العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ

«خليجي أنا» شعار أبوظبي الرياضية في «خليجي21»

نخبة من أبرز النقاد والمحلّلين ومفاجآت كبيرة على مستوى الطرح

أبوظبي - اللجنة الإعلامية 

24 ديسمبر 2012

كشفت قناة أبوظبي الرياضية عن خطّتها الخاصة بتغطية دورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم، تحت شعار «أبوظبي الرياضية - خليجي أنا» والتي ستستضيفها المنامة خلال الفترة ما بين الخامس وحتى الثامن عشر من شهر يناير/كانون الثاني 2013.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في العاصمة الإماراتية يوم الاثنين وترأسه مدير عام قناة أبوظبي الرياضية محمد نجيب، بحضور نائب مدير قنوات أبوظبي يعقوب السعدي وحشد كبير من وسائل الإعلام الخليجية والعربية.

نجيب: للبحرين مكانة خاصة في قلوبنا

وأكّد مدير عام قنوات أبوظبي الرياضية محمد نجيب أن المكانة الكبيرة للبحرين في قلوب الإماراتيين وشعوب دول الخليج العربي بصفة عامة، كانت هي القاعدة التي انطلقت منها القناة والمبدأ الذي انتهجته في سبيل تجسيد الشراكة الحقيقة مع الأشقاء في المنامة.

وبين الأهمية والمكانة الخاصة التي تتمتع بها دورات الخليج لدى كل جماهير المنطقة وحتى على الصعيد الرسمي، كان الحافز الذي دفعنا إلى التخطيط منذ وقت طويل لتغطية هذا العرس الكروي الذي ينتظره أهل الديرة كل عامين بصورة غير مسبوقة، مع الحرص على أن تكون هذه التغطية أفضل من سابقتها في خليجي 20 التي أقيمت في اليمن والتي حصلت أبوظبي الرياضية على لقب أفضل تغطية لها بحسب العديد من المواقع والمراقبين.

وكشف نجيب عن الشعار الذي اختارته القناة لحملتها الخاصة بتغطية دورة البحرين وهو «أبوظبي الرياضية – خليجي أنا»، إذ يجسّد الإستراتيجية التي ستحكم التغطية وهي التأكيد على وحدة ولحمة دول الخليج، وأيضاً يعكس سياسة القناة في تسليط الضوء على المنتخبات الثمانية المشاركة ونقل وتغطية كل أخبارها قبل وخلال الدورة.

السعدي: تغطية موسّعة للحدث

وبخصوص تفاصيل خطة التغطية، ذكر نائب مدير قنوات أبوظبي الرياضية يعقوب السعدي أنها ستتضمن مرحلتين، الأولى مرحلة ما قبل الدورة والتي ستبدأ يوم الاثنين الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول، إذ سيكون مشاهدو القناة على موعد مع شاشة خليجية بامتياز على مدار 24 ساعة، ولأول مرة سيتم تخصيص يوم كامل لكل دولة من الدول الثماني المشاركة في البطولة ستكون خلاله كل البرامج والمواد والمباريات واللقاءات والذكريات متعلقة بهذه الدولة.

وتتضمن التغطية الخاصة برنامج «هنا الخليج»، الذي سيبث اعتباراً من 24 ديسمبر يومياً ولمدة 3 ساعات كاملة، وهو من تقديم يعقوب السعدي وإعداد أكرم يوسف وإخراج عبد الكريم شلبي، وفيه سيتم تخصيص حلقة عن كل منتخب تتضمن الماضي وتاريخ مشاركاته وأبرز نجومه وأهم إنجازاته طوال مشوار مشاركاته في كأس الخليج والحاضر أيضاً، وسيشمل آخر الاستعدادات التي تخوضها المنتخبات قبل التوجه إلى المنامة، بالإضافة لمجموعة من التقارير واللقاءات مع كبار المسئولين والنجوم الحاليين والسابقين.

«منتخب الخليج» وهو جديد التغطية الخاصة بالبطولة، إذ سيتم ولأول مرة اختيار أفضل منتخب خليجي على مدار تاريخ الدورة عن طريق الجماهير، وستكون هناك قائمة للمرشحين الذين سيتم دخولهم في سباق التصويت من 80 لاعباً بواقع لاعب من كل دولة من الدول الثماني للمراكز الأحد عشر التي يتكون منها المنتخب، وستجرى بينهم عملية التصويت عبر الرسائل القصيرة وقنوات التواصل الاجتماعي، وستعلن النتائج أولاً بأول حتى إغلاق باب التصويت والإعلان عن المنتخب الخليجي الأفضل طوال تاريخ هذه البطولة والمكون من 11 لاعباً هم من حصلوا على أعلى نسبة من الأصوات، إذ سيحظى هذا المنتخب بتكريم لائق وسيتم الإعلان عنه في البحرين.

وتعرض أبوظبي الرياضية أيضاً «مع الكبار»، وهو برنامج تسجيلي يمتد لأكثر من ساعة وسيبث قبل برنامج السهرة اليومي «هنا الخليج»، وفيه سيستمع جمهور الخليج لحوارات نارية وساخنة مع كبار المسئولين وأقطاب الكرة الخليجية ورؤساء الاتحادات الكروية للمنتخبات الثمانية، إذ سيتزامن البث مع اليوم المخصص لكل دولة.

أما برنامج «الحكاية» فهو وثائقي من 20 حلقة يحكي قصة كل دورة من الدورات العشرين التي أقيمت حتى الآن، وسيبث يومياً طوال الفترة الخاصة بمرحلة ما قبل الدورة والتي ستستمر حتى الرابع من يناير المقبل، ومعه برنامج «خليج الذكريات « من إعداد عمران محمد، والذي يلقي الضوء خلال حلقاته الأربع على أهم الذكريات التي تحملها كأس الخليج طوال تاريخها الممتد لأكثر من 43 سنة سواء على صعيد النجوم أو الأماكن أو المباريات الشهيرة والشخصيات التي لعبت دوراً بارزاً في مشوار الدورة.

وستتضمن الأيام المخصصة للدول الثمانية أيضاً بث العديد من الأغاني الوطنية والرياضية الخاصة بالمنتخبات، واحتفالية بكل فارس من فرسان هذا العرس الخليجي، إضافة إلى مجموعة منتقاة لأبرز وأحلى المباريات التي خاضها منتخب الدولة طوال مشاركته في البطولة.

كما سيكون مشاهدو أبوظبي الرياضية على موعد مع نشره إخبارية يومية خاصة بخليجي 21 تبث عند الساعة العاشرة إلا ربعاً مساءً وقبل عرض برنامج «هنا الخليج».

واسترسل السعدي عن التغطية خلال الدورة، وهي المرحلة الأهم كاشفاً أنها ستبدأ مع أول أيام البطولة، إذ سيتواجد فريق عمل قناة أبوظبي الرياضية في قلب الحدث بالبحرين قبل انطلاق البطولة بأيام عدة، وستبدأ التغطية طوال أيام البطولة في فترة الظهيرة ببرنامج «شمس المنامة» الذي سيقدمه هيثم الحمادي ويعده عماد عثمان ويخرجه جاسم جابر، وسيكون نجم الخليج الأول والمنتخب الكويتي سابقاً المرعب جاسم يعقوب ضيفاً ثابتاً في جزء من البرنامج الذي سيبتعد بالمشاهد الخليجي عن حمى التنافس والمباريات وصراع اللقب، ويقدم له وجبة تراثية فنية جماهيرية على مدار ساعتين وتقارير خاصة عن الوجه الآخر للبحرين وكيف يعيش أهلها الحدث الكبير.

أما برنامج «جووول شو» فسيبث يومياً قبل الاستوديو التحليلي للمباريات، وسيقدمه عضو فريق التحليل الفني لقناة أبوظبي الرياضية الكابتن محسن صالح من استوديوهات القناة بأبوظبي، وفيه سيتم استخدام كل وسائل التقنية الحديثة في تحليل المباريات كالشاشة التي تعمل باللمس وأجهزة البييرو التي توضح كامل التفاصيل الفنية والتكتيكية التي تشهدها المباريات وخصوصاً الأهداف.

وهناك «ستوديو 21»، وهو اسم الأستوديو التحليلي الخاص بمباريات البطولة، الذي سيعده أكرم يوسف ويخرجه سعيد عبدالسلام. وسيبدأ قبل ساعة ونصف الساعة من موعد بدء المباراة ومباشرة من أرض الحدث، اذ تم بناء أستوديو خاص لقناة أبوظبي الرياضية في ستاد البحرين الوطني الذي ستقام عليه معظم مباريات البطولة بعد الاتفاق مع اللجنة المنظمة للدورة. وسيتولى إدارة الأستوديو كل من محمد نجيب وهيثم الحمادي وأسامة الأميري وحامد الحارثي وحمد الإبراهيم بالإضافة للفريق التحليلي المكوّن من بيليه الصحراء النجم السعودي الكبير ماجد عبدالله والكباتن زبير بيا وخالد الشنيف وفهد علي.

أما بالنسبة للمباريات، فقد كشف يعقوب السعدي عن الخدمة المتميزة والحصرية لمشاهدي مباريات البطولة على شاشة أبوظبي الرياضية وهي وجود كاميرات خاصة للقناة بالملعب غير الكاميرات التي ستقوم بعملية النقل التلفزيوني للجميع.

وفي نهاية المشهد اليومي للبطولة وبعد انتهاء المباريات مباشرة سيكون برنامج السهرة «الفريق التاسع» مع فريق النقاد والإعلاميين الذين سيجتمعون على طاولة واحدة مع يعقوب السعدي للشرح والنقد والتعليق على كل الأحداث وما دار وراء الكواليس وخارج المستطيل الأخضر.

والبرنامج من إعداد عمران محمد وإخراج عبدالكريم شلبي، وأعضاؤه هم عارف العواني من الإمارات، وجاسم أشكناني من الكويت، وسالم الحبسي من عمان، وناظم شاكر من العراق، وصالح النعيمة من السعودية، وأحد النقاد الرياضيين من قطر. وسيشهد البرنامج العديد من الحوارات الساخنة والتصريحات المثيرة للجدل والحروب النفسية التي تشهدها الدورة بين أعضاء الفريق التاسع.

وخلال أيام الراحة سيكون مشاهدو القناة على موعد مع برنامج «القرار» الذي سيتولى شرح وتحليل كافة القرارات التحكيمية المثيرة للجدل والتي ستشهدها المباريات، ومن خلال مجموعة من الحكام الخليجيين الدوليين السابقين وهم الإماراتيين علي بو جسيم وأحمد وفريد علي والكويتي سعد كميل، وتم تخصيص 10 دقائق في نهاية الأستوديو التحليلي «ستوديو 21» لشرح هذه الحالات.

عشرات الفواصل والكليبات التي ترصد أهم نجوم البطولة وأجمل الأهداف التي شهدتها ولحظات التتويج وغيرها من الذكريات العديدة... سيتم بثها أيضاً على مدار اليوم خلال مرحلة ما قبل البطولة، بالإضافة لـ»ميني ماتش» وهو ملخص مدته ربع ساعة لمباريات خالدة في الذاكرة.

العدد 3762 - الإثنين 24 ديسمبر 2012م الموافق 10 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً