العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

يالله فاتحة خير

تصوير عيسى ابراهيم
تصوير عيسى ابراهيم

يبدأ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم رحلة الحلم الخليجي من خلال الخطوة الأولى التي سيخوضها بمواجهة المنتخب العماني في السابعة من مساء اليوم في المباراة الافتتاحية لبطولة «خليجي 21» على الاستاد الوطني.

ويسعى الأحمر الى تحقيق بداية وانطلاقة قوية في مباراته الأولى، والتي تكتسب أهمية كبيرة في حسابات البطولة فنياً ونفسياً، إذ يتوجب على منتخبنا استثمار العوامل الايجابية وأبرزها الأرض والجمهور، الذي يفترض أن يشكل سلاحاً معنوياً مهماً لتفجير طاقات ومستويات لاعبي الأحمر ويولدّ الروح القتالية والحماسة، ولكن في الوقت نفسه يجب ألاّ يشكل ذلك نقمة توقع الأحمر في دوامة الضغوط والرهبة».

ويدخل الأحمر مشواره الخليجي بثوب متجدد بقيادة فنية جديدة مع الأرجنتيني كالديرون الذي تولى المهمة خلفاً للانجليزي تايلور قبل شهر ونصف الشهر من موعد البطولة، ودخل في سباق مع الزمن للوصول بالأحمر الى أفضل درجة إعداد ممكنة، ومع تشكيلة ممزوجة بين خبرة المخضرمين وعناصر الخبرة بقيادة محمد حسين وعبدالله المرزوقي ومحمد سالمين وفوزي عايش وعبدالله عمر وحسين سلمان والحارس سيد محمد جعفر بجانب حيوية وحماس الشباب أمثال عبدالوهاب علي وسامي الحسيني وراشد الحوطي وسيدضياء سعيد وعيسى غالب، ويبقى الأهم في قدرة المدرب على صناعة التوليفة المناسبة بالمزج بين عناصر التشكيلة.

وكان اعداد الأحمر جيداً للبطولة الخليجية من خلال برنامج متنوع، بدأ بالأعداد المحلي وشهد مباراة ودية مع منتخب الأردن كسبها الأحمر بثلاثية ثم خاض مباراة ودية ثانية تعادل فيها مع الكويت ليتوجه بعدها الى معسكر في الدوحة لمدة أسبوع خاض خلاله مباراتين وديتين فاز في الأولى على فلسطين وتعادل مع العراق 1-1، ليشارك بعدها في بطولة غرب آسيا في الكويت وخاض خلالها منتخبنا 5 مباريات وحل في المركز الرابع، ثم كانت المرحلة الأخيرة محلية خاض خلالها التجربتين الأخيرتين فتعادل في الأولى مع بوركينا فاسو سلبياً وفاز على غينيا بثلاثية نظيفة.

في المقابل، لن تكون مهمة منتخبنا سهلة في مواجهة نظيره العماني القادم بطموح المنافسة على اللقب الخليجي الذي حققه في النسخة قبل الأخيرة وقد تكون فورمته أفضل لكونه يخوض حالياً معمعة التصفيات الآسيوية النهائية لمونديال 2014، وهو يعتمد على التشكيلة التي تضم الأسماء المعروفة في الكرة العمانية التي خاضت عددا من البطولات الخليجية الأخيرة بقيادة فوزي بشير وإسماعيل العجمي والهداف عماد الحوسني وأحمد مبارك كانو وأحمد حديد بجانب مجموعة من العناصر الشابة التي دفع بها مدربه الفرنسي لوغوين في التصفيات الآسيوية، لكن يبقى الغائب الأكبر الحارس الشهير علي الحبسي لارتباطه مع نادي ويجان الانجليزي.


منتخبنا بـ «الأحمر» وعمان «الأبيض»

تقرر أن يلعب منتخبنا الوطني لكرة القدم مباراته اليوم (السبت) مع منتخب عمان باللون «الأحمر»، على أن يرتدي المنتخب العماني اللون «الأبيض». جاء ذلك في الاجتماع الفني الذي عقد أمس في فندق الشيراتون برئاسة مدير الدورة رئيس اللجنة الفنية أحمد النعيمي وحضور نائب مدير الدورة للشئون الفنية ميرزا أحمد.

وسيلعب منتخبنا مبارياته المقبلة أمام الإمارات وقطر باللون الأحمر أيضاً، وسيرتدي منتخب الإمارات اللون الأبيض في لقائه ضد منتخبنا في الجولة الثانية، فيما سيلعب المنتخب القطري باللون «العنابي» في لقاء ضد منتخبنا.

ومثل منتخبنا البحريني في الاجتماع مدير المنتخب محمد السعد وإداري المنتخب عادل السعدون والمنسق الإعلامي للأحمر الزميل عبدالله عاشور.


عايش: المعنويات مرتفعة ونسعى للفوز

أوضح لاعب منتخبنا الوطني لكرة القدم فوزي عايش أن معنويات لاعبي الأحمر مرتفعة والجميع جاهز لخوض المواجهة المرتقبة أمام منتخب عمان في افتتاح «خليجي 21»، وأكد عايش أن الأحمر سيدخل المباراة من أجل تحقيق الفوز فقط والخروج بالنقاط الثلاث.

وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس: «المواجهة من المؤكد أن تكون قوية لاسيما أن الخصم هو المنتخب العماني الذي يمتلك لاعبين مميزين ونحن سنسعى وسنقاتل من أجل الفوز والخروج بالنقاط الثلاث»، وتابع «نحن نمتلك لاعبين مميزين، وهناك مجموعة من اللاعبين الشباب وهذا ليس بالغريب على البحرين التي اعتادت على ولادة اللاعبين المميزين».

وختم حديثه بالقول: «الدورة مهمة للغاية ونأمل أن نحقق النتائج الايجابية»، مؤكداً أن الجماهير ستلعب دور كبير بتقديم المنتخب المستوى المأمول، متمنياً أن تلتف الجماهير حول المنتخب.


خروج «محمد عبدالعزيز» من القائمة النهائية للأحمر

قدمت إدارة منتخبنا الأول لكرة القدم القائمة النهائية لمنتخبنا في بطولة خليجي21 خلال الاجتماع الفني العام الذي عقد ظهر أمس، إذ قدمت قائمة ضمت 23 لاعباً وفق ماتنص عليه لائحة البطولة وبالتالي خرج اللاعب محمد عبدالعزيز لكون المدرب كالديرون كان ارتأى وضع 24 لاعباً في قائمة المنتخب حتى اليوم الأخير.

وفضلت إدارة المنتخب بقاء اللاعب محمد عبدالعزيز ضمن عناصر المنتخب في مقر إقامة وفد المنتخب في فندق الدبلومات طيلة مشواره في البطولة تقديراً لللاعب الشاب ومابذله من جهود كبيرة مع المنتخب طيلة فترة الإعداد وأن الفرصة ستكون مفتوحة أمامه للانضمام الى المنتخب في مشاركاته المقبلة.


السعودي جلال لموقعة قطر والإمارات

الأوزبكي رافشان يُدير لقاء الافتتاح مع عمان

أعلنت لجنة الحكام التابعة لخليجي 21 أسماء الحكام الذين سيديرون مباراتي اليوم بالبطولة، إذ سيدير الأوزبكي رافشان إيرماتوف المباراة الافتتاحية بين منتخبنا الوطني ونظيره العماني، وسيكون مواطنه عابدوخاميدولو رسولوف والقيرغيزستاني باقدير كوشكاروف مساعدين له في المباراة، بينما تم تعيين الحكم السعودي خليل جلال لإدارة المباراة الثانية بين قطر والإمارات وسيساعده مواطناه بدر الشمراني وعبدالله الشلوي.

ورافشان وجلال من الحكام المعروفين آسيوياً وكليهما شاركا في إدارة مباريات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، والأوزبكي يُدير ثاني لقاء افتتاحي للمنتخب العماني بعد أن أدار له مباراة افتتاح خليجي 19 بمسقط أمام الكويت وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ويومها لم يكن العمانيون راضين عن أدائه.


«الأحمر» ينهي تدريباته على ملعب النجمة وسط حضور إعلامي

الجفير – محمد طوق

أنهى منتخبنا الوطني لكرة القدم تدريباته استعداداً لخوض مباراته الأولى في دورة كأس الخليج أمام منتخب عمان، إذ خاض تدريبه الأخير على ملعب النجمة بالجفير بحضور نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات الوطنية الشيخ علي بن خليفة.

واشتملت التدريبات على الخطط التكتيكية التي سيعول عليها مدرب المنتخب الأرجنتيني غابرييل كالديرون الذي فضل إغلاق التدريبات بعد الربع ساعة الأولى، واعتمد كالديرون على التشكيلة الأساسية التي سيخوض بها لقاء اليوم.

واستمرت التدريبات قرابة الساعة ونصف الساعة، فيما تدرب حراس المرمى الثلاثي سيدمحمد جعفر وعباس احمد ومحمود العجيمي مع مدرب الحراس في تدريبات منفردة قبل انخراطهم مع زملائهم اللاعبين.

و شهدت تدريبات المنتخب الوطني يوم أمس حضور عدد كبير من القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام المقروءة التي رصدت التدريبات، وتواجدت في التدريبات قناة البحرين الرياضية والجزيرة الرياضية وأبوظبي الرياضية وقناة عمان وقناة الدوري والكأس القطرية.

وقامت القنوات الرياضية بأخذ تصريحات من نائب رئيس اتحاد الكرة الشيخ علي بن خليفة.


وصول الحارس العماني الثالث

وصل إلى البحرين ظهر أمس الحارس الثالث في المنتخب العماني هاني نجم الدين والذي تأخر عن مرافقة البعثة القادمة للبحرين ظهر أمس الأول، ويكون بوصوله قد اكتملت القائمة المستدعاة لتمثيل الأحمر في خليجي 21، ويعد نجم الدين الحارس الثالث في القائمة المستدعاة من قبل لوغوين إلى جانب فايز الرشيدي ومازن الكاسبي.


التاريخ يقف معنا أمام عمان في كأس الخليج

التقى منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مع نظيره المنتخب العماني (18) مرة في بطولات كأس الخليج، وتمكن منتخبنا البحرين من الفوز في (8) مباريات، وفاز العمانيون في (3) مباريات، وانتهت 7 مباريات بالتعادل، وسجل هجوم منتخبنا (27) هدفا في هذه المباريات، فيما سجل العمانيون (14) هدفا فقط، وستكون مواجهة اليوم بين المنتخبين هي المواجهة رقم (19) في تاريخ دورات الخليج.


منتخب البحرين

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم العضوية المؤقتة للاتحاد البحريني لكرة القدم العام 1966.

واحتضنت البحرين أول دورة لكأس الخليج العربي العام 1970، وفي العام 1982 تم افتتاح استاد البحرين الوطني الذي يعتبر الاستاد الرئيسي في المملكة حالياَ، وقد احتضن العديد من المنافسات الهامة أهمها بطولتا الخليج 1986 و1998 وبطولة الأندية الآسيوية 1993 .


منتخب عمان

تأسّس الاتحاد العماني لكرة القدم العام 1978 وانضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العام 1979، والى الاتحاد الدولي لكرة القدم العام 1980. وكانت أبرز إنجازات كرة القدم العمانية، الفوز بدورة كأس الخليج العربي «مسقط 19» في سلطنة عمان 2009، والحصول على المركز الثاني مرتين في دورتي قطر 2004 والإمارات العربية 2007. والصعود إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية في الصين 2004 وتايلند 2007، والصعود إلى التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2002.

العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً