العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

تطوير نموذج لتقييم الابتكار التقني في «سابك»

في أطروحة ماجستير بجامعة الخليج العربي:

ضحى السند مع الهيئة المشرفة على رسالة الماجستير
ضحى السند مع الهيئة المشرفة على رسالة الماجستير

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

03 يناير 2013

أكدت الباحثة ضحى السند، أهمية الابتكار التقني في بقاء ونماء المؤسسات في القطاعين الخاص والعام وتأثيره المباشر على دعم النمو الاقتصادي للبلدان، كونه عنصراً أساسياً وحيوياً في تحسين الإنتاج، موضحة أن معظم الدول العربية متأخرة في التطوّر التقني والابتكار مقارنة بالدول المتقدمة صناعياً.

وقالت السند في أطروحة الماجستير التي قدّمتها بعنوان «تقييم الابتكار التقني في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)» ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير من برنامج إدارة التقنية بجامعة الخليج العربي، إن الدراسات المنشورة بشأن تقييم الابتكار وطرق تحسينه في المنطقة قليلة جداً؛ الأمر الذي دعاها إلى بناء نموذج معدل لرسم خريطة الابتكار التقني لاستخدمه في تقييم الحال الراهنة للابتكار التقني في إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية وهي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وفي هذا السياق، انقسم البحث الذي أشرف عليه مدير برنامج إدارة التقنية، أستاذ الإدارة الهندسية بجامعة الخليج العربي، رفعت عبدالرازق إلى قسمين رئيسين، انصرف القسم الأول إلى تحديد جميع التقنيات والطرق الحديثة المتعارف عليها علمياً لتقييم الابتكار التقني والمقارنة بينها وتحديد نقاط القوة والضعف لكل منها. فيما ركز القسم الثاني على استخدام النموذج المعدل في رسم خرائط الابتكار في شركة (سابك) لمدة ثلاث سنوات، من العام 2008 حتى نهاية العام 2010 وتم رسم خرائط الابتكارات خلال الثلاثة أعوام للشركة، وكذلك لكل وحدة من وحدات العمل الاستراتيجية الستة بشكل منفصل.

وخلال إنجاز المرحلة الأولى تم تحديد أحدث التقنيات وأقواها علمياً والأكثر استخداماً في البحوث العلمية لرسم خرائط الابتكار التقني للمؤسسات وهو نموذج Mapping Innovation-4Ps. وقد تم نقد النموذج وإظهار بعض نقاط الضعف فيه، وفي الإطار ذاته قامت الدراسة ببناء نموذج معدل لرسم خرائط الابتكار والذي يتغلب على نقاط الضعف المرتبطة بالنموذج الأصلي؛ إذ يفصل النموذج المقترح بوضوح بين المناطق الواقعة بين الابتكار في المنتجProduct innovation والابتكار في العملياتProcess innovation وكذلك بين الابتكار في الموضع Position innovation والابتكار للنماذج الفكرية الابتكارية Paradigm innovation.

إلى ذلك، يميز النموذج المعدل بين درجة حداثة الابتكار Degree of novelty بسهولة، بعكس النموذج التقليدي المستعمل، وأكدت الباحثة السند أن النموذج المطور يسهّل عملية إدخال البيانات ويحدد أنواع الابتكارات على الخرائط وإظهار النتائج ورسمها.

وأظهرت النتائج أن «سابك» قدمت 44 ابتكاراً خلال الثلاثة أعوام المذكورة جميعها ابتكارات تدريجية في مجالات تحسين كل من المنتجات والعمليات، وكانت الغالبية العظمى من الابتكارات تقع في منطقتي المنتجات والعمليات؛ إذ إن 64 في المئة من مجموع الابتكارات في الشركة كانت في المنتجات و 32 في المئة في العمليات. ووقع أحد تلك الابتكارات في المنطقة بين الابتكار في المنتج والابتكار في العمليات؛ بينما وقعت أخرى في المنطقة الواقعة بين الابتكار في المنتج والابتكار في الموضع, ويشكلان معاً 4 في المئة من مجموع الابتكارات.

كما توصلت النتائج إلى أنه ليس هناك أي ابتكار في منطقة الابتكار في الموضع الذي يتضمن إعادة النظر في السوق المستهدف للمنتج أو في النماذج الفكرية. عند مقارنة الابتكارات المقدمة من قبل وحدات الشركة الست, وجد أن الوحدتين المختصتين بإنتاج البلاستيك (وحدة البوليمر ووحدة البلاستيك المبتكر) هما الأكثر ابتكاراً بنسبة تصل إلى 70 في المئة من مجمل الابتكارات المقدمة من الشركة خلال الثلاث سنوات؛ بينما كانت وحدتا الأداء الكيميائي والأسمدة هما الأقل؛ إذ قدما معاً فقط 10 في المئة من مجمل ابتكارات الشركة في الفترة الزمنية نفسها.

وقامت الدراسة بإجراء عملية مراجعة على الابتكار Innovation Audit في شركة سابك، وحددت نتائج المراجعة مواطن القوة والضعف في الشركة من وجهة نظر إدارة الابتكار؛ إذ أوضحت أن شركة سابك تركز على الجانب التعليمي والتدريبي بدرجة متفوقة؛ بينما تعطي درجة أقل من الاهتمام إلى إستراتيجية الابتكار.

العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً