العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

الصحافة الفرنسية تسخر من حصول دوبارديو على الجنسية الروسية

الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو
الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو

باريس4-1-2013 (ا ف ب) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبلت الصحافة الفرنسية والاوروبية الجمعة (4 يناير/ كانون الثاني 2013) بأسف وسخرية منح الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو الجنسية الروسية ووصفه نظام الرئيس فلاديمير بوتين بانه "ديموقراطية كبرى".

وكتبت صحيفة "لو فيغارو" ذات التوجهات اليمينية "لم يكن (الرئيس الفرنسي) فرانسوا هولاند يعلم على الارجح ان توجهاته الضريبية ستولد سيناريو فيلم يذيع صيته في العالم".
وكان فلاديمير بوتين منح الخميس الجنسية الروسية الى دوبارديو بعدما قرر الممثل الفرنسي اللجوء ضريبيا الى بلجيكا وما اثاره ذلك من جدل في فرنسا.
ونشرت صحيفة "سود ويست" مقالا جاء فيه "اي حزن أكبر من أن نرى مؤدي ادوار سيرانو ومارتين غير وكونت دو مونتي كريستو (..) مقربا من حاكم مستبد وصديقا للطغاة".
اما "لا بريس دو لا مانش" فاستخدمت اسلوبا ساخرا لتسرد بعض الحقائق على مسامع ديبارديو الذي يحتفي بالحريات في روسيا بوتين، وكتبت "وصل دوبارديو مباشرة الى قمة هذه المساحات الشاسعة من الحرية المطلقة في سيبيريا، على الاقل منذ الحقبة الماضية التي شهدت وجود ملايين الروس في معسكرات الاعتقال هناك، فيما كان الكولونيل بوتين على رأس عمله في الكي جي بي (الاستخبارات السوفياتية)".
وفي مجلة "كورييه بيكارد" نشر مقال جاء فيه "ليس مصدر فخر الهروب من البلاد لاسباب ضريبية (..) اما الولاء للحكام المستبدين فهو لا شك اقل فخرا ايضا".
وفي اسبانيا، نشرت صحيفة "ال موندو" تحت عنوان "صديق الدكتاتوريين"، صورا للمثل الفرنسي الى جانب الزعيم الكوبي فيديل كاسترو.
أما في بلجيكا، التي اختارها الممثل كملاذ ضريبي قبل حصوله على الجنسية الروسية، فقد سخرت "لا ليبر بلجيك" من "جيرار دوبارديوسوفيتش" الذي "بات جواز سفره الروسي يتيح له تصوير افلام في كازاخستان، او الغناء الى جانب ابنة الدكتاتور الاوزبكستاني، او الظهور في اللوحات الاعلامية للمصارف والكتشاب في التلفزيون الروسي، او الاحتفال في غروزني بصحبة الطاغية رمضان قديروف".
وفي مقال حمل عنوان "دوبارديو اصبح روسيا" نشرت "فرانكفورتر الالمانية مقالا مرفقا بصورة تظهر الممثل الفرنسي على انه راسبوتين، وجاء فيه "ان انخفاض معدل ضريبة الدخل في روسيا الذي يبغ 13% يبدو انه قد اقنع الفرنسي" بالتحول الى روسيا.
اما هيرالد تريبيون فرأت ان "بوتين قد وجد في منح الجنسية لدوبارديو تحقيقا للعدالة وفرصة لروسيا، التي عانت على مدى وقت طويل من مغادرة اثريائها الى الغرب، لكي تجذب هي واحدا منهم، وليس واحدا عاديا، بل ممثل ذكوري معروف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً