العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

تقرير يحذر من توقف السعودية عن تصدير النفط خلال عقدين

ذكرت تقارير إخبارية سعودية اليوم الاثنين أن المملكة ستتوقف عن تصدير النفط في ظل استمرار معدل الاستهلاك المحلي الحالي.

ووفقا لصحيفة "الشرق"، حذر مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية من الانعكاسات السلبية للاستهلاك المحلي المتزايد للطاقة في المملكة على الصادرات النفطية في المستقبل بعدما صدرت البلاد 68ر2 مليار برميل خلال العام الجاري.

وقال المركز في تقرير يصدر مطلع العام الجديد إن السعودية تعتمد في أكثر من 90% على دخلها على موارد البترول.وتقدر صادرات المملكة من النفط لهذا العام عند 68ر2 مليار برميل بقيمة تجاوزت تريليون ريال (62ر266 مليار دولار) بارتفاع نسبته 6ر5% عن عام 2011.

وأشار التقرير إلى أن أسعار المنتجات النفطية محليا تعد من بين أدنى الأسعار في العالم، وأن المملكة تستهلك أربعة ملايين برميل نفط مكافئ في اليوم، تشتمل على 5ر1 مليون برميل زيت خام و5ر2 مليون برميل مكافئ من الغاز.

وأوضح أن حجم النمو في الاستهلاك المحلي يبلغ 8% سنويا وهو الأعلى في العالم، مشيرا إلى أنه لو استمر هذا الاستهلاك على هذه الوتيرة ستستهلك المملكة جميع ما تنتجه من نفط خلال عقدين من الزمن، ما يعني توقف التصدير وفقدان ما يقارب من 93% من مواردها المالية.

كانت توقعات سابقة أشارت إلى عدم وجود اكتشافات كبيرة من حقول النفط في السعودية وأن إنتاجها بلغ ذروته عام 2005 عندما سجل أكثر من 10 ملايين برميل وأنه سيتراجع إلى النصف بحلول 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً