العدد 3772 - الخميس 03 يناير 2013م الموافق 20 صفر 1434هـ

الجيش السوري يرد على تفجير السيارة ومقتل 11.. بقصف الجيش السوري الحر بالطيران

شن سلاح الطيران السوري الجمعة (4 يناير/ كانون الثاني 2013) غارات على مناطق في محيط دمشق تزامنا مع اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، غداة تفجير سيارة مفخخة في شمال العاصمة السورية ادى الى مقتل 11 شخصا.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة ان اطراف مدينة دوما الواقعة الى الشمال من العاصمة، تعرضت لقصف من الطائرات الحربية التي استهدفت ايضا مدينة داريا (جنوب غرب) التي تشهد اشتباكات. وتواصل القوات النظامية استقدام تعزيزات الى المدينة التي تحاول منذ اسابيع السيطرة عليها.
واعلنت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من نظام الرئيس بشار الاسد في عددها اليوم ان الجيش النظامي "حسم فجر امس (الخميس) معركته مع الارهابيين في مدينة داريا بريف دمشق ودمر ما تبقى من اوكار لمسلحيهم واوقع ارهابيي جماعة +النصرة+ (الاسلامية المتطرفة) بين قتيل وجريح ومستسلم".
وتوقعت الصحيفة اعلان المدينة "آمنة" مساء الجمعة، مشيرة الى ان محور دمشق الجنوبي "بات آمنا"، علما انها ليست المرة الاولى تعلن فيها وسائل اعلام موالية "تطهير" مناطق يتحصن فيها المقاتلون.
كذلك، افاد المرصد عن تعرض بساتين بيت سحم وعقربا القريبة من طريق مطار دمشق الدولي للقصف من القوات النظامية بعد اشتباكات ليلية مع مقاتلين معارضين.
وقال المرصد ان المقاتلات الحربية قصفت ايضا "المنطقة الواقعة بين يبرود والنبك"، مشيرا الى ان "انفجارين شديدين هزا مدينة النبك"، نتج احدهما عن "سيارة مفخخة استهدفت مقر المخابرات العسكرية".
وفي شريط فيديو بثه المرصد على موقع "يوتيوب"، تظهر سحابة ضخمة من الدخان الاسود ناجمة عما يقول المصور انه "انفجار ضخم" الساعة السابعة صباح اليوم (5,00 تغ)، قبل ان ينقل كاميرته ليظهر بدء تصاعد سحابة ثانية من الدخان الاسود في ناحية اخرى من المنطقة نفسها، يليه سماع صوت اطلاق نار وانفجار.
وفي مدينة حمص (وسط)، اغار الطيران على منطقتي جوبر والسلطانية، تزامنا مع اشتباكات في بلدة قلعة الحصن في محافظة حمص التي تتعرض للقصف، بحسب المرصد.
من جهتها، قالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان القوات النظامية "دمرت عددا من تجمعات واوكار الارهابيين بما فيها في بلدة الحصن في ريف تلكلخ".
وتأتي هذه الاحداث غداة مقتل 191 شخصا جراء اعمال العنف في مناطق مختلفة، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف المناطق السورية.
ومن الضحايا 11 شخصا قضوا في تفجير سيارة مفخخة في حي مساكن برزة في شمال العاصمة في وقت متقدم من ليل الخميس، ووقع في محطة وقود قاسيون، بحسب المرصد.
كذلك، افاد المرصد ان مقاتلين ليبيين اثنين وثلاثة هم فلسطيني وسعودي وتركي، قتلوا الخميس "خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط معسكر وادي الضيف في ريف معرة النعمان" في محافظة ادلب (شمال غرب). ويحاول المقاتلون المعارضون اقتحام المعسكر بعد حصار مستمر منذ سيطرتهم على معرة النعمان في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
وبعد الكشف عن مقتل استرالي كان يحارب الى جانب المعارضة السورية، حذرت استراليا اليوم مواطنيها من القتال في سوريا لانهم قد يواجهون عقوبة بالسجن. وقال المتحدث باسم الخارجية بوب كار ان حكومة بلاده تلقت انباء عن مشاركة اكثر من 100 من مواطنيها في النزاع المستمر منذ 21 شهرا، من دون "اثبات" على تورطهم.
وذكر ببنود قانون العقوبات الذي "يحظر التوجه الى دولة اجنبية بنية الانخراط في اعمال حربية". واضاف "العقوبة هي السجن 20 عاما. كما ان اي استرالي يجند اشخاصا للقتال في الخارج يحكم بالسجن سبع سنوات".
ومع تزايد نفوذ المجموعات الاسلامية التي تشارك في المعارك الى جانب المقاتلين المعارضين، انضم اليها عدد كبير من المقاتلين الاجانب، لا سيما في صفوف جبهة النصرة التي ادرجتها الولايات المتحدة على لائحة المنظمات الارهابية.
وردا على اعتبار لجنة محققي الامم المتحدة ان النزاع في سوريا بات طائفيا، اعتبرت وزارة الخارجية السورية في رسالة الى المفوضية العليا لحقوق الانسان ان اللجنة "اكدت مرة اخرى في هذا التقرير على عدم مهنية او حيادية عملها"، وانسجام نتائجها "مع التوجهات السياسية لدول بعينها".
وتابع البيان "من المؤسف ادعاء اللجنة انها استقت معلوماتها بشكل مباشر من +الضحايا+، في حين يعج التقرير بادلة واضحة على استخدام معلومات غير موثقة قدمتها منظمات غير حكومية، وفي احيان اخرى (...) دول متورطة بشكل مباشر بالازمة السورية وذات مصلحة مباشرة في تأجيج الوضع لتحقيق مكاسب ذاتية على حساب دم الشعب السوري"، من دون ان تسمي هذه الدول.
واعتبر محققو الامم المتحدة في تقريرهم ان النزاع المستمر في سوريا منذ 21 شهرا، اصبح "طائفيا بشكل واضح" لا سيما بين الغالبية السنية والاقلية العلوية، ويهدد "طوائف واقليات باكملها" كالارمن والمسيحيين والدروز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:58 م

      تسلم يابشار

      يجب تطير الأرهابين من سوريا

    • زائر 6 | 11:16 ص

      ههههه

      حلوة كلمة آمنة الله وياكم جيشنا الحر النصر قريب

    • زائر 9 زائر 6 | 1:02 م

      قولهم

      اللهم نسالك الفرج

    • زائر 5 | 11:14 ص

      الله ينصرك يا اسد العروبة ‏

      الله ينصركم يا عدو الصهاينه وحامي فلسطين وينصر الجيش العربي السوري على العدو الخر ..

    • زائر 3 | 10:46 ص

      سلمت يابشار

      تسلم إيدك يا بشار بعض الدول تحب كلمة تطهير طهرهم يابشار هذلين الإرهابيين تدعمهم دول معروفه ومع الاسف يرفعون شعار الإسلام

    • زائر 1 | 10:29 ص

      الله ينصر بشار

      الله ينصر بشار والجيش العربي السوري على القتله الاشرار

اقرأ ايضاً