العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

وزير "البلديات": استكمال العمليات التطويرية لمرفأ رأس رية

المنامة- وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في متابعة احتياجات الصيادين، قام وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي بزيارة تفقدية لموقع العمل لمشروع تطوير مرفأ راس ريه، بحضور وكيل الوزارة لشئون الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة و مدير عام بلدية المحرق صالح الفضالة ورئيس المجلس البلدي لبلدية المحرق عبدالناصر المحميد والرئيس الفخري لجمعية الصيادين المحترفين البحرينية وعميد الصيادين وحيد راشد الدوسري وعدد من الصيادين والمسئولين بإدارة الثروة السمكية.

وخلال الزيارة التفقدية، قال الوزير ان استكمال العمليات التطويرية لمرفأ راس ريه يأتي ضمن توجيهات من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وضمن برنامج الحكومة ، في إنشاء المرافئ وتطويرها بمختلف مناطق المملكة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة وبالتعاون والتنسيق مع جمعية الصيادين المحترفين البحرينية ستقوم بإنشاء محطة للتزود بالوقود لسفن الصيد، وتوسعة الطاقة الاستيعابية للمرافئ، مخازن للصيادين وموقع للادارة العامة لخفر السواحل وإدارة الثروة السمكية إضافة إلى بعض الاحتياجات الضرورية التي تعين الصيادين التغلب على كافة المعوقات الخاص بهم.

وأوضح الوزير أن موقع المرفأ الاستراتيجي وبما يحمله من أهمية كبرى لدى الصيادين يستوجب على الوزارة أن تقوم بعمليات استكمالية تطويرية من أجل استيعاب أكبر قدر من البوانيش والطراريد، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تلبية احتياجات الصيادين من خلال تطوير البنية التحتية للمرافئ وبما يخدم الخطة الاستراتيجية الطموحة للنهوض بالقطاع السمكي، والتي ترتكز على الأهتمام بالصيادين وبالحفاظ على الثروة السمكية وتعزيزها وزيادة إنتاجها.

وعلى صعيد خطوات الوزارة في تنمية القطاع السمكي، أكد الوزير أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة ، تعمل على تعزيز التعاون مع الصيادين وتلبية احتياجاتهم والارتقاء بالثروة البحرية في مملكة البحرين.

وذكر أن الوزارة تعمل على ترجمة هذه الرؤية الاستراتيجية الطموحة الى واقع ملموس من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمشاريع المحققة لهذه الرؤية.

كما عملت الوزارة على زيادة الثروة البحرية والمحافظة عليها من خلال اطلاق مشروع الارياف الصناعية , بالإضافة الى مشروع الاستزراع السمكي والذي اكدت الوزارة على ان يكون للصياد البحريني دور ونسبة في المشاركة فيه بالإضافة الى التنسيق والتعاون لوضع الية مع ( تمكين ) لدعم الصيادين وتوفير المستلزمات والبرامج والمشاريع الهادفة لتعزيز الثروة السمكية ، بالإضافة الى وضع مجموعة من النظم للمحافظة على الثروة البحرية.

وأوضح الكعبي أنه على الرغم مما تحقق من انجازات على صعيد تنمية الثروة البحرية الا ان استدامة هذه التنمية تتطلب العمل وفقا لاستراتيجية شمولية مستدامة للمحافظة على الثروة البحرية ,من خلال تطبيق افضل الممارسات والتعاون مع المنظمات المتخصصة بالإضافة الى شراكة فاعلة مع جميع الاطراف المعنية ومن اهمها الصياد البحريني.

يشار إلى أن الوزارة تعكف على تنفيذ وتطوير مجموعة من مرافئ وفرض مرفأ ام الحصم وتوبلي والحورة والقضيبية بالإضافة الى تطوير فرضتي المنامة وقلالي وغيرها من المشاريع بناء على احتياجات الصيادين.

ومن جانبهم، أشاد الرئيس الفخري لجمعية الصيادين المحترفين وعميد الصيادين، إضافة إلى مجموعة من الصيادين بالجهود المبذولة من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وخاصة في ما يتعلق بتطوير المرافئ، مشيراً إلى أن زيارة سعادة الوزير من شأنها أن تسرع عملية العمليات التطويرية للمرفأ، حيث أن البرامج والاستراتيجيات التي تعمل عليها الوزارة سيكون لها الأثر الكبير في تعزيز القطاع السمكي بمملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً