العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

النحات فؤاد البنفلاح: اختلافاتنا رحمة وإلهام لواقع جميل

يفتتح معرضه «عندما لا تلتقي النقط» مساء غد بمركز الفنون

يفتتح مساء يوم غد الأحد 6 يناير/ كانون الثاني بمركز الفنون معرض الفنان فؤاد البنفلاح «عندما لا تلتقي النقط». يضم المعرض 22 قطعة من المنحوتات النحاسية التي يقدمها البنفلاح بأسلوب تجريدي، وكان أنجزها على مدى 6-8 أشهر. يستمر المعرض الذي يقام برعاية وزارة الثقافة لغاية 16 يناير 2013.

بشأن المعرض وتسميته يقول البنفلاح «نقطتان متباعدتان ولا تسيران نحو اتجاه واحد، فالفروق بيِّنة، والالتقاء عسير، لكن الفِكرَ والإبداعَ، المملوءُ بالفطرةِ الإنسانيةِ السليمة، والمهووس بعواطفِ السلام، جعل منهما مجسماً غاية في الروعة والجمال. فمن اختلافهما شيّد بناءه، وأقام صرحه، وثبت دعائمه، حتى ترابطت أطرافه، فأصبح شعلة من الإلهام، لواقع جميل، وعاد الاختلاف رحمة، كما يجب أن يكون».

ويضيف «إن الإنسان قادر على بناء مجتمعٍ متحابٍ، متآلفٍ، مترابطٍ، كالبنيان المرصوص، مهما اختلفت رُؤاهم، وتشعبت طرقهم، كيف لا؟ وقد حباهم اللهُ، بنعمة العقل، وسلامة الفطرة، ونفخ فيهم من الروح الإنسانية. فسر جمال الحياة الأخاذ، يكمن فى اختلاف أنواعها، فما كان لجمال الزهور أن يبدو، لو كان صنفاً واحداً، وما كان لعبق الطيب أن يمتاز عن غيره من العطور، لو كان برائحة واحدة، ولو كانت الحياة نوعاً واحداً لأسنت، ولو كان الفكر لوناً واحداً لما كان للإبداع مكان، ولا سكنت أرواحنا لروعة الخلق وعظمته. أتحسب أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر».

يشار إلى أن الفنان فؤاد علي البنفلاح عضو في جمعية البحرين للفنون التشكيلية ومتخصص في أعمال النحت. وبدأت موهبته في التشكل في مرحلة متقدمة من عمره وشارك في العديد من المعارض حيث شمل ذلك معرضه الأول في يناير 2007 والذي قدم فيه مجموعة منتقاة من أعمال النحت على الخشب المأخوذ من جذوع الأشجار المحلية. كما قدم في معرضه الثاني الذي أقيم في يناير 2008 مجموعة متميزة من أعمال النحت على الرخام حيث كان ذلك نقلة نوعية في مجال التعامل مع خامات أخرى. للفنان العديد من المشاركات الفنية بدءاً من معرض جمعية البحرين للفنون التشكيلية لدعم الانتفاضة في عام 2002 وصولاً للعام 2012 حيث شارك في معرضين ثنائيين أحدهما في الطائف والآخر في جدة.

العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً