العدد 3771 - الأربعاء 02 يناير 2013م الموافق 19 صفر 1434هـ

وزير الخارجية الايراني يزور مصر الاربعاء المقبل

على اكبر صالحي
على اكبر صالحي

يقوم وزير الخارجية الايراني على اكبر صالحي الاربعاء المقبل بزيارة للقاهرة هي الاولى في اطار العلاقات الثنائية المصرية-الايرانية منذ تولي الرئيس الاسلامي محمد مرسي السلطة في حزيران/يونيو الماضي.

وقال المتحدث الصحفي باسم مكتب رعاية المصالح الايرانية لوكالة فرانس برس الخميس (3 يناير/ كانون الثاني 2013) ان الوزير الايراني "سيصل مساء الاربعاء وستستمر زيارته حتى مساء الخميس وسيلتقي عددا من المسؤولين المصريين لبحث العلاقات الثنائية والوضعين الاقليمي والدولي".
وحتى الان تبادل مسؤولون مصريون وايرانيون الزيارات لحضور اجتماعات اقليمية. وزار مرسي طهران في نهاية اب/اغسطس الماضي لحضورالقمة ال 16 لدول عدم الانحياز في اول زيارة لرئيس مصري لايران منذ العام 1979.
كما زار وزير الخارجية الايراني القاهرة في ايلول/سبتمبر الماضي للمشاركة في اجتماع وزاري لمجموعة اتصال اقليمية حول سوريا شكلت بمبادرة من مصر انذاك وضمت، الى مصر وايران، تركيا والسعودية.
وقطعت ايران علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في العام 1980 بعد قيام الثورة الاسلامية بوقت قصير احتجاجا على ابرام مصر معاهدة سلام مع اسرائيل.
ومنذ ذلك الحين يوجد لكل بلد قسم رعاية مصالح لدى البلد الاخر.
واعربت ايران اكثر من مرة منذ اطاحة الرئيس المصري السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011 عن تطلعها لتطبيع العلاقات مع مصر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً