العدد 3768 - الأحد 30 ديسمبر 2012م الموافق 16 صفر 1434هـ

قوات الأسد تتقدم لاستعادة ضاحية على مشارف دمشق

قال نشطاء معارضون إن اشتباكات عنيفة اندلعت على مشارف دمشق اليوم الاثنين (31 ديسمبر / كانون الأول 2012) فيما حاولت قوات مدعومة بالدبابات استعادة السيطرة على ضاحية لها أهمية استراتيجية من مقاتلي المعارضة في واحدة من اكبر العمليات العسكرية بتلك المنطقة منذ شهور.

وأضاف النشطاء أن خمسة قتلوا منهم طفل بنيران صواريخ الجيش التي سقطت على داريا. وداريا واحدة من عدة ضواح سنية متشابكة تطوق العاصمة السورية وكانت في صدر الانتفاضة على حكم الرئيس بشار الاسد التي بدأت منذ 21 شهرا.

وقال ابو كنان الناشط المعارض بالمنطقة "هذا اكبر هجوم على داريا منذ شهرين. يحاول طابور مدرعات التقدم لكن الجيش السوري الحر يعرقله." وتابع أن عشرات الآلاف من المدنيين فروا من داريا خلال هجوم الحكومة المستمر منذ أسابيع لكن خمسة آلاف تبقوا الى جانب مئات من مقاتلي المعارضة.

وتقع داريا قرب الطريق السريع الرئيسي بالجنوب المؤدي الى الحدود الاردنية على بعد 85 كيلومترا الى الجنوب.

وقال نشطاء إن الجيش يحاول دفع مقاتلي المعارضة الى التراجع. ويتقدم مقاتلو المعارضة ببطء من مشارف دمشق الى مسافة قريبة من مناطق بوسط العاصمة تسكنها الاقلية العلوية التي ينتمي لها الأسد.

واعتمدت قوات الاسد على القصف الجوي والمدفعي وليس المشاة في اغلب الاحيان. واستطاع مقاتلو المعارضة السيطرة على عدد من البلدات النائية واشتبكوا مع القوات الحكومية قرب مطار دمشق الدولي مما أدى الى وقف رحلات شركات الطيران الأجنبية. وقال ناشط آخر بدمشق على اتصال بمقاتلي المعارضة طلب عدم نشر اسمه إن المقاتلين كانوا يتخذون من داريا موقعا لإطلاق قذائف المورتر والصواريخ محلية الصنع.

واستطاعوا منها إصابة مجمع رئاسي ضخم يقع على تل يطل على دمشق واستهداف ميليشيا الشبيحة الموالية للاسد في منطقة المزة 86 التي يسكنها العلويون. وأضاف الناشط "حتى الآن لم يتمكنوا من إصابة القصر لكنهم يتحسنون. أعتقد أن النظام أدرك أنه لم يعد قادرا على تحمل وجود تهديد من هذا النوع على هذه الدرجة من القرب الشديد لكنه فشل في اقتحام داريا من قبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:40 م

      بو عمر

      احلامكم ....سيعدم بس وبعدها سيصلب ويحرق جثتة وترمى للكلام الظالة )

    • زائر 3 | 11:59 ص

      سورية ستدحر الارهاب ان شاء الله .

      ستكون مقبرة التكفيريين وجحيم الارهابيين والصهاينة ارض الشام مباركة ولا يمكن ان يدنسها رجس الارهاب

    • زائر 1 | 8:58 ص

      ألله وياك يالاسد

      عليك بدك مواقع الفئران الجبناء الذين يتحصنون بالمدنيين ويجعلوا منهم دروع بشرية يا اسد الغاب كلنا معك ضد الارهابيين الخونة

اقرأ ايضاً