امام المحاكم حسب ما يدعونهم اليه اضافة انه مخالف للقانون الموجود عن ضرورة توفر رقم سكاني لكل مقيم !!! كله تناقض في تناقض.

    • زائر 35 | 1:18 ص

      لا تستغرب فأنت في البحرين يحاكم الناس في تلفزيونهم على الهواء مباشرة

      لقد رأينا العجب العجاب في بلد العجائب والمصائب هذا وزير يحكم على ناس فما بالك بمذيع ينصب نفسه قاضيا ويحكم على الناس على الهواء! أصبح بلدنا من اغرب البلدان واعجبها ولو يعرف العالم هذه الحقائق بحذافيرها لدخل بلدنا موسوعة جنتس للارقام القياسية.
      ما تشوف احد المعلقين نصب نفسه قاضيا وحكم وانتهى الامر

    • زائر 41 زائر 35 | 1:47 ص

      سلمه عليكم

      عدال كلكم عداله الحين عجل مسيرات الوفاق لأ تسقطون بس غيرها كيفكم أنتو جبال متناقضة

    • زائر 34 | 1:18 ص

      قولوا إليه:-

      خله يحاسب ,,,,,,,
      و واحد مثلة لازم يحاسب الى كلامة,,,,,خاصة امام الوفود الاجنبية,,,,,
      لانه خبرك بهم ,,,,,,هلكلام ما يشترونه بربع انات,,,,,
      و هم يقرأون ما بين السطور,,,,,و يفهمون في القانون أكثر من ما نفهم,,,,,,

    • زائر 33 | 1:15 ص

      سلمت

      سلمت يداك ياولد الفردان على المقال فعلا اصبحه قاضي الوزير

    • زائر 32 | 1:07 ص

      لا تحدّث النَّاس كلَّما تسمع، فكفى بذلك خرقاً

      من الصعب جداً إن تتكلم بدون معرفة لإن هذي الأمور ترجع إليك في النهاية بين القيل والقال .. فالحكيم في عقلة عليه إن يستمع أولاً ثم يتكلم برجاعة وعقل حتى لا يدخل في مأزق صعب عليه الخروج منه .. قال الأمام عليه عليه السلام (( لا تسىء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب)).. رقعها الحين بهذا المقال يا وزير؟؟!! وأحسنت يا صاحب القلم سلمت يمناك..

    • زائر 31 | 1:06 ص

      لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

      من أحب الدنيا وغفل عن الاخرة، أما من عمل للاخرة فهو خوفه من لله فقط ، وسيكون عمله لله وبعين الله، فلا تعولون على هؤلاء

    • زائر 30 | 1:06 ص

      رسالة بملاحظة

      لا بأس أيها الوزير فإنه من الطبيعي جدا أن يخطأ الإنسان أو ينسى وحتى يسهو
      متمنيا أن يذكرك هذا المقال ويزيد من المستقبل بقوانين وحقوق الإنسان
      كما وأطلب منك النظر للبعيد لهذا الوطن وشعبه ومستقبله فالمسؤلية تزيد مساءلتها حين موافقة الإنسان في المنصب الموكل إليه
      نحن مواطنون بحرينيون نطالب بحقوق إنسانية فاسعى لنا للحصول عليها مشكورا ودمت بالصحة

    • زائر 29 | 1:04 ص

      ألفال

      ألفال ان شاالله حق بوقفص وبومده القديمة

    • زائر 27 | 12:56 ص

      بث اخبار كاذبة ..

      #ما عاد اليوم الشعب يتفاجأ من التصرفات الحمقاء للمحسوبين على الحكومة البحرينية "تعودنا على هذا"..
      #جل وزارء الحكومة البحرينية اليوم يبثون اخبار كاذبة بخصوص الشأن السياسي و الحراك الشعبي السلمي للمطالبين بالديمقراطية على حساب مصلحة الوطن و المواطن ..

    • زائر 26 | 12:56 ص

      لا وانت الصادق الشعب مدان حتى ولو ثبتت براءته

      بما أننا في بحرين العكس عكاس فلا بد ان يكون المنطق معكوسا وهو ان الشعب كله (من يطالب بحقه من الشعب)فهو مدان حتى ولو ثبتت براءته. انظر الى كل من في السجون برأهم بسيوني والمنظمات الدولية والحقوقيون الدوليون وبعض رؤساء العالم قالوا ان هؤلاء ابرياء وسجناء رأي ولكن لا زال الاصرا على ادانتهم وسجنهم. الا تعرف يا اخ هاني انهم يتعاملون معنا وفق منطق مختلف ومعكوس
      لذلك تجد البريء مدان والتهم تلفق على كيفك ومشي حالك آه

    • زائر 25 | 12:49 ص

      يعور الكلام

      شوي شوي عن الغلط علي الحكومة هذه ماتقول الا الصح بس انتون دائما تشككون في مصداقيتها

    • زائر 24 | 12:46 ص

      وزير

      لا يحيدون قيد أنملة عن ما يصدر من أسيادهم فكلمة لا غير موجودة في قاموسهم وإنما الطاعة العمياء المطلقة لاتحاججه بقانون ولا اي شئ ماراح تستفيد هؤلاء أناس مسيرون بالمطلق

    • زائر 23 | 12:39 ص

      مغالطه

      لو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب لعرف كل واحد مسؤلياته

    • زائر 22 | 12:31 ص

      الاجابة واضحة

      إذا ساعد أو انخرط في خدمة دولة معادية ها انت قلتها إذن لماذا الاستغراب؟

    • زائر 28 زائر 22 | 12:59 ص

      ها انت ايضا نصبت نفسك قاضيا

      الاخ المعلق حكم على ان الجماعة ساعدوا وانخرطوا في خدمة بلد معادي هكذا لفق التهمة وصدق عليها وحكم.
      أنا ما اعرف انتو مسلمين تخافون الله تعتقدون ان هناك يوم آخر وحساب وكتاب
      تعتقدون ان كل شيء يمكن ان يغفره الله الا ظلم بني البشر فإن متلعق بهم
      سبحان الله ممن يقول اشهد ان لا اله الا الله ثم يقف ما ليس له به علم
      لا محقق حقق في الموضوع ولا قاضي حكم وهؤلاء الناس اصدروا احكامهم الجاهزة بدون خوف من الله اي اسلام هذا؟

    • زائر 56 زائر 22 | 4:49 ص

      ولا التقرير

      ولا التقرير الدولي الي جلبتة الدولة بأنفسها (تقرير بسيوني) اثبت تدخل دول اخرى - كلام فاضي و ينظر بعين واحدة

    • زائر 21 | 12:28 ص

      لا عجباً..

      مؤهلين لكل المناصب

    • زائر 20 | 12:18 ص

      لا تلومه

      فهو جديد في حقوق الانسان ليس لديه وقت يقرأ النصوص الدولية.

    • زائر 19 | 12:18 ص

      مقال في الصميم بارك الله فيك

      مقال في الصميم بارك الله فيك
      بلد لايوجد به قانون سوى تصريحات فضفاضة لاتغني
      ولا تسمنى من جوع

    • زائر 18 | 11:46 م

      هذا حالنا !!!

      هذه الأمور تحدث في بلد العجائب . دولة القانون والمؤسسات والفصل بين السلطات

    • زائر 17 | 11:41 م

      تستحق بوسة على الرأس

      أنت لهم بالمرصاد ياهاني
      ولى زمن السكوت عن تصريحاتهم وكلامهم الغير محسوب والغير صحيح.
      لكن السؤال هل سيكفون عن ذلك؟
      هم يعرفون أن كلامك حق وأنه عين الصواب.
      لكن السؤال هل سيعترفون أم سيقومون بالسويف؟

    • زائر 16 | 11:38 م

      كما لصقت التهم للأطباء في ذاك المؤتمر الصحفي المشهور لوزيرين..!!

      أم أن هذه التهم لا تحتاج لحكم قضائي، ويمكن لأي وزير أو جهة أن تلصقها بأي مواطن، في ظلّ الحديث عن دولة المؤسسات والقانون؟

    • زائر 15 | 11:36 م

      تسلم ايدك

      في بلد القانون يستطيع كل موالي ان يضرب اخاة في كل وقت يشاء

    • زائر 14 | 11:36 م

      كل شيء بالمقلوب في البحرين..

      فهل يجوز تنفيذ العقوبة على المتهم، ومن ثم يُطلب منه اللجوء للقضاء؟ فهل انقلبت الآية في بلدنا، بلد القانون والفصل بين السلطات...

    • زائر 13 | 11:34 م

      يستأهلوون

      ماذا تريد ان يفعلوا بهم هل تريد تكريمهم

    • زائر 59 زائر 13 | 5:11 ص

      عيب عليك

      اذا انت مواطن اصلي عيب عليك تقول يستاهلون العيب هو التشفي من ابناء وطنك هؤلاء هم سندك في الضيق لوتصيبك مصيبة اونائبة ستجدهم امامك لانهم اهلك وشركائك في الوطن ولن يرضوا بان يصيبك ظلم فأتقي الله انت تحسبهم بأنهم على خطأ ربما أنت الذي على خطأ فماذا سقول غدا لرب الجلال هل ستنفعك الحكومة اوحزب يوم لاينفع مال ولابنون فقل الحق أوأضعف الايمان السكوت اهون عليك والسكوت عن الحق تحاسب ايضا واعلم باننا جناحين لايطيران الابالاثنين وتذكر وقوفنا مع عائلة الجيب عندما اعتدوا ...عليهم من وقف معهم لانتم اهل

    • زائر 12 | 11:34 م

      لا تعول عليهم

      بدل ان يدافع عن حقوق الانسان ينتهك حقوق الانسان

    • زائر 64 زائر 12 | 5:58 ص

      التعويل ع الله سبحانه

      أجزم ان الكاتب لا يعول ع هذا الوزير أو ذاك بل لتُدينهم هكذا يُشير الكاتب العزيز .

    • زائر 11 | 11:27 م

      لا تعليق

      أخي الفاضل صباح الخير أولا أخي الكريم كما يقول المثل الشعبي إدا كان خصمك القاضي من تقاضي. (محرقي/حايكي)

    • زائر 10 | 11:02 م

      لك التحيه يا ابن الفردان

      لا يسعني الا ان اطبع قبله على رأسك ، واسمح لي بأن القبك بلسان الشعب ...

    • زائر 9 | 10:58 م

      مقال رائع

      مقال رائع من المبدع الاستاذ العزيز، انت استاذي بحد ذاتك ثورة في مجال الاعلام والصحافة. طبعا لن يستطيعوا الرد بل سيعمدون للحشو هذا ان ردوا.
      سؤال، لا نكاد نرى تحرك واضح و ملموس من اصحاب الشان انفسهم وكأن المطلوب هو فقط من الاعلام والمنظمات للتصدي للموضوع، اعلم ان الموضوع قانوني وله قنواته ولكن برايك ما الذي يجب على اصحاب الشان عمله قانونيا واعلاميا؟
      الي مزيد من هكذا مقالات استاذي العزيز، انه وقت التغيير وانتم الصحفيون الاحرار احد اوجه هذا التغير القادم لا محالة.

    • زائر 8 | 10:49 م

      القانون

      انهم يطوعون القانون على حسب أهوائهم يا استاذ هاني

    • زائر 7 | 10:38 م

      وزير لحقوق الانسان

      المعروف ان اي صفة لمسؤول باسم حقوق الانسان يكون في صف المواطنين وليس الحكومة... بل يحارب بكل ما يستطيع للحصول على أكثر ما يمكن للشعب... لكن في البحرين العكس.

    • زائر 6 | 10:34 م

      شكرا استاذ هاني على التوضيح

      وكلما ذكرته صحيح ولكن هناك اوامر تحاك في الخفاء لايعلمها الا الله

    • زائر 5 | 10:33 م

      حسنى البرزان

      ادا اردنا ان نعرف مادا فى ايطاليا فيجب علينا ان نعرف مادا فى البرازيل(التقريريالمثير)

    • زائر 4 | 10:00 م

      سحب الجنسيه قرار سليم

      سحب الجنسيه في محله يجب تطبيقه على كل من يضر الوطن سواء بالتحريض على المنابر او التسقيط او الاضرار بالوطن

