العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ

مقاتلون إسلاميون يسيطرون على أجزاء واسعة من قرية علوية وسط سوريا

سيطر مقاتلون اسلاميون معارضون اليوم الاثنين (24 ديسمبر/ كانون الأول 2012) على اجزاء واسعة من قرية تقطنها غالبية علوية في محافظة حماة وسط سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بريد الكتروني بعد ظهر اليوم "سيطر مقاتلون من جبهة النصرة ومن لواء احرار العشائر وكتائب احرار الشام على اجزاء كبيرة من بلدة معان التي يقطنها علويون" في محافظة حماة، مشيرا الى مقتل 11 مقاتلا اثر القصف على محيط البلدة، و"معلومات اولية عن مقتل ما لا يقل عن 20 من القوات النظامية ومسلحين موالين لها".
من جهته، لفت التلفزيون السوري الرسمي في شريط اخباري عاجل الى "استشهاد عدد من اهالي قرية معان التابعة لبلدة صوران بريف حماة برصاص ارهابيين هاجموا البلدة"، مضيفا ان "وحدة من قواتنا المسلحة وبالتعاون مع الاهالي، تصدت لهم واشتبكت معهم واوقعتهم بين قتيل ومصاب".
وتقع البلدة شمال مدينة حماة، حيث يشن المقاتلون المعارضون منذ ايام هجمات واسعة على حواجز للقوات النظامية، ادت الى نزوح بعض سكان الريف الى مناطق اخرى.
وتأتي هذه السيطرة بعد يومين من تحذير بعض المقاتلين المعارضين من اقتحام بلدتي محردة والسقلبية ذات الغالبية المسيحية في شمال غرب مدينة حماة، واللتين تبعدان نحو عشرين واربعين كيلومترا على التوالي عن معان، ما لم يقم سكانهما بطرد القوات النظامية التي يتهمونها بقصف قراهم.
كما تأتي هذه الاحداث بعد تحذير الامم المتحدة في الفترة الاخيرة من ان النزاع السوري المستمر منذ 21 شهرا وادى الى مقتل اكثر من 44 الف شخص، بحسب المرصد، بات "طائفيا في شكل واضح".
ورفض المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات الائتلاف السوري المعارض، هذا التصنيف الاممي، معتبرا ان النزاع هو بين نظام الرئيس بشار الاسد المنتمي الى الطائفة العلوية واناس يطالبون بالحرية والمساواة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً