العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ

الكعبي: استكمال العمليات التطويرية لمرفأ راس رية للتغلب على المعوقات بوجه الصيادين

الكعبي خلال زيارته لموقع العمل بمرفأ راس رية
الكعبي خلال زيارته لموقع العمل بمرفأ راس رية

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي: «إن استكمال العمليات التطويرية لمرفأ راس رية بالتعاون والتنسيق مع جمعية الصيادين المحترفين البحرينية ستتضمن إنشاء محطة للتزود بالوقود لسفن الصيد، وتوسعة الطاقة الاستيعابية للمرافئ، وإنشاء مخازن للصيادين وموقع للإدارة العامة لخفر السواحل وإدارة الثروة السمكية إضافة إلى بعض الاحتياجات الضرورية التي تعين الصيادين على التغلب على جميع المعوقات الخاصة بهم».

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوزير أمس السبت (5 يناير/ كانون الثاني 2013) لموقع العمل لمشروع تطوير مرفأ راس رية، بحضور وكيل الوزارة لشئون الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة ومدير عام بلدية المحرق صالح الفضالة ورئيس المجلس البلدي لبلدية المحرق عبدالناصر المحميد والرئيس الفخري لجمعية الصيادين المحترفين البحرينية وعميد الصيادين وحيد الدوسري وعدد من الصيادين والمسئولين بإدارة الثروة السمكية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في متابعة احتياجات الصيادين.

وأوضح الوزير أن موقع المرفأ الاستراتيجي وبما يحمله من أهمية كبرى لدى الصيادين يستوجب على الوزارة أن تقوم بعمليات استكمالية تطويرية من أجل استيعاب أكبر قدر من البوانيش والطراريد، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تلبية احتياجات الصيادين من خلال تطوير البنية التحتية للمرافئ وبما يخدم الخطة الاستراتيجية الطموحة للنهوض بالقطاع السمكي، والتي ترتكز على الاهتمام بالصيادين وبالحفاظ على الثروة السمكية وتعزيزها وزيادة إنتاجها.

وأكد أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة، تعمل على تعزيز التعاون مع الصيادين وتلبية احتياجاتهم والارتقاء بالثروة البحرية في مملكة البحرين.

وذكر أن الوزارة تعمل على ترجمة هذه الرؤية الاستراتيجية الطموحة إلى واقع ملموس من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمشاريع المحققة لهذه الرؤية.

وأضاف: «ان الوزارة عملت على زيادة الثروة البحرية والمحافظة عليها من خلال إطلاق مشروع الأرياف الصناعية, بالإضافة إلى مشروع الاستزراع السمكي والذي أكدت الوزارة أن يكون للصياد البحريني دور ونسبة في المشاركة فيه بالإضافة إلى التنسيق والتعاون لوضع آلية مع (تمكين) لدعم الصيادين وتوفير المستلزمات والبرامج والمشاريع الهادفة لتعزيز الثروة السمكية، بالإضافة إلى وضع مجموعة من النظم للمحافظة على الثروة البحرية».

وأوضح أنه على رغم ما تحقق من إنجازات على صعيد تنمية الثروة البحرية إلا أن استدامة هذه التنمية تتطلب العمل وفقا لاستراتيجية شمولية مستدامة للمحافظة على الثروة البحرية, من خلال تطبيق افضل الممارسات والتعاون مع المنظمات المتخصصة بالإضافة إلى شراكة فاعلة مع جميع الأطراف المعنية ومن أهمها الصياد البحريني.

وأشار إلى أن الوزارة تعكف على تنفيذ وتطوير مجموعة من المرافئ في أم الحصم وتوبلي والحورة والقضيبية بالإضافة إلى تطوير فرضتي المنامة وقلالي وغيرها من المشاريع بناء على احتياجات الصيادين.

ومن جهتهم، أشاد الرئيس الفخري لجمعية الصيادين المحترفين وعميد الصيادين، إضافة إلى مجموعة من الصيادين بالجهود المبذولة من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وخاصة فيما يتعلق بتطوير المرافئ، مشيرين إلى أن زيارة الوزير من شأنها أن تسرع العمليات التطويرية للمرفأ، حيث ان البرامج والاستراتيجيات التي تعمل عليها الوزارة سيكون لها الأثر الكبير في تعزيز القطاع السمكي بمملكة البحرين.

العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:11 ص

      محطة البترول لازم تكون لجمعية تعاونية لسماهيج والدير وليس جمعية عامة على البحرين

      نحن أهالي سماهيج والديرنسجل اعتراضنا على فكرة إنشاء محطة بترول في مرفأ ريا وتكون تحت ادارة جمعية الصيادين ، يجب تأسيس جمعية تعاونية لأهالي سماهيج والدير من بحارة وصيادين هواه وغيرههم فنحن من تضررنا بفعل الردم ونحن من نستحق تشغيل هذه المحطة ولييس جمعية عامة على صيادين البحرين؟؟!!
      ونكون اسوة بالحد وجمعية الحد التعاونية ومحطتة بترولها.

اقرأ ايضاً