العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

ارتفاع مفاجئ في مبيعات التجزئة الألمانية في نوفمبر

أظهرت بيانات صدرت أمس الجمعة (4 يناير/كانون الثاني 2013) أن مبيعات التجزئة الألمانية سجلت ارتفاعاً مفاجئاً في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ما يعوض بشكل كبير التراجع الذي سجلته في الشهر السابق عليه.

قال مكتب الإحصاء الألماني إن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 1.2 في المئة في نوفمبر مقارنة مع الشهر السابق عليه بعدما استعد المتسوقون في أكبر اقتصاد في أوروبا لموسم تسوق أعياد الميلاد.

وكان محللون يتوقعون زيادة أكثر من معتدلة تبلغ 0.8 في المئة بعد تراجع مبيعات التجزئة بنسبة 1.3 في المئة في أكتوبر/تشرين الأول. وعلى أساس سنوي، انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 0.9 في المئة في نوفمبر. وبالنسبة للعام الماضي بأكمله، يتوقع مكتب الإحصاء أن تتراجع مبيعات التجزئة بما بين 0.1 و0.3 في المئة.

من جهة أخرى، أظهرت نتائج مسح أمس أن القطاع الخاص الألماني نما لأول مرة في ثمانية أشهر في ديسمبر/ كانون الأول مع انتعاش قطاع الخدمات. وارتفع مؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات الذي يقيس النشاط في قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات إلى 50.3 في في ديسمبر من 49.2 في الشهر السابق ليأتي أعلى قليلاً من مستوى 50 الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وتضاف هذه القراءة إلى مؤشرات إيجابية من أكبر اقتصاد في أوروبا حيث أظهرت بيانات حديثة تحسن معنويات أصحاب الأعمال والمحللين واستقرار معدل البطالة قرب أدنى مستوياته في مرحلة ما بعد الوحدة وارتفاع الطلبيات الصناعية بالرغم من تراجع الناتج ومعنويات المستهلكين.

ونما نشاط الشركات في قطاع الخدمات بأسرع معدل منذ أبريل/ نيسان فارتفع المؤشر إلى 52 في ديسمبر من 49.7 في نوفمبر/ تشرين الثاني. لكنه ظل أدنى من متوسطه منذ فترة طويلة البالغ 52.9، فيما يشير إلى تأثر ألمانيا بأزمة ديون منطقة اليورو.

وقفز المؤشر الفرعي الذي يقيس توقعات الشركات في قطاع الخدمات إلى 50.1 في ديسمبر من 45.4 في الشهر السابق وهو أعلى مستوى منذ أغسطس/ آب.

العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً