العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ

هولاند: فرنسا لن تشتري مصفاة بتروبلس المتعثرة

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس السبت (5 يناير/ كانون الثاني 2013) إن الدولة لن تستحوذ على المصفاة التابعة لشركة تكرير النفط السويسرية المتعثرة بتروبلس في نورماندي لكنها يمكن أن تقدم مساعدات مالية للمصفاة فور العثور على مشترٍ مناسب.

وهناك نحو 500 وظيفة مهددة بمصفاة بيتي كورون التي تنتج 161 ألف برميل يومياً في أحدث مشكلة عمالية يواجهها الرئيس الاشتراكي الذي تعهد بالحد من ارتفاع معدل البطالة.

وقال هولاند للصحافيين بعد اجتماع مع قادة اتحاد عمال المصفاة في بلدة فال دو روي الواقعة على مسافة نحو 110 كيلومترات شمال غربي باريس «من الصعب العثور على مشترين. يجب القيام بكل ما في وسعنا لإيجاد مشترٍ».

وأضاف «ستقوم الدولة بدورها ولكنها لا تستطيع الاستحواذ على المصفاة والعمال يعرفون ذلك». وتابع أن الدولة يمكنها تقديم تمويل.

وبتروبلس اختبار كبير لحكومة هولاند بعد أن واجهت انتقادات بشأن الأساليب التي اتبعتها في معركة دامت شهرين بخصوص مستقبل مصنع فلورانج للصلب التابع لشركة أرسيلور ميتال والتي أثارت مخاوف المستثمرين والنقابات في ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو.

وتسعى حكومة هولاند لوقف نزيف الوظائف الصناعية الذي ساهم في ارتفاع البطالة إلى أعلى مستوياتها خلال 15 عاماً بينما تعمل على خفض الإنفاق الحكومي ورفع الضرائب لتقليص ديون البلاد التي تواجه ركوداً اقتصادياً.

وحددت محكمة فرنسية يوم الخامس من فبراير/ شباط موعداً نهائياً للراغبين في تقديم عروض لشراء مصفاة بيتي كورون. والعرض الوحيد حتى الآن من شركة نت أويل التابعة لرجل الأعمال روجيه تمرز بينما قدمت سبع شركات أخرى خطابات نوايا لشراء أقدم مصفاة للنفط في فرنسا.

ويتضمن عرض نت أويل اتفاق إمداد بالنفط مع شركة بي.بي واتفاقاً مع شركة هيونداي لتحديث المصفاة.

ومن بين المشترين المحتملين للمصفاة شركة ايه.بي.جي ومقرها هونغ كونغ والمؤسسة الليبية للاستثمار وشركة جابس جلف إنرجي العراقية المملوكة لمجموعة حنا الشيخ في أبوظبي ومجموعة تدبير إنرجي الإيرانية واتحاد الشركات السويسري أكتيفابرو وشركة تيراي إنترناشونال السويسرية.

وقال ايفون سكورنت المتحدث باسم اتحاد العمال للصحافيين عقب الاجتماع إن هولاند تعهد ببذل كل ما وسعه للمضي قدماً في المشروع ولكنه لم يقدم أي ضمانات.

العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً