العدد 3770 - الثلثاء 01 يناير 2013م الموافق 18 صفر 1434هـ

بغداد ولندن تبحثان في عقد اتفاق لتبادل السجناء

تجري بغداد ولندن مفاوضات لعقد اتفاق لتبادل السجناء قد يؤدي اذا ما تم التوصل اليه الى نقل عنصر امن بريطاني ادين بالقتل لانهاء مدة حكمه في بلده، بحسب مسؤولين.

ودعا السفير البريطاني سايمون كولس وزير العدل حسن الشمري الى زيارة بريطانيا للتوصل الى الصيغة النهائية لتوقيع مذكرة التفاهم التي قد تصب في مصلحة السجين البريطاني الوحيدة في العراق داني فيتزسيمونز.
ويعد الحكم الاول من نوعه ضد احد عناصر الحماية الاجانب في العراق منذ اجتياحه بقيادة الولايات المتحدة الاميركية في 2003 لغاية توقيع الاتفاقية الامنية بين بغداد ووشنطن مطلع 2009، لتمتعه بالحصانة وعدم المحاكمة الا في بلاده.
وفيتزسيمونز متهم بقتل زميليه هما البريطاني بول ميغويغن والاسترالي دارين هور، العاملين في شركة الحماية الخاصة "آرمورغروب" اثر شجار وقع في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد في التاسع من آب/اغسطس 2009.
كما اصاب اركان مهدي وهو عراقي بالرصاص.
وبحسب المتحدث باسم وزارة العدل العراقية حيدري السعدي ان "الجانب البريطاني يصر على ابرام مع العراق لنقل السجين البريطاني الى هناك". واضاف "تسلمنا دعوة رسمية لزيارة بريطانيا لتوقيع مذكرة تفاهم لتبادل السجناء".
ووفقا لمسؤول بريطاني رفض الكشف عن اسمه، لفرانس برس ان "الاتفاق لا يهدف الى فائدة فرد بعينه، لكن لا يمكن القول انه لا يصب بمصلحة فيتزسيمونز ايضا".
وقال السعدي ان اللقاء الذي جمع الوزير العراقي بالسفير البريطاني في 30 كانون الاول/ديسمبر، يهدف الى توسيع التعاون في جميع المجالات التي تدخل ضمن عمل الوزارة، وعقد اتفاقية لتبادل المحكومين بين البلدين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً