العدد: 3770 | الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

عبدالله أوجلان

0

عبدالله أوجلان

قال مستشار لرئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأول الإثنين (31 ديسمبر 2012) إن تركيا بدأت مناقشة بهدف التوصل إلى تسوية سياسية تتضمن موافقة المتشددين الأكراد على إلقاء أسلحتهم بعد أن خلصت إلى أنه من غير المرجح هزيمتهم عسكرياً.

وقال كبير مستشاري أردوغان، يالجين اكدوجان، إن مسئولين من جهاز المخابرات التركي اجتمعوا مع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون، عبدالله أوجلان، لأربع ساعات في 23 ديسمبر بهدف إصدار إعلان لإنهاء الصراع في الأشهر الأولى من 2013، والذي أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل منذ سبعينات القرن الماضي.

- ولد عبدالله أوجلان في أبريل العام 1948، في منطقة أورفة بجنوب شرق تركيا.

- درس العلوم السياسية في جامعة أنقرة، لكنه لم يكمل دراسته، وعاد إلى مدينة ديار بكر الكردية.

- تأثر بالقومية الكردية، ونشط في الدعوة لها، وأسس في العام 1978 حزب العمال الكردستاني (PKK)، واستمر قائداً له لغاية الآن.

- في العام 1984، بدأ حزبه عمليات عسكرية في تركيا بغرض إنشاء وطن قومي للأكراد.

- توجّه أوجلان إلى روسيا أولاً، ومن هناك توجه إلى عدّة دول، من ضمنها إيطاليا واليونان. وفي 1998 وأثناء تواجده في إيطاليا، طلبت الحكومة التركية تسليم أوجلان.

- في 15 فبراير 1998، تم القبض عليه في كينيا بعملية مشتركة بين وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) ووكالة الاستخبارات التركية والموساد الإسرائيلي، وتم نقله بعدها جواً إلى تركيا للمحاكمة.

- تم وضعه في الحجز الانفرادي في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة في تركيا منذ القبض عليه. وتم الحكم عليه بالإعدام، إلا أن الحكم حُوّل إلى الحبس مدى الحياة عندما ألغت تركيا عقوبة الإعدام في أغسطس 2002.

- أطلق أوجلان من سجنه في سبتمبر 2006 دعوة لوقف إطلاق النار في مسعى للمصالحة مع تركيا. وأوضح أنه مستعد لتسوية سياسية تتضمن مزيداً من الحقوق للأكراد في منطقة جنوب شرق تركيا.

- يُذكر أن تركيا كانت في الماضي تمنع أي مواطن كردي من تسمية مولوده باسم كردي، وحتى التحدث باللغة الكردية.

- منذ أن تولت حكومة أردوغان السلطة قبل عشر سنوات وسّعت الحقوق الثقافية واللغوية للأكراد الذين يشكلون نحو 20 في المئة من سكان تركيا البالغ عددهم 75 مليوناً، وسمحت لهم بتداول اللغة الكردية في تركيا.

- في العام 2009 سمح المجلس التركي للتعليم العالي للمرة الأولى بتدريس اللغة الكردية في جامعة رسمية. وفي العام 2010 تم الاعتراف باللغة الكردية لأول مرة بتركيا.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://www.alwasatnews.com/3770/news/read/727386/1.html