العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

تحويل جسر سترة القديم لكورنيش بمليون دينار والانتهاء خلال 2013

استراتيجية جديدة تتبعها «البلديات» لإنشاء المشروعات الخدمية بطريقة سداد مقسطة

تطوير جسر سترة القديم على مرحلتين ليكون ممشى وساحلاً عاماً
تطوير جسر سترة القديم على مرحلتين ليكون ممشى وساحلاً عاماً

أفصح الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة بوزارة شئون البلديات محمد نور الشيخ، عن مشروع يقضي بتحول جسر سترة القديم إلى كورنيش (ساحل وممشى) بكلفة مليون دينار، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال العام 2013 التي تتكفل وزارة الأشغال بتنفيذها.

وقدم الوكيل المساعد بوزارة شئون البلديات ومراقب الأملاك والاستثمار خليل الشيخ لمجلس بلدي العاصمة عرضاً شاملاً عن نية الوزارة في تطوير جسر سترة القديم بحسب خطتها للعام 2013. وقد تناول فيه تفاصيل مشروع إنشاء كورنيش الجسر الذي ينقسم إلى مرحلتين، الأول يتم تنفيذها حالياً بواسطة وزارة الأشغال وتمتد من مدخل جزيرة النبيه صالح إلى الجنوب وبمساحة إجمالية تبلغ 112 ألفاً و586 متراً مربعاً، وسيحتوي على ممشى وساحل. وأما المرحلة الثانية فستقوم الوزارة باستملاك جزء ملاصق للجسر لوجود كلفة زائدة، وتمتد هذه المرحلة من مدخل جزيرة النبيه صالح إلى الشمال. مؤكداً أن المبلغ المرصود لا يكفي المرحلتين وإنما يسع للمرحلة الأولى فقط.

وأوضح الوكيل المساعد بوزارة شئون البلديات أن خطة المشروعات مع التحديد الزمني لكل منها للأعوام 2012 – 2015 ستكون جاهزة خلال الفترة المقبلة من أجل رفعها للمجلس البلدي، مشيراً إلى أن الوزارة تتبنى إستراتيجية إقامة مجموعة مشروعات عن طريق أحد المقاولين، على أن يتم الدفع له خلال عدة سنوات بالتقسيط.

هذا ووافق مجلس بلدي العاصمة على مشروع تطوير كورنيش جسر سترة القديم، وذلك بعد مناقشته من جانب لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس وخصوصاً بعد إنشاء جسر جديد يربط العاصمة بجزيرة سترة.

وأرجعت لجنة الخدمات والمرافق العامة أسباب موافقتها على المشروعات إلى عدة مبررات وأهداف منها: التركيز على تطوير حقيقي للكورنيش بما يساهم في التنمية المستدامة، وخلق مواقع ترفيهية وترويجية ذات مستوى راق لخدمة العامة، وزيادة المساحة الخضراء، والحفاظ على السواحل وتقليل عمليات الدفان فيها.

وكانت لجنة الخدمات والمرافق العامة قد دعت الوكيل المساعد بوزارة شئون البلديات محمد نور الشيخ في خطاب رسمي بتاريخ 27 سبتمبر/ أيلول 2012 لعرض مشروع تطوير كورنيش جسر سترة القديم في اجتماع اللجنة الثالث بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتوجد مقترحات طرحها الأعضاء سيتم الأخذ بها خلال مرحلة التطوير الثانية وتشمل إيجاد مطاعم وأكشاك من باب استثمار الممشى. وفي هذا، علق الوكيل المساعد بأن «هناك أكشاكا ستنشأ في الكورنيش، وسيتم التوافق بشأنها مع وزارة التنمية الاجتماعية، علماً بأنها لا تكلف الوزارة أدنى شيء». ورفض الشيخ مقترح العضو غازي الدوسري بشأن إقامة مطعم فوق البحر معللاً ذلك بأن البحر المقابل للكورنيش يعد ملكاً خاصاً ولا يمكن البناء عليه.

وفي سرد مختصر عن جسر سترة القديم، فقد كان شاهداً للترابط وحركة المرور المزدحمة يومياً من أهالي جزيرة سترة والنبيه صالح والقرى والمناطق المجاورة لأكثر من 35 عاما بطول يصل إلى 680 مترا وعرض لا يتجاوز الـ50 مترا. وفي 2006 جاء قرار وقف جسر سترة القديم وبناء آخر جديد ليحتوي أزمة تزاحم المرور.

وانطلقت مقترحات أوليها تبناها النائب محمد المزعل آنذاك بتحويل الجزء المدفون من الجسر لممشى أو كورنيش يضم محلات شعبية وأكشاكا وعريشا صغيرا عائليا ليكون متنفسا للمارة في بلد تندر فيه مناطق الترفيه.

العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:26 ص

      وقفوا دفان البحر يا وزير البلديات و يا وزير الأشغال و يا مجلس البيئة

      كل يوم أطوف على الجسر، أشوف أعمال الدفان تتوسع من جهة مركز الشرطة (باتجاه الغرب الجنوبي)... الجسر القديم (الجهة الشرقية) آيل للسقوط، و يجب خطة سلامة لأن الكثير من الناس يمارسون الرياضة و الحداق مما يستدعي التحرك العاجل

    • زائر 8 | 9:35 ص

      اقتراح برغبه من المواطنين

      بان يبنى ممر طويل نسبيا الي داخل البحر ودلك لتمكين هواة الصيد بالسناره ان يمارسوا هوايتهم عليه وان ينفد هدا المشروع في بعض الجسور مثل جسر ستره وجسر خليفه وجسر المحرق وغيرهم

    • زائر 6 | 6:34 ص

      مليون حق كورنيش ؟؟

      ناس ما عندها مكان تسكن حرام هالفلوس الضايعة؟؟ ليش ما تنحل مشكلة الاسكان بدل هالخرابيط

    • زائر 5 | 6:27 ص

      ستراوي

      فكرره جميله نتظر الانشاء ..

    • زائر 4 | 3:17 ص

      فاضل

      استفهام فقط
      هل الكرنيش بكون ملك خاص لو عام ؟
      موو بعدين نسمع عنه انه ملك وفي استثمار ويطير

    • زائر 3 | 3:08 ص

      عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب

      تحويل جسر سترة القديم لكورنيش بمليون دينار
      اتمنى تحويل هذا المبلغ لحل مشكلة الاسكان، طلبنا سنة 1993
      ستراوية

    • زائر 9 زائر 3 | 10:33 ص

      كلمة حق

      نعم يجب ان يحول هذا المبلغ المليون دينار لبناء بيوت اسكان شعبيه عدد 33 بيت اذا كان تكلفت البناء 30000 دينار ايضا لاننسى في ذمتهم 10000 دينار فائض من المليون ... وشكرااااااا

    • زائر 2 | 12:45 ص

      ستراوي

      بدل البحر الي تدفنونه يعني مارنبي كرنيش نبي البحر البحر اهم من الكرنيش

    • زائر 1 | 11:06 م

      فساد

      اعتقد انه كان مرصود له ميزانية مع انشاء الجسر الجديد وين راحت

اقرأ ايضاً