العدد 3769 - الإثنين 31 ديسمبر 2012م الموافق 17 صفر 1434هـ

التوصل الى اتفاق يجنب الاميركيين الانكماش مجددا يتوج الاحتفالات برأس السنة

يتوج التوصل في اللحظة الاخيرة في الولايات المتحدة الى اتفاق حول الميزانية سيجنب الولايات المتحدة مرحلة انكماش جديدة الاحتفالات بقدوم السنة الجديدة.

وقبيل الاحتفال في نيويورك بانتهاء 2012 وقدوم 2013، اعلن التوصل الى اتفاق حول الميزانية بين البيت الابيض وخصومه الجمهوريين يسمح بتجنيب الولايات المتحدة مرحلة تقشف وهاجس ازمة اقتصادية عالمية جديدة.

وكالعادة، استقبل مليون شخص في ساحة تايمز سكوير في نيويورك العام الجديد بالعد العكسي التقليدي ونزول الكرة البلورية المتعددة الالوان على عمود، على مدى ستين ثانية سبقت منتصف الليل (5,00 تغ) ايذانا بانتهاء 2012 التي لم تتحقق نبوءات بنهاية العالم خلالها.

ومع ذلك، بقي الوضع مأسويا في سوريا حيث فشلت وساطات عدة وادت اعمال العنف بين المعارضين المسلحين والجيش السوري الى سقوط 45 الف قتيل في غضون 21 شهرا، كما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان.

في ريو دي جانيرو تجمع اكثر من مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا من سكان محليين وسياح، لمتابعة عرض للالعاب النارية يستمر 16 دقيقة.

وفي لندن اختتم عرض العاب نارية اطلق من الموقع "لندن آي" الشهير بحضور 250 الف متفرج العام 2012 الذي كان حافلا لبريطانيا وشهد خصوصا استضافتها دورة الالعاب الاولمبية واليوبيل الماسي للملكة اليزابيث الثانية.

وفي المانيا احتفل اكثر من مليون شخص بالانتقال الى العام الجديد امام بوابة براندبورغ في برلين التي استضافت عرضا موسيقيا ضخما بعنوان "اهلا 2013" احياه اكثر من 260 فنانا على ما افاد المنظمون.

وفي روما شارك اكثر من 300 الف شخص في حفلة موسيقية اقيمت في وسط العاصمة.

وخلال سهرة رأس السنة قتل شخصان وجرح عشرات آخريون في ايطاليا في انفجار مفرقعات، على الرغم من حملات التوعية العديدة.

وقالت الشرطة المحلية ان عامل بناء في التاسعة والاربعين من العمر قتل عندما اصابت مفرقعات وسط وجهه كما قتل صاحب مطعم يبلغ من العمر 51 عاما في انجفار مفرقعات قرب رأسه. ووقع الحادثان في كامبانيا جنوب ايطاليا.

كما انفجرت سيارة ممتلئة بالمفرقعات المهربة ليلا في نابولي ما ادى الى اصابة فتيين بجروح خطيرة.

وفي باريس احتفل حوالى 300 الف شخص في جادة الشانزيليزيه ونحو اربعين الف آخرين في منطقة شان دي مارس وتروكاديرو رغم المطر والرياح. واسف السياح لغياب الفعاليات والموسيقى والالعاب النارية.

اما في اسبانيا فتجمع الكثير من سكان مدريد رغم البرد والمطر والانكماش الاقتصادي، في ساحة بويرتا ديل سول الكبيرة في العاصمة للاحتفال بالانتقال الى العام 2013 وسط اجواء مرح.

وفي النمسا، تواصل التقليد مع افتتاح موسم الحفلات الراقصة في العاصمة النسموية. ورقص الاف عدة من المدعوين غالبيتهم من السياح الاجانب باللباس الرسمي في قاعات رائعة داخل القصر الملكي السابق.

وانطلقت الاحتفالات الاوروبية في روسيا بالعاب نارية على الساحة الحمراء في موسكو بعد الاحتفالات في آسيا.

وكانت الاحتفالات برأس السنة بدأت في سيدني حيث قامت المغنية كايلي مينوغ امام مئات الآلاف من الاشخاص بالضغط على الزر ايذانا ببدء العرض التقليدي للالعاب النارية التي تضىء سنويا خليج المدينة ودار الاوبرا الشهير فيها.

واستخدمت سبعة اطنان من هذه الاسهم للاحتفال.

وبعد ثلاث ساعات، بدأت الاحتفالات في هونغ كونغ بمهرجان اضواء استمر ثماني دقائق على الواجهة البحرية وعلى خلفية ناطحات السحاب امام نحو مئة الف شخص.

وفي كوريا الشمالية الفقيرة حيث الزعيم الشاب كيم جونغ اون احتفل اخيرا بعامه الاول في سدة الحكم بعد وفاة والده، لم تغب الاحتفالات عن البلاد اذ شهدت العاصمة بيونغ يانغ عرضا للالعاب النارية يهدف الى "اعطاء الثقة والامل بمستقبل افضل" على ما ذكرت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية.

وفي اسيا ايضا، تجمع الاف السكان في مدينة شنغهاي الصينية الكبرى على ضفاف نهر هوانبو للمشاركة في العد العكسي لاستقبال العام الجديد على وقع فيلم بتقنية الابعاد الثلاثة على واجهة مبنى تاريخي في حي بوند الشهير.

اما في اليابان فتوجهت العائلات الى المعابد قبل ان تتسمر امام شاشات التلفزيون لمشاهدة برنامج يعرض في نهاية العام ويتابعه اربعون بالمئة من اليابانيين.

وفي تيمور الشرقية للاحتفال بالسنة الجديدة نكهته الخاصة هذه السنة مع انسحاب قوة الامم المتحدة من هذا البلد الاثنين بشكل رسمي بعد مرور عشر سنوات على استقلاله.

اما بورما البوذية الخارجة من عقود من العزلة فاحتفلت للمرة الاولى بهذه المناسبة في رانغون بحضور نحو نصف مليون شخص.

وقد دعا الرئيس البورمي في كلمة بمناسبة السنة الجديد الثلاثاء الى "الثقة المتبادلة" بين النظام والسكان لانجاح الانتقال السياسي.

واضاف ان العالم "ذهل" بوتيرة الاصلاحات التي بدأت منذ حل المجموعة الحاكمة في آذار/مارس 2011 ما سمح بانفتاح بلد معزول لمدة نصف قرن بسبب الحكم لديكتاتوري العسكري.

وفي الفيليبين قتل فتى في الرابعة من العمر وجرح 400 آخرون بسبب المفرقعات ليلة رأس السنة، كما اعلن مسؤولون. كما افسد الاعياد دخول رسم جديد على السجائر والمشروبات الكحولية سمي "ضريبة الخطيئة".

وبدأ عدد كبير من المحلات التجارية بيع التبغ والمشروبات الكحولية بعد زيادة اسعارها قبل منتصف الليل لتكون قريبة من تلك المطبقة في الدول المجاورة.

وفي دبي، اضاءت الالعاب النارية برج خليفة الاعلى في العالم على وقع موسيقى تعزفها اوركسترا براغ الفلهرمونية.

وفي الهند اعلنت الحكومة الغاء كل الاحتفالات المرتبطة بالعام الجديد خوفا من اعمال عنف احتجاجا على وفاة الطالبة التي توفيت نتيجة تعرضها لاغتصاب جماعي قبل ايام.

كذلك الغيت الاحتفالات في كراكاس بسبب الانباء المقلقة حول صحة الرئيس هوغو تشافيز المصاب بالسرطان والذي خضع لعملية جراحية رابعة في هافانا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً