العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

خليجي 21: سجل مشاركات عمان

عرفت كرة القدم طريقها الى سلطنة عمان في الخمسينات وان اقتصر نشاطها على محافظة مسقط للهواة فقط، وظلت ممارسة هذه اللعبة مشتتة الى ان شكل اول منتخب عماني عام 1966 الذي شارك في الدورة العربية في بغداد في العام ذاته، ثم شكل منتخب آخر لدورة كأس الخليج الثالثة في الكويت عام 1974.
كانت بداية المنتخب العماني متعثرة مثله في ذلك مثل اي فريق او منتخب في بداية مشواره، وفي كل مرة، كانت خبرة اللاعبين تزداد وان كانت النتائج بقيت غير مشجعة، لكن المستوى كان يتطور من مشاركة الى اخرى حتى وصل المنتخب الى قمة عطائه من الناحية الفنية في دورة كأس الخليج الثانية عشرة في الامارات عام 1994 لكن من دون ان يؤكد هذا التحسن بنتائج ملموسة على ارض الواقع التي انتظرت حتى عام 2009 حين توج منتخب عمان بطلا على ارضه وبين جمهوره للمرة الاولى في تاريخه.
المشاركة الاولى لعمان كانت في الدورة الثالثة فحلت سادسة واخيرة، وجاءت سابعة واخيرة ايضا في الدورتين الرابعة والخامسة، ثم سادسة قبل الاخيرة في الدورة السادسة، وعادت الى المركز الاخير في السابعة والثامنة والتاسعة قبل ان تنتزع المركز الرابع في الدورة العاشرة.
كان المركز الاخير من نصيب عمان ايضا في الدورات الحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة.
وفي النسخة الرابعة عشرة في البحرين عام 1998، حقق المنتخب العماني نتيجة مميزة بحلوله في المركز الرابع بعد أن حقق الفوز الثاني له في تاريخ مشاركاته وكان على حساب المنتخب القطري مجددا، بينما خسر امام السعودية والكويت والامارات والبحرين.
في عام 2002 في الدورة الخامسة عشرة في السعودية، تألق المنتخب العماني بشكل واضح حيث نجح في الفوز على الكويت وتعادل مع البحرين، بينما خسر المباريات الثلاث الأخرى.
وفي "خليجي 16" في الكويت عام 2004، تطور أداء المنتخب العماني فاحتل المركز الرابع بعد فوزين على الامارات 2-صفر وقطر بالنتيجة ذاتها، وتعادلين مع الكويت صفر-صفر واليمن 1-1، وخسارتين امام البحرين صفر-1 والسعودية 1-2.
تواصل الخط التصاعدي للمنتخب العماني في النسخة السابعة عشرة في الدوحة عام 2004 حيث كان قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب الاول قبل ان يخسر في المباراة النهائية امام اصحاب الارض بركلات الترجيح.
بدأت عمان منافسات "خليجي 17" التي اقيمت وفق نظام المجموعتين بفوز على العراق 3-1، والامارات 2-1 وخسارة امام قطر ضمن منافسات المجموعة الاولى من الدور الاول، ثم تغلبت على البحرين 3-2 في نصف النهائي.
وفي المباراة النهائية، تعادلت عمان مع قطر 1-1 في الوقت الاصلي والاضافي، ثم فازت قطر 5-4 بركلات الترجيح.
تكرر السيناريو في النسخة التالية في ابو ظبي مطلع عام 2007 بتصميم عماني واضح على احراز اللقب، فبلغ المنتخب المباراة النهائية قبل ان يخسر امام اصحاب الارض بهدف لاسماعيل مطر.
وكان المنتخبان العماني والاماراتي التقيا في المباراة الافتتاحية وفاز فيها الاول 2-1، ثم تغلب على الكويت واليمن بالنتيجة ذاتها ليحصد العلامة كاملة في الدور الاول، وفي نصف النهائي تخطى عقبة نظيره البحريني بهدف للاشيىء قبل ان يخسر امام الامارات في النهائي.
وفي "خليجي 19" في مسقط مطلع عام 2009، كان منتخب عمان بأفضل مستوياته حين توج بطلا بتغلبه في المباراة النهائية على نظيره السعودي 1-صفر.
وكانت عمان تعادلت في الدور الاول مع الكويت صفر-صفر قبل ان تفوز على العراق 4-صفر والبحرين 2-صفر، ثم اقصت قطر في نصف النهائي بفوزها عليها 1-صفر.
وفي "خليجي 20" في عدن اليمنية اواخر 2010، خرجت عمان من الدور الاول بعد تعادلها مع البحرين 1-1 والامارات صفر-صفر والعراق صفر-صفر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً