العدد 3761 - الأحد 23 ديسمبر 2012م الموافق 09 صفر 1434هـ

محام لبناني يتقدم بإخبار ضد وزير الداخلية السوري على خلفية قتل لبنانيين العام 1986

تقدم محام لبناني اليوم الاثنين (24 ديسمبر/ كانون الأول 2012) باخبار ضد وزير الداخلية السوري محمد الشعار الموجود في بيروت للعلاج من اصابته في تفجير بدمشق، على خلفية ضلوعه بمقتل المئات في مدينة بشمال لبنان حيث كان يتولى مسؤوليات امنية العام 1986.
وقال المحامي طارق شندب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "تقدمت باخبار ضد الشعار بتهمة ارتكاب جرائم ابادة جماعية وتطهير عرقي وقتل واغتيال سياسي واغتيال رجال دين واطفال في منطقة باب التبانة" ذات الغالبية السنية في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان.
وبحسب الاخبار الذي قدم الى النيابة العامة الاستئنافية في شمال لبنان وحصلت فرانس برس على نسخة منه، يقول شندب انه في تاريخ 19 كانون الاول/ديسمبر 1986 "اقدم المدعى عليه محمد الشعار وبرفقة عدد كبير من اعوانه وبمشاركة عدد من المجرمين اللبنانيين، على الدخول الى منطقة باب التبانة في طرابلس واقدموا على قتل وذبح اكثر من 600 شخص من منطقة التبانة من مشايخ وعلماء واطفال ورجال (...) بهدف الابادة الجماعية والتطهير العرقي".
وطالب المحامي بالتحقيق مع الشعار "وتوقيفه واحالته الى قاضي التحقيق في الشمال".
وادخل الشعار مساء الاربعاء الى احد مستشفيات بيروت لتلقي العلاج من اصابته في تفجير استهدف وزارة الداخلية السورية في 12 كانون الاول/ديسمبر الجاري، بحسب ما ابلغ وزير لبناني فرانس برس.
وكان لقاء عقد الخميس في منزل احد نواب طرابس السنة المعارضين لسوريا، استنكر استقبال الشعار للعلاج، محملا اياه مسؤولية قتلى العام 1986 عندما "كان احدى ادوات النظام السوري في طرابلس".
وحظيت سوريا بوجود عسكري ونفوذ سياسي واسع في لبنان منذ العام 1976، قبل ان تنسحب منه العام 2005 بعد اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في تفجير ببيروت في 14 شباط/فبراير من العام نفسه، علما ان المعارضة اللبنانية اتهمت دمشق بالوقوف خلفه.
وشهدت طرابلس خلال الثمانينات من القرن الماضي معارك بين القوات السورية وعدد من التنظيمات الاسلامية ذات الغالبية السنية التي عارضت الوجود العسكري السوري في المدينة.
كذلك، شهدت المدينة خلال الاشهر الماضية اشتباكات على خلفية النزاع السوري بين مقاتلين سنة في باب التبانة، وآخرين علويين في منطقة جبل محسن المجاورة لها، ادت الى مقتل العشرات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً