العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

إنتاج «أوبك» يتراجع في ديسمبر إلى أدنى مستوى في عام

أظهر مسح أجرته «رويترز» أن إنتاج منظمة أوبك تراجع في ديسمبر/ كانون الأول إلى أدنى مستوياته في أكثر من عام؛ إذ واصلت الصادرات الإيرانية تراجعها بسبب العقوبات، وقلصت السعودية إنتاجها وانخفضت الإمدادات من العراق.

وكشف المسح الذي يشمل مصادر في شركات نفطية ومنظمة أوبك وشركات استشارية أن متوسط إنتاج النفط الخام للمنظمة بلغ 30.62 مليون برميل يومياً في ديسمبر انخفاضاً من 30.71 مليون برميل يومياً في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويقل إنتاج أوبك الآن بواقع 1.13 مليون برميل يومياً عن مستوى الذروة الذي سجله في أبريل/ نيسان 2012 حين بلغ 31.75 مليون برميل يومياً قبل أن يبدأ الاتحاد الأوروبي حظر استيراد النفط الإيراني، وحين عززت السعودية إنتاجها لدفع الأسعار للانخفاض من أعلى مستوياتها في ذلك العام وهو 128 دولاراً للبرميل.

ويظهر المسح أن السعودية قلصت إنتاجها في آخر شهرين في 2012 بسبب انخفاض الطلب مما دفع إنتاج أوبك الفعلي للاقتراب إلى أقصى درجة من المستوى الرسمي البالغ 30 مليون برميل يومياً منذ أن تم الاتفاق عليه قبل عام.

ومع ارتفاع أسعار النفط عن السعر الذي تفضله الرياض عند مئة دولار للبرميل، ولكن مع توقع طلب أبطأ أوائل العام 2013 تركت أوبك مستوى الإنتاج المستهدف دون تغيير في اجتماعها الشهر الماضي، كما تركت الباب مفتوحاً أمام تجاوزات سقف الإنتاج اعتماداً على الطلب.

وقال المحلل في كومرتس بنك في فرانكفورت، كارستن فريتش: «السعودية مازالت تهيمن على تغيير سياسات الإنتاج داخل أوبك... أغلب الأعضاء الآخرين ينتجون قرب طاقتهم القصوى».

وتفيد المسوح التي أجرتها «رويترز» أن إجمالي إنتاج أوبك في ديسمبر الماضي هو الأدنى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011 عندما كانت المنظمة تنتج 30.62 مليون برميل يومياً. وجاء أكبر تراجع في الإمدادات من العراق المصدّر الأسرع نمواً في العالم بسبب انتكاسات فنية وسياسية.

وأظهر المسح أن الإمدادات انخفضت إلى 3.05 مليون برميل يومياً من 3.20 ملايين برميل يومياً في نوفمبر.

وأسهم سوء الأحوال الجوية في خفض الشحنات من جنوب البلاد وتعطلت صادرات خام كركوك من شمال البلاد بسبب تجدد الخلافات بين الحكومة المركزية ومنطقة كردستان بشأن المدفوعات.

وقال مصدر من شركة تشتري الخام العراقي مشيراً إلى صادرات خام كركوك: «بدأ التعطيل في أواخر الشهر... لا بد أن ذلك يتعلق بعدم ضخ الكميات الكردية».

وتراجعت إمدادات إيران بدرجة أكبر بسبب العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة عليها. فنزلت الصادرات بمقدار 60 ألف برميل يومياً إلى 1.05 مليون برميل يومياً، وبلغ الإنتاج 2.65 مليون برميل يومياً. وهذا هو أدنى مستوى منذ 1988 وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وكان إنتاج إيران قد انخفض بحدة العام الماضي بسبب العقوبات مما مكّن العراق من أن يحتل المرتبة الثانية بين أكبر منتجي أوبك بدلاً من إيران بعد السعودية. وتحملت طهران مليارات الدولارات من الإيرادات غير المتحققة.

وجرت مراجعة إنتاج السعودية بالخفض في نوفمبر إلى 9.55 ملايين برميل يومياً بعد أن أبلغت المملكة أوبك أنها خفضت الإنتاج. ويفيد المسح أن الإنتاج انخفض مرة أخرى في ديسمبر.

وساهم تراجع الإنتاج من ليبيا، حيث أغلق محتجون ميناء نفط في شرق البلاد لمدة أربعة أيام في ديسمبر، في انخفاض إنتاج أوبك الشهر الماضي.

وجاءت أكبر زيادة في إنتاج أوبك من نيجيريا وأنغولا، فارتفع إنتاج نيجيريا مئة ألف برميل يومياً، وزاد إنتاج أنغولا 80 ألف برميل يومياً.

العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً