العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ

إنجازات البحرين الرياضية في (2012) تتواصل والحصيلة (182) ميدالية

تتصدرها برونزية مريم جمال الأولمبية

ضاحية السيف – اللجنة الأولمبية

تتصدر الميدالية الأولمبية البرونزية التي ظفرت بها عداءتنا العالمية مريم جمال في اولمبياد لندن انجازات البحرين الرياضية خلال العام 2012، الذي نستعد لطي صفحته بعد أيام باعتبارها أول ميدالية اولمبية في تاريخ البحرين الرياضي.

الى جانب تلك الميدالية التاريخية الغالية، تبرز سلسلة من الانجازات الرياضية المشرفة التي حققتها الرياضة البحرينية خلال هذا العام بفضل الدعم اللامحدود الذي تحظى به الرياضة البحرينية من القيادة الحكيمة التي يقف على رأسها عاهل البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة، وبفضل التوجيهات السديدة من رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة، والمتابعة الحثيثة والشراكة الايجابية بين اللجنة الاولمبية البحرينية والاتحادات الرياضية.

لقد بلغ عدد الميداليات التي تحققت للرياضة البحرينية خلال هذا العام 182 ميدالية بينها 38 ذهبية و41 فضية و103 برونزيات في مختلف الألعاب الفردية والجماعية. ويمتلك الاتحاد البحريني للرماية نصيب الأسد من هذا الحصاد، إذ بلغ مجموع ميدالياته 36 ميدالية بينها 12 ذهبية يليه الاتحاد البحريني لألعاب القوى برصيد 24 ميدالية بينها 10 ذهبيات مقابل 5 ذهبيات لكل من اتحادات البحرية والفروسية والقدرة وذهبيتان لاتحاد السلة وواحدة لكرة الطاولة.

اتحاد ألعاب القوى

استهل اتحاد العاب القوى مشواره العربي بخمس ميداليات في البطولة العربية الخامسة عشرة للشباب والشابات التي أقيمت خلال شهر مايو/أيار الماضي في الأردن، إذ حصلت العداءة مريم الأنصاري على فضية الوثب العالي، فيما حقق العداء حسين عاشور برونزيتين في التتابع مع زميليه فيصل جاسم واحمد الشاووش.

وعلى الصعيد الآسيوي، تألق عداؤونا في بطولة آسيا لاختراق الضاحية التي أقيمت في الصين خلال شهر مارس/آذار الماضي وحصدوا ذهبيتين وفضيتين وبرونزية واحدة، كما حصدوا 3 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزيتين في البطولة الآسيوية داخل الصالات المغلقة.

وعلى المستوى الخليجي حصدت لاعباتنا 5 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين في بطولة مجلس التعاون للفتيات التي أقيمت في سلطنة عمان خلال شهر فبراير/شباط الماضي.

واختتمت القوى البحرينية حصادها لهذا العام بثلاث برونزيات في بطولة غرب آسيا بالدوحة كانت من نصيب العداء محمد يوسف والعداءتين مريم الأنصاري وهاجر سعد.

رفع الأثقال والتربية البدنية

يقف البطل العالمي سامي الحداد على رأس قائمة أبطال البحرين في كمال الأجسام بفوزه بالميدالية الفضية لبطولة نيويورك الدولية للمحترفين التي أقيمت خلال شهر مايو/أيار الماضي يليه زميله بدر إبراهيم صاحب الميدالية البرونزية في بطولة آرنولد كلاسك العالمية التي أقيمت في الولايات المتحدة الأميركية خلال شهر مارس/آذار الماضي.

وعلى الصعيد الخليجي، حصد أبطال رفع الأثقال 27 ميدالية برونزية في بطولة الخليج التي أقيمت في المملكة العربية السعودية خلال شهر فبراير/شباط الماضي لمختلف الفئات وكان الرباع الأبرز في هذه البطولة الناشئ محمد إبراهيم ربيعة الذي حصد لوحده 6 برونزيات.

كرة الطاولة

يعتبر انجاز الناشئ محمد بوشليبي الأبرز على مستوى لعبة كرة الطاولة بفوزه بذهبية الناشئين في بطولة كأس العرب التي أقيمت في الأردن خلال يناير/كانون الثاني الماضي، فيما أحرز زميلاه راشد خالد والياس احمد ميدالية برونزية لكل منهما في نفس الفئة، وأحرز حمد بوحجي برونزية العموم ومريم القاسمي برونزية السيدات في نفس البطولة.

وفي البطولة العربية التي أقيمت بالكويت خلال سبتمبر الماضي حققت الطاولة البحرينية 3 برونزيات لفرق السيدات والناشئين والأشبال، بينما حقق منتخب الناشئين المركز الثاني في التصفيات التأهيلية للبطولة الآسيوية للناشئين والتي اقيمت في لبنان خلال مارس الماضي.

أما الاتحاد البحريني للتنس الأرضي فقد اكتفى بالميدالية الفضية التي حصل عليها الناشئ احمد محمد رسول في بطولة الخليج للشباب والناشئين التي أقيمت في البحرين خلال فبراير الماضي.

وكذلك الحال بالنسبة للاتحاد البحريني للجمباز الذي نال الميدالية البرونزية في البطولة الخليجية العاشرة التي أقيمت في الكويت خلال شهر فبراير 2012.

الغولف يكتفي بالخليجية

على غير عادته، اكتفي الاتحاد البحريني للغولف هذه المرة بالمنصة الخليجية حين حقق المنتخب الوطني المركز الثالث في بطولة مجلس التعاون السادسة عشرة التي أقيمت في الإمارات في مارس الماضي فيما حقق منتخب الناشئين المركز الثاني ونال الميدالية الفضية واقتصر انجاز الأفراد على الميدالية البرونزية التي كانت من نصيب اللاعب ناصر يعقوب.

البولنج

نجح منتخبنا الوطني للبولنج في التأهل الى نهائيات كأس العالم المقرر اقامتها العام المقبل في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن اجتاز التصفيات الآسيوية، وتألق نجم المنتخب يوسف فلاح بفوزه بفضية الأساتذة الآسيوية وبرونزية الترتيب العام لفئة الرجال على مستوى آسيا.

كما حقق ذهبية الفردي في البطولة الخليجية وبرونزية الترتيب العام في نفس البطولة التي أقيمت في الدوحة وفضية الأساتذة في نفس البطولة، كما حقق منتخبنا المركز الثالث واستحق البرونزية الخليجية.

الدراجات الهوائية

حصد الاتحاد البحريني للدراجات الهوائية 4 ميداليات فضية ومثلها برونزية وجميعها في بطولة مجلس التعاون للكبار والشباب والناشئين التي أقيمت في دولة قطر خلال شهر مارس الماضي، وذلك في مسابقات الفردي العام للفرق والفردي العام للناشئين والفردي العام للشباب بالإضافة لمسابقات الفرق ضد الساعة لمختلف الفئات.

اتحاد الرماية

برزت الرماية البحرينية بشكل لافت هذا العام مسجلة انجازات مشرفة بحصدها 12ميدالية ذهبية و9 فضيات و15 برونزية وكان للرامية البطلة عزة القاسمي الحصاد الذهبي الأوفر، إذ نالت 6 ذهبيات وفضية واحدة لتؤكد علو كعبها على الصعيدين العربي والخليجي.

وعلى مستوى الفرق حقق منتخب الرماية المركز الاول لمسابقة العموم في البطولة الخليجية الثانية عشر التي أقيمت في مدينة العين الإماراتية خلال نوفمبر الماضي وكان حصاد البحرين الإجمالي في هذه البطولة 22 ميدالية بينها 7 ذهبيات و6 فضيات و9 برونزيات.

أما على الصعيد العربي فقد حققت البحرين 5 ذهبيات و3 فضيات و6 برونزيات في البطولة العربية العاشرة التي أقيمت بالكويت خلال مارس الماضي.

الرياضات البحرية

واصلت الرياضات البحرية تألقها على الساحة الخليجية والعربية ونجحت في حصد 5 ذهبيات و4 فضيات و8 برونزيات خلال العام 2012 إذ حقق كل من عبدالرحيم عبدالله وسعود النعار ذهبيتين في بطولة البارح التاسعة عشر التي أقيمت في البحرين خلال يونيه الماضي، فيما حقق عبدالله جناحي وإبراهيم بوسميط ذهبيتين أخريين في بطولة الإمارات الدولية التي أقيمت في دبي خلال ابريل/نيسان الماضي كما حقق عبدالرحيم عبدالله ذهبية اليزرستاندر في بطولة مجلس التعاون التي أقيمت في المملكة العربية السعودية خلال مارس الماضي.

اتحاد السباحة

اقتصرت مشاركة السباحة البحرينية خلال العام 2012 على البطولة الخليجية للمجرى القصير التي أقيمت في الكويت خلال مارس الماضي وعادت بفضية واحدة كانت من نصيب السباح فرحان صالح فرج من فئة الناشئين في مسابقة 100 م سباحة حرة بينما اكتفى السباحون الآخرون بالميداليات البرونزية وعددها 8 برونزيات.

اتحاد المبارزة

اقتصرت مشاركات الاتحاد البحريني للمبارزة على البطولات الآسيوية وقد جمع المنتخب البحريني 4 برونزيات من بطولة غرب آسيا للشباب والناشئين التي أقيمت في الأردن خلال شهر يوليو/تموز الماضي كما حقق نفس العدد من الميداليات البرونزية في البطولة الاولى لاتحاد غرب آسيا للعموم.

اتحاد الفروسية وسباقات القدرة

فرضت رياضة سباقات القدرة هيمنتها على انجازات الفروسية بحصدها 5 ذهبيات و4 فضيات و5 برونزيات على مدار العام 2012 وكان قائد الفريق الملكي سمو الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة على رأس قائمة الأبطال بفوزه بذهبيتي بطولة كومبين الدولية الثانية بفرنسا وبطولة بحرين ديلينجن الدولية للقدرة التي أقيمت في ألمانيا فيما كانت الذهبيات الثلاث الأخريات من نصيب الفرسان الأبطال سلمان عيسى الرضي في بطولة ألمانيا المفتوحة وعبدالرحمن السعد بطل بطولة كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة للقدرة ويعقوب الحمادي بطل بطولة الملك المفدى للقدرة.

الألعاب الجماعية

تصدر الاتحاد البحريني لكرة السلة اتحادات الألعاب الجماعية بفوزه بذهبيتين وفضية واحدة. مقابل ذهبية و3 فضيات وبرونزية للكرة الطائرة وفضية واحدة لاتحاد كرة القدم.

فقد حقق منتخب ناشئي كرة السلة ذهبية البطولة الخليجية، كما حقق منتخب الفتيات ذهبية البطولة الخليجية الاولى لكرة السلة وحقق منتخبنا الوطني للرجال فضية البطولة الخليجية الثالثة عشرة للرجال التي أقيمت في البحرين خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

أما بالنسبة للكرة الطائرة فقد حقق منتخب الرجال المركز الثاني في البطولة العربية التي احتضنتها المملكة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كما حقق منتخب الفتيات فضية البطولة الخليجية، فيما حقق منتخب الشواطئ فضية وبرونزية البطولة العربية البطولة العربية التي أقيمت في الأردن خلال يوليو/تموز الماضي. وحقق ذهبية بطولة الخليج لفئة الشباب، وذلك في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً