العدد: 3774 | الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

0

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

احتل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم موقعاً متميزاً ضمن أكثر 10 زعماء في العالم حضوراً على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وذلك وفق دراسة أعدها مجلس السياسة الرقمية الأميركي.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أمس السبت (5 يناير 2013) أن عدد متابعي الشيخ محمد عبر «تويتر» بلغ ما يقارب 1.3 مليون متابع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي احتفلت فيه إمارة دبي بذكرى تولي الشيخ محمد بن راشد مقاليد الحكم في الإمارة في 4 يناير من العام 2006، وتعيينه نائباً لرئيس دولة الإمارات في 5 يناير في العام نفسه.

- من مواليد 15 يوليو العام 1949، في دبي.

- نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي.

- نشأ في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في منطقة الشندغة في بر دبي. وكان يصحب جده الشيخ سعيد في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم.

- تخرج من الثانوية العام 1965، وفي 1966 التحق بمدرسة «بل» للغات في كامبريدج، بريطانيا، والتحق بعدها بكلية مونز العسكرية البريطانية.

- بعد عودته من المملكة المتحدة وفي أواخر ستينات القرن الماضي، عيّنه والده الشيخ راشد رئيساً للشرطة والأمن العام بدبي. وفي العام 1971 أوكل له بتشكيل «قوة دفاع دبي» والتي اندمجت في العام 1975 في القوات المسلحة لدولة الإمارات.

- وزير الدفاع في دولة الإمارات (الدولة الاتحادية) منذ العام 1971.

- في 4 مارس 1995 عيّنه حاكم إمارة دبي آنذاك أخوه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم وليّاً للعهد في الإمارة.

- في 4 يناير 2006 تولى الحكم في إمارة دبي بعد وفاة أخيه الشيخ مكتوم.

- انتخبه أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي في 5 يناير 2006 نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

- أثناء توليه ولاية العهد بإمارة دبي، اهتم الشيخ محمد بالمشاريع الحديثة وتطوير الإمارة، وذلك لحاجة دبي للمشاريع الاقتصادية التنموية لنضوب النفط فيها.

- في العام 1995، أعلن عن انطلاقة مهرجان دبي للتسوق، والذي ساهم بشكل كبير في جذب النشاط السياحي والترويج الاقتصادي لدبي خصوصاً ودولة الإمارات بشكل عام.

- شهدت إمارة دبي أثناء ولاية عهده وبعد توليه الحكم طفرة اقتصادية كبيرة، وولادة مشاريع ضخمة، منها: مشروع جزيرة النخلة، مدينة دبي للانترنت، برج دبي، مترو دبي، وغيرها من المشاريع الضخمة.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://www.alwasatnews.com/3774/news/read/728342/1.html