العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

تشكيل مجلس لمتابعة تنفيذ السياسات العامة في السلامة على المستوى الوطني

ترأس وزير العمل جميل محمد علي حميدان الاجتماع الرابع للدورة الحالية للجنة العليا للسلامة والصحة المهنية وبحضور أعضاء اللجنة من ممثلي الجهات الحكومية والأهلية والخبراء في مجال السلامة والصحة المهنية، وذلك اليوم الاثنين (31 ديسمبر / كانون الأول 2012) بمبنى الوزارة.

وتناول الاجتماع بحث سبل تطوير السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني بما في ذلك اقامة الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة في المجال المذكور، إذ تم استعراض التوصيات التي خرج بها المؤتمر والمعرض الوطني الأول للسلامة والصحة المهنية والذي عقد تحت رعاية كريمة من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، ، في مملكة البحرين في 22-24 مايو / أيار 2012، و نوه وزير العمل بأهمية تلك التوصيات في إثراءقدرات العاملين في هذا المجال بمزيد من البيانات والمعلومات التي يستفاد منها في تطوير بيئة العمل بما يتوافق والاشتراطات والمعايير الدولية في مجال الصحة والسلامة المهنية.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة وضع آليات العمل وتنظيم مجلس السلامة والصحة المهنية، والذي سيتم تشكيله تنفيذاً للمادة رقم (175) من قانون العمل في القطاع الأهلي، وذلك برئاسة سعادة وزير العمل، حيث سيضم في عضويته ممثلين عن كافة الجهات ذات العلاقة وممثلي أطراف الانتاج (حكومة، واصحاب عمل، وعمال)، فضلاً عن الخبراء العاملين في هذا المجال، ويتولى المجلس مهام وضع ومتابعة تنفيذ السياسات العامة لتنظيم السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني، وتطوير التشريعات الخاصة بالسلامة والصحة.

وقد أشاد وزير العمل رئيس اللجنة العليا للسلامة والصحة المهنية بجهود اعضاء اللجنة في تنفيذ العديد من الأنشطة والمبادرات في الفترة الماضية في إطار تعميم ثقافة السلامة والصحة، مؤكداً في ذات الوقت على أن وزارة العمل مستمرة في سعيها الدائم لتطوير التشريعات والقرارات الصادرة لتتلاءم مع واقع الصحة والسلامة في المنشآت، منوهاً بالتعاون الإيجابي القائم مع أصحاب الأعمال لتأمين أجواء عمل سليمة للعمال تضمن تعزيز أجواء الانتاجية وتحسين الأداء ونمو مؤسسات القطاع الخاص.

واستعرضت اللجنة كذلك خطة العمل لعام 2013، حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع التوعوية أهمها تنظيم ندوة توعوية عامة في يوم السلامة العالمي والذي يصادف 28 أبريل / نيسان من كل عام، بغرض استعراض أحدث المستجدات المحلية والدولية في مجال السلامة والصحة المهنية.

وفي اطار تعزيز ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، فقد تم الاتفاق على اقامة ندوة علمية متخصصة تتناول موضوع اشتراطات ومعايير سكن العمال، حيث سيبحث فيها المشاركون كافة الجوانب الإنسانية والاجتماعية والفنية المتعلقة بسكن العمال وسبل معالجة السلبيات بما فيها السلامة والصحة العامة في مملكة البحرين.

كما تم خلال الاجتماع مراجعة واعتماد العديد من القرارات الوزارية المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية التي ستصدر قريباَ تنفيذاً لأحكام باب السلامة والصحة المهنية في قانون العمل في القطاع الأهلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:25 ص

      وماذا عن المنازل

      لماذا لاتوفر الحكومه طفاية حريق وصندوق إسعافات أوليه لكل منزل وخاصه ان حرائق المنازل ازدادت في الآونه الأخيره، ولماذا لا توزع كتيبات عن أخطار الغاز في المنازل وايضا إحترازات السلامه المطلوبه لحماية الاطفال

اقرأ ايضاً