العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

مرور 150 عاما على "تحرير العبيد" في أمريكا

تحل غدا الثلاثاء الذكرى المئة والخمسين على صدور "اعلان تحرير العبيد" في جنوب الولايات المتحدة.وفي إطار هذه الاحتفالات، يعرض الأرشيف الوطني الأمريكي الوثيقة للجمهور.

كان الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولن أصدر "إعلان تحرير العبيد" في الأول من كانون ثان/ يناير عام 1863، معلنا أن كافة العبيد في المناطق الاتحادية، وهي الولايات الجنوبية المتمردة "أحرار إلى الأبد".

وأدى الإعلان إلى المصادقة على التعديل الثالث عشر في الدستور الامريكي في عام 1865 لينهي بشكل قانوني عهد العبيد في أنحاء الولايات المتحدة.واصطف عدة مئات أمس الأحد في واشنطن لمشاهدة ما يصفها الأرشيف الوطني بأنها "واحدة من أعظم وثائق الحرية الإنسانية".

ويتم عرض ورقتين من الصفحات الخمس الأصلية للوثيقة حتى غد الثلاثاء داخل صندوق من البلاستيك الشفاف للغاية بالقاعة المستديرة لمبنى الأرشيف الوطني.

كما شكلت الفترة العاصفة في تاريخ الولايات المتحدة التي كتب اطلق خلالها اعلان تحرير العبيد ووقع عليه، موضوع الفيلم السينمائي الكبير الحالي "لينكولن" الذي يقوم بدور البطولة فيه دانييل داي لويس الذي رشح للعديد من الجوائز بعد تجسيده المذهل لشخصية الرئيس لينكولن.

وقالت المؤرخة دوريس كيرنس جودوين التي قدمت كتبها المادة الأساسية للفيلم والتي شاركت في إنتاجه لصالح شبكة "إن بي سي نيوز" أمس الأحد إن لينكولن كان دوما يعتقد أن الرق أمر خاطئ، مضيفة أن المسألة التي تعين عليه حلها هو حجم السلطة التي كان يمتلكها لإلغائه.

ولم يتم تمرير إعلان تحرير العبيد عبر الكونجرس الامريكي، وإنما بأمر عسكري أصدره لينكولن كقائد أعلى للجيش الامريكي، ليعطي الحرية للعبيد في المناطق الخاضعة لجيش الاتحاد بقيادته.

ويتولى الأرشيف الوطني الأمريكي مهمة الحفاظ على وثائق البلاد وتراثها التاريخي كما أنه يحتفظ بالنسخ الأصلية للماجنا كارتا (الميثاق الأعظم -الميثاق العظيم للحريات في بريطانيا) وإعلان الاستقلال.

وأشار الأرشيف إلى أنه يمكن عرض إعلان تحرير العبيد لفترة محدودة بسبب قدم تاريخ وتهالك نسخته إذ يمكن أن تتفاقم حالته عند تعرضه للضوء.ويعتزم الأرشيف أن ينهي فترة العرض التي تستمر ثلاثة أيام بقراءة علنية للإعلان صباح غد الثلاثاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:23 م

      على فكرة لا احد يقول عبيد الان

      وفي مناهج الدراسة للاطفال يقال لهم ان هؤلاء الناس استعبدوا

    • زائر 1 | 5:55 ص

      عقبالنا

      الله يعلم متى العبيد اللي عندنا بيتحررون

اقرأ ايضاً