العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

مقاتلو المعارضة يحاولون التقدم نحو مطارين احدهما عسكري في شمال سوريا

يواصل مقاتلو المعارضة هجماتهم في شمال سوريا حيث يحاولون التقدم نحو مطار عسكري في محافظة ادلب (شمال غرب) ونحو مطار حلب الدولي، وذلك غداة اعلان الامم المتحدة ان حصيلة ضحايا اعمال العنف في سوريا في 21 شهرا تجاوزت الستين الفا.

وكانت الامم المتحدة توقفت منذ مطلع العام 2012 عن نشر حصيلة للقتلى في سوريا، وقالت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الاربعاء ان "عدد القتلى هو فعلا اكثر بكثير مما يعتقد ويثير صدمة حقا".

وقال كريم بيطار، الباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (ايريس) في باريسن، ان الارقام "لا تغير كثيرا على المستوى الدبلوماسي"، مضيفا "للاسف، العالم اصبح وكأنه مخدر. بالنسبة اليه، هذا رقم كغيره من الارقام".

واشار الى ان العالم يسمع كل يوم بسقوط بين 150 و200 قتيل من دون ان يتأثر، مستندا الى قول مأثور لستالين "قتيل واحد يعتبر ماساة، ومليون قتيل يصبح احصاء".

واضاف بيطار "لا اعتقد ان هذه الارقام الجديدة ستلقى اي صدى او تدفع العالم الى التحرك" تجاه الوضع السوري، معتبرا ان "كلا من القوى الكبرى لديها اجندتها الخاصة، وتبدو مصممة على ان الاخطار المترتبة على اي تدخل ستكون اكثر من الايجابيات".

وقتل 219 شخصا في اعمال عنف في سوريا الاربعاء بينهم 102 في دمشف وريفها حيث نفذ الطيران الحربي غارات مدمرة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا.

وكان المرصد الذي يؤكد انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا للحصول على معلوماته، احصى سقوط اكثر من 46 الف قتيل في 21 شهرا من النزاع في سوريا، تسعون بالمئة منهم قتلوا خلال العام 212 وحده.

ويؤكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان ارقامه موثقة بالصور والاسماء، وانها لا تشمل آلاف المفقودين ومجهولي الهوية والشبيحة وعناصر النظام والمقاتلين الذين يتم التكتم حول مقتلهم، وان اي تحقيق جدي في عدد الضحايا قد يرفع العدد الى مئة الف.

على الارض، شن مقاتلو المعارضة صباح الخميس هجوما جديدا على مطار تفتناز العسكري في شمال غرب سوريا.

وقال المرصد في بيان "تجددت الاشتباكات العنيفة صباح اليوم في محيط مطار تفتناز العسكري بين القوات النظامية ومئات المقاتلين من جبهة النصرة وكتائب احرار الشام والطليعة الاسلامية الذين يحاولون منذ امس السيطرة على المطار".

وترد القوات النظامية بقصف على محيط المطار لاعاقة تقدم المعارضين.

وتمكن المهاجمون الاربعاء "من اقتحام اسوار المطار وتفجير سيارة مفخخة عند مدخله واقتحموا مبنى القيادة قبل ان ينسحبوا لاحقا"، بحسب المرصد.

وافاد مصدر عسكري داخل مطار تفتناز وكالة فرانس برس عن استمرار المعارك في محيط المطار منذ "أكثر من 48 ساعة متواصلة".

واوضح ان التفجير الذي قام به المقاتلون "عن بعد على احد ابوب المطار مكنهم من التسلل الى داخله".

واشار الى اشتباكات وقعت على الاثر بين المتسللين "وعناصر حماية المطار بدعم من سلاح الجو السوري وسلاح المدفعية"، وان "عناصر الحماية نجحوا في صد الهجوم وقتل عدد كبير من المتسللين، وإجبارهم على التراجع الى خارج المطار".

في حلب، افاد المرصد عن اشتباكات في محيط مطار حلب الدولي قرب مقر الكتيبة 80 المكلفة حماية المطار والتي يحاصرها المقاتلون المعارضون منذ ايام، في محاولة للسيطرة عليها والتقدم نحو المطار المقفل منذ الثلاثاء الماضي بسبب الهجمات وعمليات القصف التي يتعرض لها.

في الشرق حيث يسيطر مقاتلو المعارضة على اجزاء كبيرة من محافظة دير الزور وعلى حقول نفطية وعلى مطار حمدان العسكري، افاد المرصد عن اشتباكات في محيط المطار العسكري في مدينة دير الزور.

في ريف دمشق، تتعرض مناطق في مدينتي داريا ومعضمية الشام ومحيطهما للقصف من القوات النظامية السورية التي تستخدم الطائرات الحربية وراجمات الصواريخ وتحاول منذ اسابيع فرض سيطرتها الكاملة على المنطقة، بحسب ما يقول المرصد السوري الذي اشار الى استمرار تدفق التعزيزات العسكرية لقوات النظام الى داريا.

واحصى المرصد في الحصيلة النهائية لضحايا الاربعاء في سوريا 12 قتيلا في القصف بالطيران الحربي الذي استهدف محطة الوقود في اطراف بلدة المليحة في ريف دمشق، بالاضافة الى عشرات الجرحى، بعد ان كان تحدث ناشطون عن اكثر من سبعين قتيلا.

وفي الصور واشرطة الفيديو التي نشرت حول هذه العملية على شبكة الانترنت، يمكن رؤية مسلحين بين القتلى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:04 ص

      نصر قريب

      على المقاتلين الصبر والدعاء واستغنام اي فرصه للتقدم تجاهه رتل او خلافه فجنود بشار يحبون الحياه .وهم يحبون الشهاده فتقدمو بسم الله والنصر والفرح قريب

    • زائر 3 زائر 1 | 9:09 ص

      صج والله

      انت هذي تسميها شهادة ؟ بدمتك هذي شهادة كل واحد يقتل الثاني وين السهادة انا اقول لا جنود بشار شهداء ولا جيش الكر شهداء ، الي يبي الشهادة يروح فلسطين ، لو بس شاطرين تقتلون يعض والأمريكان والإسرائيليين يضحكو عليكم

    • زائر 4 زائر 1 | 1:12 م

      زائر 3

      طيب وقيادات حزب الله الي يستشهدون وهم يؤدون واجبهم في سوريا
      شنو تقول فيهم ؟!

اقرأ ايضاً