العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

خليجي 21: سجل مشاركات قطر

كان المنتخب القطري حاضرا منذ الدورة الاولى لكأس الخليج في كرة القدم التي استضافتها البحرين عام 1970 الى جانب البلد المضيف والكويت والسعودية، وحل حينها رابعا واخيرا.
سجل الهدف الاول للعنابي في البطولة الخليجية مبارك فرج من ركلة جزاء وكان في مرمى البحرين.
وفي الدورة الثانية في السعودية عام 1972 بقي المنتخب القطري رابعا قبل البحرين الاخيرة من دون نقاط بعد ان ارتفع عدد المنتخبات المشاركة الى خمسة.
وفي الدورة الثالثة في الكويت عام 74، حسن العنابي مركزه وصعد الى الثالث بين ستة منتخبات بعد انضمام عمان، واختير محمد غانم الرميحي افضل لاعب فيها.

وبقي ثالثا في الدورة الرابعة في قطر عام 76 التي انضم فيها العراق ايضا ليرتفع العدد الى سبعة.
وفي "خليجي 5" في العراق عام 79، تراجع منتخب قطر الى المركز الخامس، واحتفظ بمركزه في الدورة السادسة في الامارات عام 82، قبل ان يحقق قفزة نوعية في الدورة التالية في عمان عام 84 حين تقدم الى المركز الثاني خلف العراق وكان على وشك احراز لقبه الاول عندما تساوى معه برصيد 9 نقاط لكل منهما، فخاض المنتخبان مباراة فاصلة وفقا لنظام البطولة انتهت بالتعادل 1-1 قبل ان يحسم العراق الموقف بركلات الترجيح 3-2 وبفوز باللقب للمرة الثانية.
وفي "خليجي 8" في البحرين عام 86، عاد المنتخب القطري ليحتل المركز الرابع، ثم تراجع الى المركز السادس في الدورة التاسعة في السعودية عام 88 قبل ان يعود ويتنزع المركز الثاني في الدورة العاشرة في الكويت عام 90.
وكان المركز الثاني دافعا للعنابي هذه المرة الى المضي قدما والمنافسة على اللقب في الدورة الحادية عشرة التي استضافها على ارضه وبين جمهوره، فكان على الموعد لانتزاع اللقب للمرة الاولى.
بدأ المنتخب القطري الدورة بقوة بفوز على نظيره العماني بهدفين سجلهما مبارك مصطفى، ثم فاز على البحرين بهدف وحيد، قبل ان يحقق فوزا كبيرا على الكويت باربعة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها عادل الملا وعادل خميس ومحمود صوفي ومبارك مصطفى.
وتابع العنابي انتصاراته وتغلب على الامارات بهدف سجله محمود صوفي كان كافيا لتتويجه بطلا قبل ختام البطولة، لتكون المباراة الاخيرة له مع السعودية من باب تأدية الواجب ليس الا فخسرها صفر-1.
وحصل مبارك مصطفى على لقب هداف الدورة برصيد ثلاثة اهداف، كما اختير احمد خليل افضل حارس فيها، وكان هدف السعودية في المباراة الاخيرة الوحيد الذي دخل شباكه فمنعه من تكرار انجاز حارس الكويت احمد الطرابلسي الذي انهى الدورة الثالثة من دون ان تهتز شباكه.
وتراجع العنابي مجددا الى المركز الرابع في الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 94، قبل ان يعود الى المقدمة في الدورة التالية في عمان عام 96 عندما حل ثانيا بعد الكويت بقيادة المدرب الهولندي جو بونفرير.
واختير الحارس القطري يونس احمد افضل حارس في الدورة.
وكانت نتيجة المنتخب القطري في الدورة الرابعة عشرة في البحرين عام 98 الاسوأ له في تاريخ مشاركاته في دورات كأس الخليج عندما حل سادسا واخيرا.
وكان "العنابي" قريبا جدا من اللقب في "خليجي 15" في الرياض عام 2002 حين وصل الى الجولة الاخيرة الحاسمة متقدما بالنقاط عن جميع منافسيه، وكان بحاجة الى تعادل فقط مع نظيره السعودي، وليس هذا فقط، بل ان التعادل كان مسيطرا حتى ربع الساعة الاخير قبل ان يسجل اصحاب الارض فوزا 3-1 تاركين للقطرين المركز الثاني.
وفي "خليجي 16" في الكويت عام 2004، حلت قطر ثالثة بعد فوز على الكويت 2-1 وثلاثة تعادلات مع السعودية والبحرين والامارات بنتيجة واحدة صفر-صفر، وفوز على اليمن 3-صفر، وخسارة امام عمان صفر-2.
اما في النسخة السابعة عشرة في الدوحة عام 2004 فاحرزت قطر لقبها الثاني في دورات الخليج، فقد تعادلت مع الامارات 2-2 والعراق 3-3 ثم فازت على عمان ورافقتها الى نصف النهائي، حيث تغلبت على الكويت 2-صفر، قبل ان تفوز على عمان في النهائي بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.
وفي الدورة الثامنة عشرة في ابو ظبي مطلع عام 2007، وقعت قطر في مجموعة حديدية تضم السعودية والعراق والبحرين، فخسرت امام العراق صفر-1، وتعادلت مع السعودية 1-1، قبل ان تسقط امام البحرين 1-2 وتفقد لقبها بخروجها من الدور الاول.
وفي "خليجي 19" في مسقط مطلع 2009، تأهلت قطر الى نصف النهائي بعد تعادلهما مع السعودية والامارات صفر-صفر وفوزها على اليمن 2-1، ثم سقطت امام عمان في دور الاربعة صفر-1.
وفي النسخة الاخيرة في مدينة عدن اليمنية اواخر 2010، خرجت قطر من الدور الاول بخسارتها امام الكويت صفر-1 وفوزها على اليمن 2-1 وتعادلهما مع السعودية 1-1.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً