العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

فائض «علاوة الغلاء» 20 مليون دينار... وتطبيق المعايير الجديدة لها سيُسقِط 37 ألف مستفيد

مناقشات نيابية - شورية مع البلوشي بشأن علاوة الغلاء
مناقشات نيابية - شورية مع البلوشي بشأن علاوة الغلاء

قال نائب رئيس كتلة المستقلين وعضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب محمود المحمود إن «تطبيق معايير علاوة الغلاء وفق الدراسة التي أعدها البنك الدولي ووزارة التنمية الاجتماعية سيسقط 37 ألف شخص ممن يتسلمونها حالياً من المستحقين، وهم يشكلون 40 في المئة من مجموع متسلمي العلاوة والضمان الاجتماعي البالغين 93 ألف مستحق».

وأشار المحمود إلى أن «وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي أبلغتنا في اجتماع لجنتي الشئون المالية بمجلس النواب والشورى معها أنها سلمت المعايير التي خلصت إليها دراسة البنك الدولي بشأن علاوة الغلاء إلى مجلس الوزراء منذ سبتمبر/ أيلول الماضي»، واستدرك «وبحسب الأرقام السابقة التي أعطتنا إياها فإن 83 ألف أسرة تتسلم علاوة الغلاء فيما يتسلم الضمان الاجتماعي نحو 10 آلاف ولو دمجنا الرقمين مع بعض سيكون المجموع 93 ألف شخص»، وتابع «وإذا تم إسقاط 40 في المئة منهم فإن شريحة كبيرة من المواطنين ستسقط من استحقاقها لعلاوة الغلاء وسيبلغ عددهم 37200 شخص وهذا بالنسبة إلى عدد شعب البحرين فإنه يُعتبر كبيراً للغاية».

وأضاف المحمود «كما وجهتُ سؤالاً بشأن فائض علاوة الغلاء في موازنة 2011 - 2012 وردّت الوزيرة البلوشي بأن الفائض بلغ 19.700.000 مليون دينار، كما أن المبلغ الفائض من الضمان الاجتماعي بلغ 9 ملايين دينار»، وأردف «ما يعني أن هناك 29 مليون دينار فائض في حين أن علاوة الغلاء مكرمة ملكية أراد بها العاهل رفع العبء الكبير الذي يتحمله المواطنون جراء رفع الأسعار».


«المالية»: موازنة «الإعلام» مشكلة... فائض «العلاوة» بلغ نحو 20 مليون دينار

المحمود: تطبيق معايير «التنمية» والبنك الدولي لـ «الغلاء» سيسقط 37 ألفاً ممن يتسلمونها

الوسط - مالك عبدالله

قال نائب رئيس كتلة المستقلين وعضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب محمود المحمود إن «تطبيق معايير علاوة الغلاء وفق الدراسة التي أعدها البنك الدولي ووزارة التنمية الاجتماعية سيسقط 37 ألف شخص ممن يتسلمونها حاليّاً من المستحقين، وهم يشكلون 40 في المئة من مجموع متسلمي العلاوة والضمان الاجتماعي البالغين 93 ألف مستحق».

وأشار المحمود إلى أن «وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي أبلغتنا في اجتماع لجنتي الشئون المالية بمجلس النواب والشورى معها أنها سلمت المعايير التي خلصت إليها دراسة البنك الدولي بشأن علاوة الغلاء إلى مجلس الوزراء منذ سبتمبر/ أيلول الماضي».

وتابع «جاء ذلك عندما وجهت إليها سؤالاً عن النية في تطبيق معايير علاوة الغلاء التي أقرها مجلس النواب بالاتفاق مع الحكومة في موازنة 2011-2012؛ فجاء الجواب من الوزيرة بأن لديها معايير جاءت وفق دراسة أعدت مع البنك الدولي وتشمل الضمان الاجتماعي مع علاوة الغلاء وهي غير المعايير التي يطالب بها مجلس النواب»، معتبراً أن «ما قامت به الوزارة خلط لعلاوة الغلاء مع الضمان الاجتماعي؛ وهذان مشروعان أهدافهما تختلف فضلاً عن اختلاف الفئات المستهدفة لكل منهما»، مؤكداً أنه «في حال تم تطبيق هذه الطريقة؛ فإن 40 في المئة من متسلمي علاوة الغلاء سيكونون غير مستحقين بحسب الدراسة التي أعدتها الوزارة مع البنك».

ولفت إلى أن «الجميع أكدوا إصرارهم على المعايير التي طالب بها مجلس النواب، كما أن رئيسة لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب لطيفة القعود طلبت من الوزيرة لقاء لشرح المعايير الجديدة التي تتحدث عنها»، مبيناً أن «الوزيرة ردت بالقول إنها قدمت المعايير منذ شهر سبتمبر الماضي لمجلس الوزراء،».

واستدرك «وبحسب الأرقام السابقة التي أعطتنا إياها؛ فإن 83 ألف أسرة تتسلم علاوة الغلاء فيما يتسلم الضمان الاجتماعي نحو 10 آلاف ولو دمجنا الرقمين مع بعض سيكون المجموع 93 ألف شخص، وإذا تم إسقاط 40 في المئة منهم فإن شريحة كبيرة من المواطنين ستسقط من استحقاقها لعلاوة الغلاء وسيبلغ عددهم 37200 شخص وهذا بالنسبة إلى شعب البحرين عدد كبير للغاية».

وأشار إلى أن «هذا سيؤدي إلى البلبلة بين المواطنين الذين ستتوقف عنهم وذلك لأن الدراسة أخرجتهم من محدودي الدخل وأدخلتهم في خانة الأغنياء وسيكون ذلك غريباً».

وواصل المحمود أنه عند سؤال الوزيرة «عن كثرة الشكاوى من كثرة طلب الوزارة تعديل البيانات في ظل الحكومة الإلكترونية؛ ردت أنها وجدت أن الكثير من المواطنين تم تغيير عناوينهم».

وأضاف المحمود «كما وجهت سؤالاً بشأن فائض علاوة الغلاء في موازنة 2011-2012 وردت الوزيرة البلوشي بأن الفائض بلغ 19.700.000 دينار، كما أن المبلغ الفائض من الضمان الإجتماعي بلغ 9 ملايين دينار»، مردفاً «مما يعني أن هناك 29 مليون دينار فائضاً في حين أن علاوة الغلاء مكرمة ملكية أراد بها العاهل رفع العبء الكبير الذي يتحمله المواطنون جراء رفع الأسعار».

من جهة أخرى؛ صرحت رئيسة لجنة الشئون المالية والاقتصادية النائب لطيفة القعود بأن اللجنة المشتركة بين «ماليتي الشورى والنواب» التقت في بداية اجتماعها أمس بوزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي إذ جرى التأكيد على أهمية تلمس احتياجات المواطن البحريني؛ ومن أهمها شريحة كبار السن والمعاقين، والأطفال، حيث لابد من التعاطي الخاص مع احتياجات هذه الشرائح، مشيرة إلى أن اللجنة المشتركة تفاجأت بالموازنة المخصصة للمشاريع التي تتعلق بجانب التنمية الاجتماعية، إذ يجب ألا تؤثر مبالغ الدعم الخليجي على تقليص موازنات الوزارات بل يجب أن تكون داعماً وإضافة لهذه الوزارات، لافتة إلى أن تدني نسبة الصرف في موازنة الحكومة يعكس البيروقراطية ويثير القلق، بشأن الصرف على المشاريع التنموية التي تساهم بشكل مباشر في تنمية مملكة البحرين وتحقق رؤية البحرين 2030، موضحة أن اللجنة المشتركة أكدت أهمية التوافق مع الحكومة بخصوص معايير علاوة الغلاء بحيث تلبي هذه المعايير احتياجات ومتطلبات ذوي الدخل المتدني لتؤمن لهم مستوى من العيش الكريم الذي يحافظ على كرامتهم الانسانية وخصوصا في ظل القوانين والمشاريع التي أقرتها السلطة التشريعية.

وتابعت «لابد أن تنعكس الموازنة على تطبيق هذه التشريعات للمواطنين كالتشريعات الخاصة بمجال الطفولة وكبار السن والمعاقين، كما جرى التأكيد على عدم الاعتماد بشكل مباشر على تمويل القطاع الخاص وذلك لكونه غير دائم وغير مستمر إلى جانب لا يعفي هذا الأمر مسئولية الحكومة من القيام بدورها التنموي في دعم المشاريع، متمنية أن تلبي موازنة التنمية الاجتماعية الطموح وأن تتعامل الوزارة بشيء من الشفافية في تنفيذ ورصد الموازنات في مشاريعها ولتواكب مع الزيادة السكانية في المحافظات الخمس».

إلى ذلك، بينت القعود أن اللجنة المشتركة عقدت لقاء يوم أمس مع وزير الدولة لشئون الإعلام سميرة رجب بشأن هيئة شئون الإعلام، إذ جرى التأكيد على أهمية رفع موازنة الاعلام لتلبي الطموح والرقي بالمستوى الاعلامي.

وأضافت أن اللجنة المشتركة أكدت أهمية ان نتعاطى مع الاعلام من منظور جديد ومغاير عن السابق وأن تكون رؤيتنا الاعلامية شمولية داخليّاً وخارجيّاً وعلى المستوى الدولي، مؤكدة أن الهيئة بحاجة إلى رفدها بكوادر اعلامية متخصصة تلبي الرؤية المستقبلية التي تتطلع الوزيرة إلى تحقيقها من أجل رفع مستوى الهيئة والاعلام على مستوى مملكة البحرين.

وقالت النائب القعود: «إن الاعلام يواجه الكثير من التحديات الكبيرة والصعوبات جراء تراكمات فكرية سابقة تستلزم منهم بذل الجهد في مجال التدريب الاعلامي وتغير الثقافة الاعلامية الأمر الذي هو بحاجة إلى موازنات كبيرة للتدريب والتأهيل، وشددت على أنه في حال سار الاعلام بهذه الموازنة؛ فنحن أمام مشكلة تعرقل من تطور المنتج الاعلامي، فلا بد من ايجاد حلول سريعة وعملية لرفع المستوى الاعلامي حيث لا يحتمل الأمر التأجيل لموازنات قادمة فهو جهاز حيوي ومهم».

من جهة أخرى عقدت اللجنة المشتركة لـ «ماليتي النواب والشورى» اجتماعاً مع المؤسسة العامة للشباب والرياضة والمجلس الأعلى للشباب، وأشارت القعود إلى أنه جرى التأكيد خلال الاجتماع على أهمية أن تلبي الموازنة الطموح وتتواكب مع الخطة المستقبلية لمملكة البحرين في تأهيل وتجهيز الأندية النموذجية، وألا يؤثر الدعم الخليجي على مشاريع التطوير والصيانة للأندية والمراكز الشبابية.

ولفتت إلى أهمية هذا الجهاز الحيوي والمهم الذي يستهدف فئة الشباب وهم ثروة هذا البلد ومنحهم كل احتياجاتهم من خلال متابعة البرامج المقدمة إليهم، وانشاء المزيد من المراكز الشبابية بما يتواكب مع النمو السكاني في بعض القرى والمناطق. وشددت على أهمية زيادة دعم موازنة الأندية الرياضية والتي لم تتغير منذ العام 2002 وصيانة الصالات الرياضية وبناء الأندية النموذجية؛ فموازنة المشاريع المرصودة متدنية جدا، إلى جانب الاستمرار في مشروع صيانة الأندية بوتيرة أسرع وانشاء النوادي النموذجية التي كانت جزءاً من استراتيجية المؤسسة في وقت سابق.

يشار إلى أن المعايير التي تطالب بها اللجنة المشتركة تقسم المستحقين بحسب دخل الأسرة؛ إذ تستحق الأسرة لعلاوة تبلغ 100 دينار شهريّاً، إذا كان دخل رب الأسرة أقل من 300 دينار. أما إذا كان دخل رب الأسرة أكثر من 300 إلى 700 دينار؛ فتحصل الأسرة على علاوة شهرية قيمتها 70 ديناراً. وإذا كان دخل رب الأسرة أكثر من 700 إلى 1000 دينار؛ فتحصل الأسرة على علاوة شهرية قيمتها 50 ديناراً.

العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 84 | 6:07 م

      فشلتونا

      فشيله ومذله على خميين دينار اشبعو بها خلها تزيد ليكم لسفراتكم ورفاهيتكم ورفاهية اولادكم حاسدين الفقراء على هالچم دينار؟

    • زائر 80 | 4:37 م

      وزيرة لا تحس بحاجة المواطنين

    • زائر 79 | 2:15 م

      البلادي

      ما دامت هذة الوزيرةقايمة علي هذة الوزارة لن تنالوا منها ولا فلس احمر وسيزداد التطمر من المواطنين نريد موقف قوي من النواب تجاة تصرفات هذة الوزيرة

    • زائر 78 | 2:08 م

      واللة الحكومة ما تنلام خمسين سنة كيلو الحم 1 دينار

      اللوم على اللوردات داخل مجلس النواب من رئيس الجنة المالية وانت داخل
      عرض هولاء هم الدين يأكلون حق الفقير؟؟؟؟واستغفر اللة لى ولكم
      تطبيق الاشتراكية بنطام جديد عند بعض النواب؟؟؟

    • زائر 77 | 1:24 م

      حسبي الله و نعم الوكيل

      ذليتم الشعب على هالجم بيزة .. كل يوم كذبة
      يديدة ... هاي حقوق شعب يا سادة النواب و يا حكومة

    • زائر 76 | 1:00 م

      هؤلاء لا يحتاجونها

      الذي بتسلم راتب 700 دبنار و 1000 دينار يشكر ربّه، و لا يطالب بعلاوة الغلاء و يتركها لمن يحتاجها فعلاً، فوالله هناك أسر فقيرة لا يزيد دخلها عن المساعدة الإجتماعية من التنمية+ علاوة الغلاء

    • زائر 75 | 12:50 م

      الديناريطلع من حلقومك

      حكومة هاذى مولعبة اطلع الدينار من حلقومك ؟!!

    • زائر 73 | 9:33 ص

      علاوة اليواعه

      علاوة اليواعه

    • زائر 72 | 8:42 ص

      بو عضلات

      وين بو عضلات خل يخوف الوزيرة و يحرق ( ...... )

    • زائر 74 زائر 72 | 11:52 ص

      فديته والله

      شلي قاهرك منه لانه حرق علم الاصدقاء ؟!؟!

    • زائر 71 | 8:04 ص

      علاوة الاذلال

      بالنسبة لي تم قطع علاوة الذل منذ فترة ولم أتقدم بطلبها مرة أخرى، لأنها باختصار للمذلة لا أكثر ولا أقل. أما من يجلسون في قبة مجلس الدولة فهم "مب رياييل" بالمختصر المفيد،،،

    • زائر 69 | 6:46 ص

      المشتكا الى غير الله مذلة

      ياوزير انتي لم تعيش مثل الفقراء لكي تقيسي معاناتهم ان شاء الله تصيرين فقيرة وتعيشي و تشعرين بمعانات الفقراء وتذوقين الفقر

    • زائر 68 | 6:36 ص

      ارحموا من في الارض

      يتسلقون على أكتاف الشعوب ، ارحموا من في الأرض ولن يرحمكم من في السماء على ظلمكم

    • زائر 65 | 5:35 ص

      ولله مصخرة

      انا صار لي سنه مقدم على غلاه المعيشة من تاريخ 2 سنه 2011 الى اليوم للحين مانزل لي ولا فلس منهم وطالع لي في الموقع اني مستحق المبلغ وكل ماكلمهم واراجهعهم ان شاء الله اسمك يطلع مع اللسته بعد اسبوعين بعد اسبوع
      مللوني ولله ماتسوى علينا هل 50

    • زائر 70 زائر 65 | 7:11 ص

      مواطنة مقهوووووووورة

      والله مثل حالتنا احنا بعد مقدمين من شهر 11/2011 والحين دشينا 2013 ولحين مانزلو لنا ولا شي وكله يجذبون علينا يقولوون هالشهر هالشهر لوعو جبدنا لكن أنا ملوعه جبدهم كل يوم اتصل وبجوف اخرتهاااا هذا حقنا !!!

    • زائر 64 | 5:15 ص

      مجرد راي

      اتمنى من جلالة الملك حل هذا البرلمان ووضع برلمان كامل الصلاحيات التشريعيه و التنفيذيه بغرفه واحد وان ينتخبها الشعب مباشره دون وجود غرف اخر وتعديل الدوائر الانتخابيه لانها سوف تكون مفتاح لكل الازمات التي تمر بها البلاد

    • زائر 63 | 5:00 ص

      وما من دابة في الأرض الا على الله رزقها

      صدق تفشلون حاسبين على المواطن هالخمسين الي بتطلع منكم لكن ما أقول الا الرزق على رب العباد ولا انتون ما منكم رجا

    • زائر 62 | 4:46 ص

      الله اكبر

      الله أكبر على كل ظالم

    • زائر 61 | 4:33 ص

      الدراسة اخرجتهم من خانة محدودي الدخل الى خانة الاغنياء

      من اللي دخل خانة الاغنياء اكيد اللي يستلمها 400.001 دينار الحكومة اتفقت ايام البرلمان على 100 و 70 و 50 الحين ويش جاب هالدرلسة الخرندعية

    • زائر 60 | 3:30 ص

      المسمار الأخير

      كل دول الخليج ما سوو مثل ما انتو تسوون ، عطو شعوبهم بسكات ، دارٍ درى و دارٍ ما درى ،
      استحو على ويوهكم و الله العظيم فضحتونَّا على هالخمسين دينار ، خذوها ما نبيها بس ما نبي إلاَّ الستر ، و الله يعوضنا عن هالخمسين خير ،
      يعني الحين ما بقت إلاَّ هالخمسين ، مطالب الناس وايد و انتو قاعدين جنكم صج تناقشون و تستجوبون و اجتماعات ، و انتو خرطي ما فيكم ريَّال ، الي تبيه الوزيرة بيصير غصب على أكبر شنب فيكم ،
      بس انطمو ، و بسنا فضايح بين شعوب المنطقة على الأقل .

    • زائر 58 | 3:20 ص

      والله مسخره

      شوفوا حل للي ما عندهم راتب .. فقراء في هالوطن بيموتون وانت قاعدين تفكرون في راتبه 1000 و500 والفقراء المساكين باخلين عليهم حتى الشوؤن وش هالبلد تفكرون في الي عنده راتب ومخلين الفقراء يموتون

    • زائر 57 | 3:12 ص

      صدق انكم نوااب مووب رياااييل

      عجل اتقول سلمت المعايير من شهر سبتمبر ليش للحين مافي أي خبر عنها؟؟!!! وليش ما قدمتها للمجلس الي هو له الحق في قبولها او رفضها؟؟!!.....

    • زائر 56 | 3:09 ص

      يا زيد ماغزيت

      زيادة الرواتب قبل ثلاث سنوات على ما اطن واليوم بهذه الطريقة والحسبة يعني ما اخدتوه من زيادة في الراتب سيرجع للحكومة مرة ثانية وكانك يا زيد ما غزيت ، حيل وتحايل من الوزيرة مالنا ومال البنك الدولي ارجعوا الى لب الموضوع زيادة في الاسعار وزيادة في البطالة وفساد وسرقات ، ومال الوزيرة وهذا البنك اليس الايدلوجية التي تحميلينها ب لاتعترف بههذا البنك فلماذا التعاون واستشارة بقوانين البنك الربوي

    • زائر 55 | 2:55 ص

      برشلوني شيبة / بسكم مهازل واللعب بكرامة الناس على كم دينار تعطوها هالمواطن المهلوك

      هذه قمة المهزلة وكرامة الناس اكثر شعب البحرين تحت خط الفقر كل يوم مهزلة وتصريحات تطلع لنا واللى يستلمون هذه العلاوة اكثرهم بل اجزم انهم بحاجة لا يمكن للعقل ان يصدقها لان اللى يستلمها يكاد يموت من العطش حتى يقدم اخر الشهر بسكم يا نواب وبسكم اهرار وصف كلام فارغ وكلام جرائد انتخبوك واعطوك صوتهم وانتوا ادرى من البلوشي وغيرها بقساوة المعيشه اللى يعانيها المواطن كما ان اين الحكومة الاكترونية اللى جدد بيانات وخرابيط تلعبون بها بكرامة الناس اللى لديه دولة متقدمة وعصرية يعجز عن تحديث بيانات الياً

    • زائر 52 | 2:40 ص

      كفو عن ذل المواطن

      حينما تقدم طلب للحصول على علاوة غلاء المعيشه يفرضون عليك متطلبات تعجيزيه وكأنه يراد منها التخلص من أكثر عدد من المواطنين لاستحصال هذه العلاوه . أنا كمواطن أدعو الى الكف عن اهانة المواطنين وذلهم بحفنه من الأموال فالوطن ينعم بخير كثير .

    • زائر 50 | 2:12 ص

      خوش نواب

      والله اذوتونه مع علاوة الذل؟ مليار دولار لو تنثرها على البحرين تغطيها كلها ههههه ومب قادرين تسون شي يالنواب همكم روحكم وسفراتكم ووناستكم والشعب النار تحرقه !

    • زائر 49 | 2:12 ص

      أتفق مع الزائر 48

      سنتان لم نحصل على كسوة العيدين الفطر والأضحى وفائض الميزانية تسعة مليون !

    • زائر 48 | 2:07 ص

      تقول فائض الضمان الاجتماعي قد( ارجوا ياوسط نشر تعليقي حبا للاسر الفقيرة وشكرا

      بلغ 9 ملايين دينار تعرفون يا نواب يانايمين عن الاسر المنضوية بالضمان الاجتماعي انهم لم يتسلموا كسوة العيد من العام الماضي لذا حاربت الوزيرة الاسر المحتاجة بحجبها كسوة العيد عنهم فترتب لديها فائض ماقيمته 9مليون شفتوا هالفساد عيني عينك 9مليون عاد من منو من هالاسر الفقيرة المحتاجة لكل جرش شلون يانواب وياوزيرة بتقابلون رب العباد بحجبكم كسوة عيد للاسر لمدة سنتين يجب ان تصرف لهم وبأثر رجعي عطوهم حقهم لانه ما احد يتكلم عن هالفئة لاجرايدكم ولا برلمانكم ولا وزيرتكم افصحوا عن هالملف للضمان الاجتماعي سترون

    • زائر 47 | 2:06 ص

      وذوي الاحتياجات الخاصه

      ليش ماتزيدون مخصصهم الحياه نار وهم يحتاجون

    • زائر 45 | 1:27 ص

      لتغلي الغلايه!!!!!!!!!!!!!!!

      يا كثر جلسات الكرسي و حيلة التدبير يا لكثرة الورود على الطاولة و هي ذابلة يا لكثرة الكلام دون اذان تسمع!!! يا لكثرة القول دون فعل, يا لكثرة الزينة دون نضرة قناعة!!يا لكثرة كتابة الورق و يمسحها دموع الناس......يا لكثرة العطور الفواحة و هي تبعث للناس احزان!!!! لتغلي الغلاية بشاي فلا في سكبي في كوبي يتحول قهوة!!!!!!!!!!!!!!!!!! حره

    • زائر 44 | 1:12 ص

      Social Allowance

      The Social Allowance should be given to all Bahrainies regardless if they work or not or if they work for Private or Public sector

    • زائر 43 | 1:11 ص

      لا الحريم حريم ولا الرياييل رياييل !

      وين كلامكم قبل عن العلاوة ؟! شكلهم النواب أيسوا خلاص ! يعني نقدر إنقول صدقت فيكم الشيخة مي ؟! هي قالت مو رياييل... وأنا أضيف حتى الحريم طلعو مو حريم ! واللبيب بالإشارة يفهم

    • زائر 42 | 1:03 ص

      والله ذبحتونا

      انه اقول كل نائب يقعد في بيته وكا معاشه يمشيله احسن له من الفشيله محد ماعطكم ويه آخر شي يهمكم ويهمهم راحة المواطن وان يعيش بكرامة مايحتاي حق حد والبلوشي كانو اللي قبلكم اشطر وماقدرو يمررون استجواب ولاهم يخزنون هب انتو اللي يايين في الوقت الضايع بتسوون شي

    • زائر 40 | 12:54 ص

      سنتين بدون علاوة

      أما إذا كان دخل رب الأسرة أكثر من 300 إلى 700 دينار؛ فتحصل الأسرة على علاوة شهرية قيمتها 70 ديناراً. وإذا كان دخل رب الأسرة أكثر من 700 إلى 1000 دينار؛ فتحصل الأسرة على علاوة شهرية قيمتها 50 ديناراً
      سنتين ماينزلون لنا علاوة غلاء بحجه ان زوجي يصل راتبه الى 700 دينار !!!

    • زائر 39 | 12:52 ص

      مكرمة ملكية

      الاوامر تاتي من الحكومة العليا لو ارادت الحكومة مساعدة الشعب لفعلت من غير مناقشة النواب دائما هذه العلاوة لايكون بينها وبين الشعب اتفاق

    • زائر 37 | 12:41 ص

      اوجه انتقادي

      اوجه انتقادي ليس للنواب ولا للحكومة ..... بل للمواطنين الاصليين بكل طوائفهم بان افيقوا وعرفوا اللعبة جيدا لا تكونوا كالبهائم تساق الى حيث لا تعلم الحكوم لا تريد لكم الخير يا مواطنين

    • زائر 35 | 12:21 ص

      ليست البلوشي

      دعونا لا نلوم البلوشي فهي تامر فتفعل ولا اعتقد بان اصحاب القرار لا يعلمون ما يحدث

    • زائر 34 | 12:20 ص

      مذله وأهانه واحنا يأسنا منكم

      طفشنا منكم كله جذب وكلام فاضي ماتسوى علينا هالخمسين والله حاله مذذذذله للمواطن لمتى يعني نسكت احسن ونكتمها وربي يحلها

    • زائر 33 | 12:20 ص

      50

      غير الخمسين ما بنحصل لا احد يحلم هذا اذا نزلوها من اساس

    • زائر 32 | 12:11 ص

      مواطن مقهور

      بسنا ذل ياحكومة والله ان خيرنا راح لغيرنا بسنا ذل بسنا ذل اقولها من كل قلبي .

    • زائر 31 | 12:09 ص

      بوشيخة

      شكرا للنواب الوفاق هم من جاؤ بهذا الاقتراح ولا غيرهم يقدر ان يفعل ذاللك واتحدى النواب الان ان تفعل ما فعلت الوفاق

    • زائر 30 | 12:04 ص

      نواب هوب رياييل

      صدقتي ياشيخه مي طلعو نواب فلوس وبس

    • زائر 29 | 12:03 ص

      خمسين دينار لوعتو جبدنا عليها

      اعطو المستحقين هذ مو من جيوبكم ترى هذا حق المواطن المسكين

    • زائر 27 | 11:53 م

      لا تعليق

      وزيرة تتهرب من تسليم المعايير الجديدة،عيل وين الشفافية ،لو بس دراسات امقصله على مقاس الحكومة وما تريده

    • زائر 26 | 11:51 م

      مواطن

      يقولون انهم لديهم مواطنين لا يستحقون ويعتبرونهم من اعداد الاغنياء كيف هذا انتم تكذبون على المواطنين والله على نفسكم ان اكثر المواطنين البحرينيين فقراء وخاصة من ذلك اليوم وهو يوم موجة الغلاء ان المواطنين المعدلة حالهم هم 20%
      فقط وهم من الوزراء والنواب والشورى وغيرهم من رجال الاعمال اما البقية فأتقوا الله فيهم واعطوهم مما عطاكم الله

    • زائر 24 | 11:48 م

      علاوة مذلة

      طيط طيط ..هنا البحرين

    • زائر 23 | 11:43 م

      برطمان

      ارجو من الوسط عدم تغطيه اخبار البرلمان الفافد شرعيته وهم ليس برجاجيل

    • زائر 46 زائر 23 | 1:52 ص

      ولماذا فاقد لشرعيته

      وايش يفرق حاله الحين عن حاله قبل ايام ما كانوا نواب الوفاق فية بس ذاك الوقت مااحد تكلم..

    • زائر 66 زائر 23 | 5:48 ص

      ايام الوفاق

      كانت المواضيع المطروحه سرقة الاراضي والفساد ورئيس الوزراء كانت الحكومه مضغوطه من النواب مع ان النواب الحكوميين كانوا يعارضون هذا الشئ وذهب نواب الشعب وبقى نواب الحكومه يصفقون ويطبطبون عليها تحت قبة مجلس الشعب الحين المواضيع المطروحه كيم كردشيان اخذت كم جلسه وحريق علم اسرائيل اخذ كم جلسه وقراءة ملفات الميزانيه بس قراءه مو مناقشه ولا شي وعلاوة الغلآء شكلها بتطول وما بيقر البرلمان شي فيها بل الحكومه هي الي بتفرض رايها في الموضوع

    • زائر 21 | 11:31 م

      صدقت وزيرة الثقافه فيكم يانواب

      وأشار إلى أن «هذا سيؤدي إلى البلبلة بين المواطنين الذين ستتوقف عنهم وذلك لأن الدراسة أخرجتهم من محدودي الدخل وأدخلتهم في خانة الأغنياء وسيكون ذلك غريباً
      ????? احترموا عقول الناس اي اغنياء شكلكم راح تعطون التجار مو المواطن ,,اتقوا الله يانواب وانا احيي الوزيره مي ال خليفه وزيرة الثقافه على اعطائكم لقب مو رياااييل فعلا ابدعت وكانت في مكانها ,, شاطرين على النساء عضلاتكم ,,اثبتوا الى الوزيره انكم ريااااييل لتغير نظرتها فيكم

    • زائر 20 | 11:29 م

      بالله عليكم ياحكومة

      لو من الاساس رواتب المواطنين عدله حالنا حال باقي دول الخليج ما احتجتوا لهالسوالف يوم استقطاع 1% ويوم بيوت آيله ويوم علاوة غلاء ويوم طلبات اسكانية .. يعني مواطن مذلول مثل البحريني ماشفنا .. حراااام عليكم .. عيب استحوا شوي

    • زائر 18 | 11:26 م

      الله على الظالم

      تمثيليات لمضيعة الوقت، ووهم الناس بالباطل.

    • زائر 14 | 11:19 م

      علاوة المواطن

      انا لم اذهب لتجديد البيانات رغم انني لا اعمل .فليس هناك داعي على الاطلاق اعادة التجديد .سنين وهم يفتخرون الحكومة الاكترونية الحكومة الاكترونية طلع اخرطي بس لذل المواطن

    • زائر 13 | 10:59 م

      وما هي معايير «التنمية» والبنك الدولي لـ «الغلاء»؟؟ أفيدونا - لتكون الناس على بينّة..

      المحمود: تطبيق معايير «التنمية» والبنك الدولي لـ «الغلاء» سيسقط 37 ألفاً ممن يتسلمونها ..!!

    • زائر 81 زائر 13 | 5:21 م

      المساواة من مبادئ الدستور

      من المبادئ الاساسية لكل دستور هو المساواة بين ابناء الوطن ، ولتطبيق المساواة في هذه العلاوة يجب أن تصرف للجميع دون استثناء . فإذا كان الراتب يقوف 1000 أو اكثر هذا الراتب ليس منحه من الدولة وليس للدولة اي علاقة براتب المواطن اضافة على ذلك أن الراتب جاء نتيجة جهد قد بذله هذا الموظف أو ذاك من دراسة جامعية أو خبرة طويلة تكون قد اثقلت كاهل هذا المواطن المحسود

    • زائر 11 | 10:58 م

      ولد بطنها

      ارجو من الطراطير احترام المواطن البحريني الاصلي

    • زائر 10 | 10:49 م

      !!!!!!!

      الحين الوزيره ماتقدر تطبق المعاير الجديده لان 40% بتوقف عنهم العلاوة وهو سقفها الجديد 1000. يعني حاليا تنصرف للي رواتبهم فوق ال 1000 وتتوقف عن الي رواتبهم 702 كان كلامهم متناقض!!!

    • زائر 7 | 10:47 م

      ضياع وقت = ضياع الثقة

      اتقوا الله و عطوا الناس حقوقها كل الناس مبلغ واحد وليش أتسوون معادلات رياضية وحسابات بس علشان ؟؟؟ وليش ؟؟؟ الكل يستأهل الخير وكفى

    • زائر 5 | 10:30 م

      يا أخت البلوشي

      عيشي حياتك بما وهبك الله من نعم ودعي الاخرين يعيشون بما رزقهم من عطاء. فلا انت تملكين الرزق لتمنعيه ولا نحن نملك السلطة لنفرض عطاء الله. ان اردتي التطوير فزوري بيوت الفقراء الذين لا يسألون الناس الحافا ويتعففون عن السؤال. !!! وسترين كم تستطعين المساعدة اكثر مما تحاولين فعله الان بتغيير نظام غلاء المعيشة. فقط فاتورة المياه لبيت من بيوت الهوامير كافية على الاقل لمئة مستفيد والله المستعان.

    • زائر 25 زائر 5 | 11:49 م

      وزيرة لا تحس بحاجة المواطنين

      وزيرة لا تحس بحاجة المواطنين

    • زائر 41 زائر 5 | 1:00 ص

      شيئ متوقع!!

      وانت مصدق انها هي من تتحكم في المعاير
      هذي خطة حكومية ولا يمكن للوزير ادخال شي من جيسه

    • زائر 4 | 10:06 م

      بنطلع!!

      ليش كل هالمهانة والمذلة ع الربيتين وانتون تصرفون ملايين ع علاقات عامة ومسيلات دموع ليييش!!

    • زائر 3 | 9:56 م

      الى النواب

      إذا اردتم خدمة الناس فعلا طالبو بإسقاط الديون البنكية عن الناس ورفع الرواتب للخاص والعام ففي دول الخليج والكويت مثال تقوم الحكومة بالمساهمة في دفع نسبة من الراتب للقطاع الخاص ليتساوى مع العام اضف الى ذلك إن علاوة الغلاء ثابته للجميع بغض النظر عن ارتفاع او تدني رواتبهم والله صرنا نستحي ونحن نقارن انفسنا بإخواننا في الخليج اللهم لاحسد

    • زائر 2 | 9:47 م

      شي مضحك

      اقول يا نواب لطنازه ويم كلامكم امس استجواب الوزيرة طلعتو خرطي

    • زائر 1 | 9:33 م

      نواب مورياييل

      نواب مو رياييل

    • زائر 16 زائر 1 | 11:23 م

      كلمة حق

      معايير مجحفه بكل المقاييس للفقير,, بما يعني اذا كان راتبك 301 تخسر 30 دينار والسبب الدينار واذا كان 701 تخسر 20 دينار والسبب ايضار دينار ,, الله كريم ,,, وشكراااا

    • زائر 59 زائر 1 | 3:23 ص

      كله بسبب الدينار والله غربلنه هالدينار

      كنسلو الدينار وفكونا

اقرأ ايضاً