العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

7 سنوات لشرطيين أدينا في «مقتل فخراوي»

عبدالكريم فخراوي في صورة تذكارية مع ابنتيه
عبدالكريم فخراوي في صورة تذكارية مع ابنتيه

أصـــــــدرت المحكمـــة الكبــرى الجنائية الأولى يوم أمس الأحد (30 ديسمبـــر/ كانــون الأول 2012) برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة، وعضوية القاضيين ضياء محمد هريدي، وعلــي الكعـــــبي، وأمانة ســـر ناجـي عبدالله، حكمها بسجن شرطــيين مــــــن جهـــــــاز الأمـــن الوطني لمدة 7 سنوات وإحالة القضية إلى المحكمة المدنيـــة المختصة بقضــــــية متهمين بتعذيـب عبدالكـريم فخراوي.


السجن 7 سنوات لشرطيين لإدانتهما بقضية مقتل فخراوي

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى برئاسة القاضي الشيخ محمد بن علي آل خليفة، وعضوية القاضيين ضياء محمد هريدي، وعلي الكعبي، وأمانة سر ناجي عبدالله، حكمها بسجن شرطيين من جهاز الأمن الوطني لمدة 7 سنوات وإحالة القضية للمحكمة المدنية المختصة بقضية متهمين بتعذيب عبدالكريم فخراوي.

وقد جاء في حيثيات الحكم الصادر من المحكمة والتي أدانت المتهمين، ان الدفاع الشرعي لم يشرع للقصاص والانتقام وإنما شرع لمنع المعتدي من ايقاع فعل التعدي أو الاستمرار فيه، ولما كان ذلك، وكان المتهم الأول قد تمكن من امساك وانتزاع قاعدة دورة المياه من المجني عليه فاختل توازنه وسقط أرضا ولم يستطع التحرك لأنه ضخم البنيان وقلت مقاومته، ولكن المتهمين لم يقفا عن هذا الحد ويكتفيا بهذا وسيطرا عليه، بل قام كل منهما بالاستمرار بضرب المجني عليه بالغطاء البلاستيكي على طرفية الأيمن والأيسر في الوقت الذي كان المتهم الثاني يركله بقدميه على جانبيه، ثم اخذ كلاهما في ركله كل في جانب على النحو الوارد بأقوال المتهمين وشهادة شاهد الإثبات الأول، ولذا ليس هناك ما يثبت أن هناك دفاعا عن النفس.

وحيث ان المحكمة اطمأنت إلى أدلة الثبوت في الدعوى فإنها تعرض عن إنكار المتهمين بجلسات المحاكمة وترى أن سبب الإنكار لا يعدو ان يكون مجرد وسيلة لدرء الاتهام والإفلات من العقاب.

وخلال جلسة ماضية حضر المحامي فريد غازي ومحامٍ مع المتهمين، فيما حضرت المحامية منار مكي منابة عن المحامي محمد التاجر عن عائلة المجني عليه، إذ طالب المحامي فريد غازي والمحامي الآخر ببراءة الشرطيين مما نسب إليهما، فيما طالبت المحامية منار مكي بإدانة المتهمين وتشديد العقوبة بحقهما.

وفي جلسة سابقة استجوب المحامون الحاضرون والمحكمة الشهود، وهما شاهدان كانا موقوفين في مكان توقيف المجني عليه ذاته (أي المبنى ذاته)، إلا أنهما لم يشاهدا بعضهما لكون كل شخص في زنزانة انفرادية.

وقد حضر الشاهد الأول وقال انه صديق المجني عليه ومن منطقة السكن ذاتها، وبخصوص تفاصيل ما جاء يشهد فيه بأنه اعتقل في 6 أبريل/ نيسان 2011 وخلال تلك الفترة كان يسمع صوت المجني عليه وهو يصرخ من الألم جراء ضربه بالهوز (أنبوب بلاستيكي)، وكان سبب الضرب أن من يضرب المجني عليه كان يطلب منه الوقوف، كما أن الشاهد سمع توجيه شتائم للمجني عليه.

وأضاف أنه في كل يوم يتكرر الموقف ذاته ممّا يسمعه من صراخ المجني عليه وسماع صوت ضربه بالهوز (أنبوب بلاستيكي)، مشيراً إلى انه غير متصور أن يكون المجني عليه قام بضرب الشرطة وأصبح شجاراً أدى لوفاته، إذ إن هناك العديد من الشرطة وان بعض المتهمين يتم أخذهم لدورات المياه وهم مقيدون ومصمدون.

الشاهد الثاني الذي كان موقوفاً في المبنى ذاته اتفق في شهادته مع الشاهد الأول وأضاف أنه كان يسمع الشرطة تطلب من المجني عليه ترديد النشيد الوطني وأنه كان يضرب لعدم حفظه للنشيد الوطني، إلا أن المجني عليه كان يحاول ترديد النشيد الوطني، بالإضافة إلى أن المجني عليه كان (يترجّاهم) بعدم ضربه.

وذكر أنه في إحدى المرات عندما توجه لدورة المياه وهو مصمد سمع المجني عليه يشكو من الالم جراء تعذيبه وكان يطلب منه الوقوف وهو الطلب ذاته الذي يتكرر معه وبسببه يضرب، وكان آخر مرة سمع صوتا خافتا للمجني عليه يطلب عدم ضربه ويقول انه لا يستطيع الوقوف.

وأكد الشاهد أنه في أحد الأيام طلب من الموقوفين الوقوف ومقابلة الجدار لمدة ساعة تقريباً، وذلك بعدما شهد ذلك اليوم أمراً غير طبيعي (ربشة).

هذا كما أكد الشاهدان أن المجني عليه تعرض للضرب بالهوز (أنبوب بلاستيكي)، إذ إنهما يعرفان صوت الهوز لتعرض أحدهما للضرب به، كما أكد الآخر أنه في فترة الثمانينيات تعرض أيضاً للضرب بالهوز، كما أنهم علموا لاحقاً بوفاة المجني عليه.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قضت في (13 مايو/ أيار 2012) ببطلان إجراءات إحالة قضية شرطيين من جهاز الأمن الوطني متهمين بتعذيب الشهيد عبدالكريم فخراوي حتى الموت، وأرجعت الدعوى إلى النيابة العامة من أجل اتخاذ الإجراءات التي من شأنها التحقيق فيها ومن ثم إحالتها من جديد إلى المحكمة التي نظرت أولى جلسات المحاكمة بعد إعادة القضية من النيابة للمحكمة.

وقد أنكر المتهمان ما نسب إليهما، بعدما تلا قاضي المحكمة التهم المنسوبة إليهما من النيابة العامة المتمثلة في أنهما بصفتهما موظفين عموميين بجهاز الأمن الوطني وأثناء تأديتهما واجبهما اعتديا على سلامة جسم المجني عليه فخراوي بالضرب من دون أن يقصدا قتله، فأحدثا به الإصابات الموصوفة بتقرير الطبيب الشرعي والتي أدت إلى موته.

وشهد رجل أمن في جهاز الأمن الوطني أنه في يوم الواقعة وحال تواجده على واجب العمل سمع أصوات شجار عالية بالقرب من دورة المياه وعند توجهه لموقع الصوت شاهد المتهمين والمجني عليه يتبادلون الضرب.

وبحسب تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق؛ فإن وفاة عبدالكريم علي أحمد فخراوي حدثت في مستشفى قوة دفاع البحرين بعد نقله من التوقيف في جهاز الأمن الوطني، حيث أجرى الجهاز تحقيقاً بشأن الإساءة البدنية التي تعرض لها فخراوي، ولكن لم يتناول هذا التحقيق واقعة وفاته. وقد أسفر هذا التحقيق عن محاكمة شخصين بسبب الإساءة البدنية.

ورأت اللجنة أن جهاز الأمن الوطني لم يتمكن من إجراء تحقيق فعال، وبالتالي لم يفِ بالالتزامات المنصوص عليها في القانون الدولي. يذكر أن تقريراً صدر في 22 فبراير/ شباط 2012 من لجنة حماية الصحافيين بنيويورك عن وفاة عدد من المعتقلين في السجن بسبب سوء المعاملة، من بينهم أحد مؤسسي صحيفة «الوسط» عبدالكريم فخراوي، وضمن ظروف لم تفسرها السلطات على نحو كامل، بحسب ما جاء بالتقرير.

العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 141 | 2:32 م

      قتل المريسي فرقعة إعلامية

      الغموض و الإيهام تلف قضية قتلة. من أجل التباكي على ما يسمون شهداء الواجب .....

    • زائر 140 | 1:52 م

      أخي زائر 121

      لا يا أخي العزيز، لا تظلم فالسنة أهلنا و أحبتنا في الله والوطن، و نحبهم رغم ما فعلوه بنا، والله وحده يعلم دورهم في الظلم الذي وقع علينا كطائفة. أما قضية مقتل المريسي رحمه الله فأقول رغم قسوة الأحكام الصادره، و رغم تغاضي الجهات المعنية عن الذين قتلوا أكثر من مائة مواطن، أقول و هل قتل المريسي و مشاهدة العالم ذلك يبرر للشرطة قتل رجلٍ أعزل ذهب عبر القنوات الرسمية والقانونية ليبلّغ عن إنتهاك حرمة بيته، فاعتقل و عُذّب حتى الموت؟ هل يرضيك هذا الظلم حتى تربط قضيته بدهس المريسي؟ لا زلت أحبكم أخي في الله

    • زائر 139 | 12:20 م

      علي نور

      الوفاق تندد بالأحكام الصادرة لمتورطين بقضيا التعذيب

    • زائر 138 | 10:19 ص

      ؟؟؟؟؟؟

      يا من قلتم بدهس المريسي ... هل شاهدتم أشلائه وهي متقطعة ... أم شهادتم جسم ما تحت العجلات ...
      وفي المقابل هل شاهدتم أشلاء الشهيد علي بدّاح والشهيد الحاج عيسى ؟؟؟
      نحتاج لحظة تفكير وتأمل ؟؟!!؟؟

    • زائر 132 | 6:53 ص

      اين صور المجرمين

      لماذا لم ينشر صور المجرمين القتله في وسائل الاعلام . يجب التشهير بهم في جميع وسائل الاعلام العالمي

    • زائر 129 | 6:09 ص

      يجب تطبيق حكم الله

      يجب قتل من تسبب في مقتل الشهيد فخراوي نعم يجب اعدامهم هدا هو العدل الالهي

    • زائر 128 | 6:06 ص

      غريب امرك يا سلطة

      عنما يخرج احدا عن تعليمكم اثناء التجمعات السلميه فانكم تعاقبون المسؤلين عن دلك التجمع او المسير ولكن عندما يقتل احد منتسبيكم ابناء الشعب فانكم تتظاهرون بطبيق العقوبه علي التابعين و دو الدرجات الدنيا من منتسبيكم والظاهر انها لدر الرماد في العيون مع وعود مستقبليه بالمكافئات تخافون العبد وتعصون الخالق

    • زائر 127 | 6:01 ص

      الله يرحمك برحمته

      الشهداء صوفه الناس يختارهم الله بلطفه وتحننه عليهم اما قاتلهم فهو من اللدين غضب الله غليهم ومؤاهم جهنم وبئس المصير

    • زائر 126 | 6:00 ص

      الدنيا والآخرة

      رب العالمين هو اعدل قاضي والحساب يوم الحساب

    • زائر 125 | 5:56 ص

      يا منتقم

      اللهم انتقم من كان السبب الرئيسي لاستشهاد الحاج عبدالكريم فخراوي واللهم أنتقم من المعذبين نحن لا نعول على محكمة الدنيا الظالمة نحن نترجي عدل الله لاخذ القصاص من الظالمين اللهم أرحم شهدائنا الابرار وثبت لهم قدم صدق يارب العالمين

    • زائر 120 | 5:21 ص

      my god

      رحمك الله يا فخراوي ... عدالة السماء هي التي ستُصفك اذا لم تنصفك عدالة الأرض
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1).
      الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

    • زائر 117 | 5:00 ص

      @@

      في مقابله صحفيه مع وزيرة التنميه تنكر تقول لا يوجد تعذيب داخل السجون ولا يوجد قتل تحت التعذيب يجب محاسبة الوزيره لاشاعت اخبار كاذبه

    • زائر 116 | 4:53 ص

      ضلم فاضح ولكن حياة ولاحياء لمن تنادي

      هكذا المواطن اصبح لاقيمة له عند السلطات يعذب حتي الموت و الحكم 7سنوات مع ان عقوبتهم الاعدام في الشرع والله سبحانه يقول النفس با النفس ،ويقول واذا حكمتم بين الناس فحكموا با العدل فأين العدل يا وزاة العدل؟

    • زائر 115 | 4:45 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله...

      هذا الحكم يضمُّ لغيره من الأحكام الجائرة التي تثبت يوماً بعد يوم بأن المحكمة تدار بقرار سياسي صرف وهذا القرار قرار ظالم ولابد من العمل على تغييره لأجل الأجيال القادمة.

    • زائر 114 | 4:44 ص

      الله ياخذ الحق

      الله ياخذ الحق ممن تسبب في قتل هذا الشاب المؤمن الذي كان يعين المواطنيين الفقراء من السنة والشيعة وبدون ان يفرق بين الناس.ونسال المحكمه الذي قتل محمد عبد الرحمن بالرصاص ايضا اخ حكم مخفف. وهذين اخذوا حكم مخفف جدا بينما ياخذ من عبر عن رايه المؤبد اين العدالة.

    • زائر 112 | 4:33 ص

      زائر رقم 101 اتقي الله في نفسك وكلامك

      يوم يعض الظالم على يديه ويقول ياليتني اتخذتو مع الرسول سبيلا... لا تحمل روحك اواز فوق اوزارك برضاك بالقتل ويكون لك نصيب من قتل الرجل بسب كلامك .

    • زائر 118 زائر 112 | 5:12 ص

      يا اخي الكريم دعهم يشاركوا في العذاب إن لم يشاركوا في القتل

      من احب عمل قوم اشرك في عمله وبما انه احب عمل القتلة فهو شريك معهم
      فدعه يأخذ نصيبه من العذاب بسبب رضاه بقتل المؤمنين

    • زائر 107 | 3:40 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على الظالمين .. هو نفر قد كتب الله عليه القتل مظلوما واعد له من جزيل الثواب وعظيمه وان دار الاخرة لهي الحيوان فالقتل لنا عاده وكرامتنا من الله الشهادة ...
      وماظلمونا ولكن كانوا انفسهم يظلمون..

    • زائر 106 | 3:33 ص

      بس

      قتل المسجون علي أيدي العسكري فقط 7 سنوات ..... انا لله وان اليه راجعون.

    • زائر 105 | 3:13 ص

      رحمك الله أيها العبد الصالح الشهيد

      بكل سهولة يضيع دمُك بين هؤلاء القوم .. لا والله لن يضيع فالله قد تكفل بالثأر لك آجلا أم عاجلا .. ثم أن سخافة القدر يبدو أنها قد اتقنت حبك الفيلم عبر خديعة السبع سنوات والتي رُبما تحولت إلى سبع سنوات للراحة ولقاء ا

    • زائر 103 | 3:06 ص

      اتستغفلون الله ام تضحكون عليه

      سبحان الله الملك الجبار المقتدر القاهر فوق عباده
      ان ما حصل ويحصل هو بعين الله وانما الامهال هو لاقامة الحجّة واعطاء الفرصة ولكي لا يكون لاحد على الله حجة حين يأخذه اخذ عزيز مقتدر فقتل هذه النفوس المؤمنة تحت التعذيب لا بد له من أخذ من الله وأخذ الله اليم شديد

    • زائر 101 | 2:59 ص

      زين فعلت الحكومة

      بسكم عاد انتون ما تعترفون انكم مذنبين ودائما تقولون مسرحيات وتلفيقات . اعطوني مدان واحد فيكم كله عندكم برئ

    • زائر 111 زائر 101 | 4:21 ص

      لأننا شعب الايمان وشعب الحضارة وشعب التقدم

      ولأنك لا تعرف شعب البحرين جيدا فتتوقع ان يكون كذابا وصاحب فبركات كما الآخرين. اذهب واقرأ عن تاريخ البحرين

    • زائر 100 | 2:57 ص

      ليش عاد

      ليش عاد وش هالظلم سبع سنوات حرااااااااام المفروض ماينحبسون لان ماسوو شي كل السالفه ومافيها ان عذبوه للموت شي عادي لا لا لا اطالب بالنظر في القضية مرة اخرى وتبرءة رجال الامن البواسل

    • زائر 99 | 2:55 ص

      على الله

      وسوف يعلم الذين ظلمو اي منقلب سوف يتقلبون

    • زائر 98 | 2:53 ص

      برشلوني شيبة / هناً لك يا فخر الشهادة

      ان لديه رحمة بقلبه ان ينظر الى صورته مع ابنائه سوف يتالم قلبه ما اعتقد فيه قلب مهما كانت قساوته ما يتفطر قلبه على ابتسامة هذه الاطفال وحسرتهم على ابيهم بي اي ذنب قتلت ايها الانسان الشريف واللى قتله حكم بي 7 سنوات وحتى بي الاف السنين لم يغير شي ولو سالت اطفاله وعشيرته واهله لا يمكن يعادل فقدانه وخصوصا ان كان هالانسان قتله بلا ذنب الله يصبر اعياله وزوجته على فراقه واخيرا نقول لقاتله هل مرتاح قلبك وهل لديك ابناء وهل ترضى بابنائك لفقد احد احبتهم احكم ان لديك ضمير رحمك الله يا فخرالشهادة وهنياُ لك

    • زائر 97 | 2:51 ص

      اللهم اشهد عليهم

      انا لله وانا اليه راجعون .. اللهم اشهد عليهم فقد قتلونا وظلمونا ... الفاتحة لروح الشهيد الكريم فخراوي

    • زائر 96 | 2:51 ص

      اين اسماء من قام بالجرية ؟؟؟

      اذا كانت الداخلية والقضاء لم يكشف هوياتهم ، نطالب محامي الشهيد ان يكشف لنا هوياتهم واسمائهم ، او حتى عائلته لأن هذه القضية قضية الناس كل الناس فخراوي اليوم شهيد الوطن ومن حق الناس ان تطالب بكشف هويات المجرمين القتلة .

    • زائر 94 | 2:49 ص

      حقاني

      اولا عندي ثقه انا مافي شرطه في الحبس بس هرار ،وحتى لو في 7 سوات وايد زين يحمدون ربهم جعفرو مال فريقنه حاكمينه 15 سنه على قضية تجمهر !وحرق سياره ماادري شنو ،يعني معقوله البني ادم ارخص من الحديده الي نحكمو عليها الشباب 15 ؟لاا ازيدكم من الشعر بيت ولافي دليل ضد الشباب بس الاعترافات المنتزعه تحت وطئة التعديب

    • زائر 93 | 2:39 ص

      تحوير الجريمة وتغير الجرم من تعذيب حتى الموت الى الضرب حتى الموت

      يتلاعبون بكل شيء حتى بمسميات الجرائم لكي تخفف الاحكام بينما على شبابنا الآية معكوسة تماما تهم تجمهر ومشاركات في مسيرات غير مرخصة
      وغيرها تحوّر القضايا وتلبس ملبوس آخر لكي يصبح الكم مؤبد.
      طيب حتروحوا من ربنا فين؟
      الله موجود علينا وعليكم وما تعتبروه اليوم نشوة لكم سيصبح وبالا وحسرة في يوم قريب ليس ببعيد
      كم يذكرنا الله بقرب ذلك اليوم ولا فائدة يتذكّر من يخاف الله ويؤمن به

    • زائر 91 | 2:30 ص

      حسبنا الله وكفى

      الله بياخذ حقة إذا مو في الدنيا في الآخرة ويا ويل الظالم من عذاب الله.

    • زائر 88 | 2:21 ص

      أين اسمي الشرطيين؟

      في علمنا ان المحكمة تحكم على المواطنين بنشر اسمائهم بعد ايقاع التهم عليهم ولكن لم نعرف ان المتهمين بالقتل تحذف اسمائهم اين الانصاف ياوزارة العدل؟

    • زائر 85 | 2:06 ص

      يحسبونه هينا وهو عند الله عظيم

      من قتل نفس فكأنما قتل الناس جميعا هذا القتل العادي حسابه عند الله كمن قتل الناس جميعا تصوروا فداحة الجرم فما بالك بمن قتل نفسا مؤمنة متعمدا وتحت التعذيب والألم وهذا المؤمن يصرخ من شدة الألم فلا يبالي ويواصل التعذيب الى ان يسلم هذا المؤمن انفساه الى بائه ما هذه النفس التي ينطوي عليها هذا المعذب.
      وتكرار مسألة القتل تحت التعذيب يعني ان هناك منهجا يمارس وليس خطأ فرد او شخص كما حصل في الكويت وانظروا الى تناقض الحكم هناك وهنا

    • زائر 84 | 2:03 ص

      ان لله وان اليه راجعون

      فاز الشهيد ونال العز والشرفا (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون) الفاتحه الى الشهداء والأبرار

    • زائر 123 زائر 84 | 5:40 ص

      شكلك تفسر القران على مزاجك ولا تعرف تفسيره

      اخوي الايه هاذي فرق بينها وبين قضية المرحوم عبد الكريم لانه لم يخرج في الجهاد من اجل سبيل الله بل خرج من اجل قضيه لا علاقة لها في الجهاد في سبيل الله اما الجهاد في سوريا وفلسطين و باكستان وليس هنا في البحرين له علاقه بجلهاد واتمنى منك ان تفسرها بشكل المطلوب وليس على المزاج وتفصيل قضية المظلوميه اقصد قضية اسقاط النظام وعتبرها حلم ابليس في الجنه

    • زائر 131 زائر 84 | 6:36 ص

      الشهيد فخراوي

      كان مطلبة الحرية والعدالة والله ارسل الانبياء والرسل لتحريرهم من عبودية الناس لناس ولايقامة العدل والقسط، للجهاد اكثر من معنى ولكن التخلف حوله فقط الى جهاد ضد الكفر!!!

    • زائر 83 | 1:58 ص

      الصبر الجميل ايها الاخت الفاضلة

      عزائي وشدة حزني وحرة قلبي لزوجة الشهيد عبدالكريم فخراوي فلا ننسى ان هناك يوم يأخذ فيه كل حق حقه فسوف نرى ذلك اليوم الذي ترين العدالة الالهية وان الله سوف يعوضك على فقدانه وحرمان الاولاد من رؤيته فلا تحزني ولا تبكين فأن الله سيجمعكما وسوف ترين كرم الله ..واعلمي ان الشهادة لا ينالها الا ذو حظ عظيم .. فالكثير يطلبها ولا يحصل عليها .. وما عليك الا الصبر الجميل .

    • زائر 82 | 1:57 ص

      وين المحمود ما ينتقد هذه الاحكام ليش

      ما ادري وين المحمود عن انتقاد هذه الاحكام لو هذا الحكم الهشّ عاجبه؟
      تخفيف بعض الاحكام الظالمة بحق مدنين انتزعت اعترافاتهم تحت التعذيب طلع للمحمود لسان وصار يتكلم اما الاحكام الصادرة بخصوص قضايا تعذيب حتى الموت
      ما شوف للمحمود صوت

    • زائر 81 | 1:41 ص

      تغيير حكم الله

      قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز : وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة:45].
      تطبيق حكم الله هو أساس العدل

    • زائر 80 | 1:40 ص

      فارس الغربية14

      #تلفق تهم للمطالبين بالديمقراطية من باب الظن و التشفي و الانتقام .. و بعدها يحكم عليهم أما بالاعدام أو بالمؤبد و 10 و 20 سنة "من غير دليل و لا بينة"..
      #يحكم على القاتل الاجنبي 7 سنوات بوجود كافة الادلة و البراهين "مسخرة"..
      #اقول للراضين بقتلنا و للراضين بإهانتا و للراضين بسرقة و نهب و تخريب ممتلكاتنا "الله يمهل و لا يهمل"..

    • زائر 79 | 1:39 ص

      المؤبّد في الكويت لنفس القضية كيف

      هل يعقل ان تتناقض الاحكام الى هذه الدرجة قبل ايام في الكويت حكم على ضابطين بالمؤبد في نفس الجرم

    • زائر 78 | 1:38 ص

      نفس القضية في الكويت والحكم المؤبد = انظروا الفرق

      الحمد لله الذي صادف الحكم في الكويت هذه الايام في نفس القضية ليظهر لنا التناقض في الاحكام

    • زائر 77 | 1:35 ص

      الكذب له لون واحد

      احدى الشخصيات الإعلامية في ظهورها على احد القنوات عندما سألها المذيع عن صحة وجود قتلى في السجن نتيجة تعذيب فردت وقالت ( هذا كذب كذب غير صحيح ولا يوجد متوفي في السجن وهذا من ادعاءات المعارضة ) وصدقناها
      هل تستطيع اليوم هذه الشخصية ان تظهر وتعتذر عن كذبها ?

    • زائر 113 زائر 77 | 4:42 ص

      الى جنان الخلد

      صح لسانك

    • زائر 74 | 1:24 ص

      مسخرة

      يعني هذا الإنسان عذبوه ونكلو به وبعدها قتلوه، وكل هذا 7 سنوات سجن فقط؟!؟! ما هذا يا عالم؟!؟! لا والقهر غيد الفطر الجاي بتطلع بما يسمى بالمكرمة وسيكون هؤلاء من ضمن المفرجين عنهم، يعني سجن أقل من سنة، وطبعا لا من دارٍ ولا من دره!!
      نحن لاننتظر منكم شيء، لان حق الشهيد وعائلته سيكون من رب العالمين

    • زائر 73 | 1:23 ص

      إلى جنان الخلد يافخراوي

      إلى جنان الخلد فخراوي والللهم انتقم ممن سجنك وعدبك وقتلك وحكم في قضيتك ( القاتل يقتل ) أين أنتم من العدل

    • زائر 72 | 1:22 ص

      سؤال ؟!!!!!

      من هما الشرطيان !!!! اذا لا يوجد يعنى لا يوجد حكم فقط مسرحيه عن العداله؟!

    • زائر 71 | 1:05 ص

      تمثيلية

      حكم للاستهلاك الإعلامي، يا زعم عندنا حقوق للمواطن. وين اسامي الشرطيين و صورهم؟ و شلون جريمة قتل حكمها 7 سنوات.
      لكن اذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي؟!

    • زائر 69 | 12:53 ص

      بسمه المنتقم

      ولاتحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون

    • زائر 68 | 12:51 ص

      بسمه تعالى

      وماربك بغافل عما يعملوا الظالمون .

    • زائر 67 | 12:42 ص

      احكام هزلية

      ومن امرهم بالتعذيب اين هم من المحاكمات وهل من يعذب انسان حتى الموت حكمه 7 سنوات .
      ولكن الله لكل ظالم بالمرصاد

    • زائر 66 | 12:42 ص

      ووين بتروحون من ايادي محمكة الجبار العدل الحكم

      حتى يوم ما بيسجنونهم هذا طل مو
      حكم
      تجمهر 7 سنوات وقتل 7 سنوات وين صارت
      التعذيب جريمة بحد ذاتها فما بالكم لين وصلت للقتل
      لكن مااقول وووين وووين بتروحون من محمكة العادل الحاكم انشااالله في الدنيا قبل الاخرة يراوينه الله فيكم يوم

    • زائر 64 | 12:36 ص

      بحرينيه

      الله يصبر زوجتك وبناتك على فرقاك أما أنت فلست بخاسر يا عبد الكريم بل فائز فوزاً عظيماً أنت وباقي الشهداء رحمكم الله جميعاً

    • زائر 63 | 12:35 ص

      مها

      الله يرحمه ويغمد روحه الجنه بس محد عرف من هم الشرطيين لا يكون كله تمثيل وما تم القبض على احد مو بعيد ...

    • زائر 62 | 12:34 ص

      الرحمة الى الشهداء والقصاص الى المجرمين

      لن يقبل أحد بهذة الاحكام الهزيلة من ارتكب هذة الجريمة وكل الجرائم الاخري بقتل الشهذاء وتعديبهم بالتعذيب الممنهج وحسب ما ذكره تقرير البندر يجب أن ينالوا القصاص ( ولكم في القصاص حياة ......)

    • زائر 61 | 12:32 ص

      هدوى

      كل شى يتعوض الا الروح مااافي فايده الحبس او السجن هاذ مااا يبرد الغليل وشكرا

    • زائر 59 | 12:27 ص

      الحمد لله

      ظهر الحق طه حسين نوم وأنت مرتاح

    • زائر 57 | 12:26 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      أنا لله وانا اليه راجعون
      مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا

    • زائر 55 | 12:22 ص

      !!!

      حدث العاقل بما لا يعقل فإن فهم فلا عقل له...

    • زائر 52 | 12:09 ص

      الفاتحة

      رحم الله من قرأء سورة الفاتحة

    • زائر 51 | 12:06 ص

      الحكم بذاته جريمة بحق الوطن

      نطالب بقضاء عادل يحقق الكرامة للمواطن.. ما حدث أمس استخفاف بحق المواطن في الحياة و ومهزلة قضائية يندى لها جبين كل مواطن حر وجريمة بحق الوطن ولا حول ولا قوة الا بالله.. اللهم انه لا ناصر لنا غيرك فانصرنا على من سفك دمائنا واسترخصها.

    • زائر 49 | 12:05 ص

      الحقيقة............

      الشهيد عبدالكريم فخراوي تمت تصفيته.
      لأنهم يعلمون مدى نشاطاته الثقافية والتوعوية والإجتماعية، ومكانته بين الناس ومساعدته للمؤمنين وغير ذلك، وأيضا لمكانته كتاجر ورجل أعمال شيعي شريف.
      فرحمة الله عليك يا شهيد
      ونقول للظالمين....الدنيا دوارة

    • زائر 50 | 12:05 ص

      اينك يالمحمود عن هذه الصورة ( هل تسرك )

      هل تسرك هذه الصورة للشهيد فخراوي مع ابنتيه ونسألك ماذا جنى ليقتل بهذه الطريقة وتحرم ابنتيه واهله منه ؟ ام هو الآخر ( ارهابي ) ؟ ولماذا لم نسمع على حسيس في هذا الموضوع قتل الشهداء تحت التعذيب ؟ تتشطر على اناس لا حول لهم ولا قوة محتميا بمن ينكلون بالناس ؟ اين العدالة واين موقف رجل الدين في هذا الشأن ؟ ( حرق اطار ) لمحتج ارهاب والقتل تحت التعذيب دفاع عن النفس ؟ يا للمصيبة ستسالون عن تلك المواقف المخزية يوما امام جبار السماء

    • زائر 86 زائر 50 | 2:12 ص

      احسنت بارك الله فيك

      هناك عبر مرت علينا نرجو ان يعتبر منها من كان الى الآن نائما

    • زائر 48 | 12:03 ص

      لتنزلوا

      غاب الحكم و غاب العدل و اصبح الصح هو غلط عندهم!!!!!!!!!!!!! الى متى يارب رحمتك جهل عقلي ان يستوعب ربما يجن العقل لما يجري.......الشمس لا تحجب نورها يعميك و يقول لك نوري من الله و ليس الله غافل عنك بل يمهل و لا يهمل.......... يا منتقم يامنتقم .....حره

    • زائر 47 | 11:54 م

      القصاص

      في القرآن الكريم يقول الله عز وجل السن بالسن وفي أية اخرى يقول الباري جل و علا و لكم في القصاص حياة

    • زائر 46 | 11:54 م

      عجبي لكم

      هذلين يستحقون الاعدام مو 7 وكلشش صدقناكم بس محاكمة صورية لاغير

    • زائر 45 | 11:51 م

      الكستنائي

      تم إحالة القضية الى المحكمة المدنية .. يعني راح يخفف الحكم وربما براءة ...!!
      الله يرحمك يا شهيد .. والخزي والعار لقاتليك

    • زائر 43 | 11:45 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 42 | 11:38 م

      نخلة وطن

      أنت منعم ياشهيد في جنان الخلد مع من تحب ان شاءالله والصبر لأحبابك على لوعة الفراق أما قاتليك فحكمهم المؤبد في نار جهنم وإن غداً لناظره قريب

    • زائر 40 | 11:35 م

      وهل المحمود راضٍ عن هذه الأحكام؟؟

      قتل تحت التعذيب، فقط 7 سنوات لصغار الشرطة؟!!

    • زائر 39 | 11:34 م

      قصة تعذيب فخراوي يالله كم تقشعر لها الابدان وتدمع لها العيون

      يالله خذ بحق فخراوي فانت الحاكم وانت خير الحاكمين

    • زائر 38 | 11:30 م

      حرام اللي قاعد يصير في حق المواطنين. من ظلم

      هذا الحكم لا يشفي صدر المؤمنين الاحرار بل. حكم يستهزى بهم. والحكم يوم القيامة وسترى كيف ينتقم الله من من أسس اساس الظلم والجور على المواطنين

    • زائر 37 | 11:28 م

      زائر

      نطالب بآعدام القتلة

    • زائر 36 | 11:24 م

      الكيل بمكيالين بقضيتين متشابهتين

      الشروع في القتل العمد حكمه معروف والذين دهسو الشرطي في القضية المزعومة خير دليل وقد حكم عليهم بالاعدام فأين الانصاف

    • زائر 35 | 11:22 م

      حكم ظالم

      سبع سنوات لقاتل المفروض اقل عقوبه مؤبد

    • زائر 34 | 11:21 م

      اللهم ارحم شهداءنا الأبرار

      القاتل يقتل حسب الشريعة الإسلامية, سبع سنوات للقتلة, وسجن مدى الحياة لمتهمين أبرياء لفقت لهم تهم بقلب نظام الحكم. عدالة السماء هي العدالة الحقة اللهم انتقم لنا ممن ظلمنا. (محرقي/حايكي)

    • زائر 33 | 11:18 م

      تعسا لهكذا

      المجني عليه كان (يترجّاهم) بعدم ضربه الا أنهم أصروا على قتله فصبر جميل وبالله المستعان ، فغدا عندما تقفون أمام العزيز الجبار وترون جهنم قد سجرت ستتوسلون اليه أن يصفح عنكم ولكن هيهات هيهات فتعسا لكم وتعسا لكل من شارككم فعلتكم هذه وكل من رضي بها .

    • زائر 27 | 11:10 م

      اكتشف الكاذب...

      التصريح الأوّل للداخلية والمعتمد على لاتقرير الطبي أن الوفاة تمّت نتيجة (فشل كلوي) فكيف تحوّلت للتعذيب المفضي للموت؟!! إذن أحدهما كاذب : الوزارة أو المحكمة ... ويجب أن يعلن الكاذب عن اعتذاره علانية للشعب ويتم التحقيق في جميع أقواله المتعلّقة بحقوق الناس لأنّه غير أمين...

    • زائر 26 | 11:08 م

      مسرحية العكر

      تم محاصرة سبعة الالف موطن سبعة ايام من اجل ...... و اليوم قاتل فخرواي لم يقدم الى الحكمة

    • زائر 25 | 11:07 م

      قاتل الله الظلم والظالمين

      إلى الجنان ياشهيد .... وإلى الجحيم يا قاتل الشهيد

    • زائر 24 | 11:02 م

      يامنتقم

      الله يرحمك بواسع رحمته وينتقم من القتله ومن ساعدهم

    • زائر 23 | 11:01 م

      عيب يا بحرين

      الحقيقة المرة ، ان القاتل الاول خارج السجن و الثاني خارج البلد و البقية خارج القضية . وكل عملية تعديب حتى الموت يتم تسجيل فيدو من قبل الداخلية لاسبب امنية . ومن قدم المحكمة مجرد كبش و الدليل حساب البنك و رتبة القاتل العسكرية . لان اقل رتبة تشرف على تعديب حتى الموت ......

    • زائر 22 | 10:59 م

      مالفرق بين القتل بدهس والقتل بالضرب!

      الجواب احدهم اعدام وثاني 7 سنوات حاله حال قضية تجمهر والله مصخرة ثابت عليهم القتل مع وجود شهود لكن اقول يا منتقم!

    • زائر 20 | 10:54 م

      وسيعلم الذين

      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون

    • زائر 18 | 10:48 م

      سبحان الله

      دهس شرطي حكمة عليهم بالإعدام وقتل من الشرطة بس سبعه سنوات يا سبحان الله انظر اليً ظلم يا سبحان الله

    • زائر 15 | 10:44 م

      مجرد خبر

      ولكن مافي تنفيذ في الواقع

    • زائر 14 | 10:38 م

      عمران

      وهل الشرطيين من دون اسماء لكي لايتم ذكرهم.. وهل سيقدم فريد غازي اعتذاره لأهل الضحيه لدفاعه عن قتله

    • زائر 13 | 10:37 م

      أثناء تأدية الواجب !!

      يحبسونهم شهرين و يطلعونهم ( كشتة) إلى اسبانيا ، و لا خبر جاء و لا وحي نزل ...

    • زائر 12 | 10:34 م

      اللهم ارحم شهدائنا الابرار الذين قتلوا تحت التعذيب او بالرصاص

      اللهم انتقم من المجرمين القتلة الذين ايتموا هذين اللهم انتقم من هادم المساجد وحارق القران اللهم انتقم من ساجن الاطباء والحقوقيين والرموز .
      الخزي والعار لقاتل النفس المحترمة والخزي والعار لهادم المساجد

    • زائر 11 | 10:31 م

      عدالة السماء

      رحمك الله يا فخراوي ... عدالة السماء هي التي ستُصفك اذا لم تنصفك عدالة الأرض

    • زائر 10 | 10:27 م

      هناك محكمة الهية لا تخطئ ولا تظلم

      يحكم ابناء طائفة معينه بالاعدام للقتل المزعوم وبغير ادلة واضحة وبدون شهود وبلا جثة ويحكم قتلة الشهيد فخراوي بالدليل الواضح والقتل العمد بسبع سنوات فأي ظلم يقع علينا ولكننا نقول ان الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون

    • زائر 122 زائر 10 | 5:33 ص

      هل هي بدون ادله ام لا

      قضيه مقتل المريسي في عمليه دهس حتى طحنت عظامه تحت عجلات السوبر بان العنابي هل كانت فبركه وقصه خيال ام لا يوجد دليل قاطع او كان دمية التي تداس تحت عجلات السياره وانت تعلم لا تستطيع مخالفه اسيادك ومن اجل هذا لا يستطيع رجل واحد منكم ان يخرج عن طريقهم ويقول نريدكم ان تدينوا اعمال العنف التي تصدر من الطرفين لكن انتم تدينون افعال الطرف الاخر وهي السلطة لكن لا تستيطعون ان تدينوا اعمال المعارضه من تخريب وقطع وسد الطرقات واشعال الحرائق وغيرها لكن لو كان فيكم رجل واحد فليقل للمعارضه ايدنوا العنف من طرفين

    • زائر 9 | 10:27 م

      ما سمعنا

      احنا سمعنا ان القاتل يقتل مو سبع سنوات!!
      وثانيا ما خليتوم اساميهم
      انتون اذا واحد مطلوب عندكم اسمه ايكون بالخط العريض يوميا
      الا هالقتله لثنين ويين اساميهم

    • زائر 8 | 10:15 م

      ماتأوهت لشيئ رزئت به كماتاوهت للايتامم في الصغري ..الامام علي ع

      صورة اتعور القلب ..رحمك الله ياشهيدنا الغالي...ونحتسب امرك وامرنا لله...

    • زائر 7 | 10:10 م

      رحم الله الشهيد

      الشهيد كان أحد رجال الوطن المخلصين وقدم خدمات كبيرة للوطن توجها بتأسيس صحيفة الوسط والحكم بهذه السنوات ما هو الا استرخاص لدم المواطن وهو صفعة للوطن خصوصا مع وجود شبهة اشتراك بعض الوزراء في جريمة القتل المتعمدة وهم من بثوا اشاعة انه مات بفشل كلوي وكذلك تهديد أهله بعدم تشييعه ومحاصرة المقبرة . كل هذا يدل على ان هناك جريمة قتل مع سبق الاصراار والترصد.

    • زائر 6 | 10:10 م

      bahraini

      السلام عليكم ،،لا نستطيع ان نتصور ان حياة المواطن اصبحت ارخص من دم الاجنبي في هذه المملكه !! رجاء لا تأتوا باعذار وكذب واهيه ،،لقد انكشف الغطاء وبانت الحقائق ،،يد الله فوق ايديكم ،لم ولن يغفر لكم شعبكم هذا الظلم ،،حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،رحم الله شهدائنا الابرار ،،

    • زائر 5 | 10:05 م

      محكمه

      واجد سبع سنوات ،سبعة ايام للتخفيض

    • زائر 41 زائر 5 | 11:35 م

      رحمكم الله يا شهدائنا الأبرياء

      الله يرحمك وينتقم لك ممن ظلمك وتسبب في قتلك وقتل جميع الشهداء
      الله يعذبهم في الدنيا قبل الآخره

    • زائر 4 | 9:51 م

      يامنتقم

      اللهم انتقم لنا من من ظلمنا ولاتهون عليه في الدنيا قبل الاخره

    • زائر 3 | 9:45 م

      كم أنت رخيص في وطنك أيها النواطن البحريني!

      المواطن المستورد روحه تساوي إعدام وبعد ضغط عالمي لتبرئة المتهمين ضلما وجورا يتم تخفيف عقوبتهم الى مؤبد. فيما ان إستغلال رجال اï»·من منصبهم للإعتداء على رجل أعزل تم اعتقاله لأنه ذهب يشتكي تدمير رجال الأمن لبيته فتم قتله، هو سبعة أعوام. اللهم انك أعلم بحالنا منا وبما حل علينا فلا تغفر لمن ظلمنا وانصرنا على القوم الظالمين انك سميع مجيب.

    • زائر 121 زائر 3 | 5:27 ص

      اذا كنت صاحب حق قلها

      من دهس المريسي في الاحداث و امام الناس والعالم كلهم شاهدوا يداس تحت سيارة الجمس حتى تشهمت عظامه وتقطع لحمه والجناه لم يكونو مظلومين وعترفوا بفعلتهم ومن كان معهم ومن حرضهم ولاتقولوا بدافع التعذيب اعترفوا كل هذا اشاعات لكي تكون القضيه في مصلحة المجرمين والمقاطه الفيديو في دهس المريسي مازلت موجوده في اليوتيوب لكن للاسف المريسي ليس من على ملتكم من اجل هذا لم تطالبوا سوا في الافراج عن قتلته لان دمه المريسي وهو دم سني ولا يعني لكم شيء

    • زائر 2 | 9:31 م

      رقم 1

      وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ

    • زائر 130 زائر 2 | 6:22 ص

      نعم الله ليس غافلا عما يعمل كل الظالمون والمنافقون ومساعديهم

      انا كراني ( من منطقة كرانة ) ولا أعرف الشهيد شخصيا وانما بصورة عامة لكنني بكيت دما عندما قرأت وسمعت حيثيات قتله ودفنه سرا

    • زائر 1 | 9:27 م

      لاحول الله

      وهل الشرطة فعلت ذلك من نفسها ؟
      وهل السجن ليس عليه امر يأمر وينهي ليضعوا التهمه على شرطة ؟
      قضية قتل عمد وتعذيب واهانة 7 سنوات
      وابداء راي مؤبد و 10 و 15 سنة
      اين العدل

    • زائر 87 زائر 1 | 2:15 ص

      __________________________!!

      عزيزي كمله - لاحوال ولا قوه الابالله ولا تحسبن الذين قتلو فى سبيل الله امواتا ...
      الله يرحمك برحمته ،،، M

    • زائر 92 زائر 1 | 2:34 ص

      يا الله ،،

      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1).
      الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

    • زائر 104 زائر 1 | 3:13 ص

      اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا حتى ينقطع النفس .

      خذ حتى ترضى كله بعين الله اللهم ان كان هذا يرضيك فأمر عزرائيل ان يقبض اروحنا متى ماتشاء وكيف ماتشاء و وقت ماتشاء ومكان ما تشاء، اسوتنا الحسنة رسول الله و آل البيت(ع) .. بما اصابهم خذ منا هذا القربان وانا نستغفرك ربي ونتوب اليك .. تقبل منا هذا القربان دفعناه لك وقلوبنا مثخنة ...
      اللهم يا من اذا تضايقت الأمور فتح لها بابا لا تذهب اليه الأوهام , صل على محمد و آل محمد , و افتح لأمورنا المتضايقة بابا لا يذهب اليه وهم , يا قابض يا باسط يا خافض يا رفع يابصير ياحكم يا شهيد ياشكور. ياصبور ياالله

اقرأ ايضاً