    • زائر 36 زائر 4 | 1:22 ص

      هل تريد ان تعرف انه قرار سليم ام لا

      الى زائر رقم 4 ... القرار في نظرك سليم لأنك غير متضرر منه ... و لأنك تنظر الى من سحبت جنسياتهم انهم لا يستحقون العيش اصلا لأنهم و فقط لأنهم يخلتلفون في الرأي معك ... القرار سليم في نظرك لأنهم لا يقربون لك في وجهة نظرك حتى في الانسانيه ... القرار سليم لأنهم ليسوا اجانب حتى تغدق عليهم النعم و الهبات .. القرار سليم لأنهم مواطنين درجه ( ... ) ... القرار سليم لأنهم لم يرضوا بالضيم و الظلم ... القرار سليم لأنهم يحبون المساواة بين جميع المواطنين ... عفوا القرار ليس كما تحسب بل هو قرار عنصري فئوي

    • زائر 63 زائر 4 | 5:55 ص

      ليش التحجّر

      يعمي الكاتب يتكلم لك بالقانون اللي ماشيه عليه جميع المواطنين والدولة بأكملها ،،، يعني ياحبيبي عندك قرائن وأدلة قدمها يا حبيبي وأقم حجتك ع الكاتب عدا ذلك أنت تتكلم في الهوى نفس المجنون. لا يعي ما يقوووول .

    • زائر 74 زائر 4 | 2:35 م

      أتفق معك أخي زائر 4

      (سحب الجنسيه في محله يجب تطبيقه على كل من يضر الوطن سواء بالتحريض على المنابر او التسقيط او الاضرار بالوطن) !!!
      آستحلفك بالله أن تسمع الخطيب والنائب المعروف بخطبه التحريضية من على منبر رسول الله، ضاراً بالوطن و بلحمة أبنائه. لماذا لم تسقط جنسية هذا الشخص؟ أجبني

    • زائر 3 | 9:45 م

      انه وقت الاحتضار

      الا تراهم كل يوم في زلة وفي ورطة ورطوا انفسهم فيها وكلها ضدهم
      الا لعنة الله على الظالمين

    • زائر 62 زائر 3 | 5:47 ص

      والله انك في وادي

      والدنيا في وادي ...بالظبط عكست السالفة

    • زائر 2 | 9:44 م

      صح كلامك

      الان ياعزيزي الكل يحكم كنت في وزارة حيث الموظف يتكلم بكل ثقه لي انتم اجلسو في البيت ونحن سوف ننسى كل شي من تخريب وسوف نسامحكم

    • زائر 1 | 9:41 م

      فاعل خير

      مقال رائع وحرفي من الدرجة الاولى ... شكرا" للكاتب الفردان ...

    • زائر 43 زائر 1 | 2:22 ص

      صح لسانك

      هذا كاتب يُدين خصمه بقانونه

    • زائر 61 زائر 1 | 5:45 ص

      بس هالفالحين فيه

      بعدين اكتب شوي في القانون الي يجرم العنف الي يجرم في التحريض....وسحب الجنسية تم بقرار من الأعلي بتوصية من الجهات الأمنية وعلي الوزارة التنفيذ والمتظلم من القرار عنده المحاكم راح يراونه تورطه في شنو بالأثبات ..تعرف ليش ماراحو محاكم لأنهم يعلمون جرمهم؟ أرجو التأكد قبل الكتابة وعدم اللهث وراء كل ما هو ضد البحرين والسلطة والسلام

    • زائر 71 زائر 1 | 11:33 ص

      سحب الجنسية

      اطمئن يا أستاذ هاني ، وزير حقوق الإنسان قال أو لم يقل .. فالسلطة لا تتخذ إجراءاتها القانونية اعتباطاً إنما بعد الرجوع إلى رجال القانون المختصين . ولو رأى رجال القانون أن إجراء سحب الجنسية غير قانوني لما ترددوا في منعها من أن تسحب جنسيات هؤلاء الأشخاص . لكن الحقيقة المرة يا أستاذ بأن رجال القانون قد تأكدوا بأن هؤلاء الأشخاص خالفوا القانون وبما يسمح بسحب جنسياتهم وعلى المتضرر أن يلجأ إلى القضاء .

اقرأ ايضاً