العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ

المرباطي: سنستدعي عباس لبحث عودته للمجلس... ونسعى لتوافق بعيداً عن السياسة

«بلدي المحرق» سيكون سيد القرار لإرجاع العضو وسط بوادر لمخرج من المشكلة

غازي المرباطي - محمد عباس
غازي المرباطي - محمد عباس

قال رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي المحرق عضو الدائرة الخامسة غازي المرباطي، إن «اللجنة ستستدعي خلال الأيام المقبلة عضو الدائرة السادسة المسقطة عضويته إبان فترة السلامة الوطنية محمد عباس، وذلك لبحث عودته لعضوية المجلس بعد تكليف المجلس اللجنة بهذه المهمة بناءً على خطاب وارد من جمعيتي الدير وسماهيج الخيريتين».

وأضاف المرباطي لـ «الوسط» أن «المجلس يسعى للتوصل إلى مخرج وتوافق لهذا الموضوع بعيداً عن السياسة وتركيزاً على الجانب الخدمي فقط، على أن يكون المجلس البلدي هو سيد القرار»، مستدركاً بأن «هناك بوادر ومعطيات أولية تفيد إمكانية التوصل لحل وعودة العضو المقال لتولي مهمات دائرته، علماً أن من حق المجلس البلدي أن يصدر توصية تنقض أخرى تسبقها بمبررات قانونية وعقلية».

وأوضح رئيس اللجنة أن «اللجنة ستستدعي المستشار القانوني لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لبحث الجانب القانوني لموضوع إرجاع العضو المُقال، ولاسيما أن تكليف المجلس للجنة جاء بهدف بحث إمكانية مناقشة المجلس في اللجنة الدائمة موضوع إرجاعه من عدمه بناءً على الرؤية القانونية والرغبة المحيطة بها».

يأتي هذا التصريح بعد أن كلف المجلس خلال جلسته الاعتيادية السادسة من الدور الثالث للدورة البلدية الرابعة يوم الأربعاء الماضي (2 ديسمبر/ كانون الثاني 2013)، اللجنة المالية والقانونية بمناقشة خطاب وارد من جمعيتي الدير وسماهيج الخيريتين بشأن طلب إرجاع العضو المسقطة عضويته عن الدائرة السادسة محمد عباس، وذلك بعد اعتراض 3 أعضاء على ذلك. حيث ورد في خلاصة الخطاب أنه: «من منطلق المسئولية الوطنية والتاريخية والعيش المشترك فإننا نطلب إعادة النظر في قرار إسقاط عضوية ممثل الدائرة الذي جاء عن طريق انتخابات حرة، وذلك إحقاقاً للحق وإنصافاً لأهالي الدائرة السادسة الذين حرموا من الكثير من الخدمات الحيوية، على أن تنصف الدائرة وممثلها في مجال الخدمات والمشروعات وما يترتب عليه من حقوق مختلفة».

إلى ذلك، أفاد المرباطي بأنه «من منطلق حرصنا على سير العملية البلدية في مملكة البحرين بالشكل الذي نص عليه الدستور والقانون بحيث تصل جميع الخدمات للمواطنين على أكمل وجه، هذا بالضرورة يستدعي أن يكون لكل دائرة ممثل شرعي جاء بإرادة أهالي الدائرة والناخبين، وإن تكليف مجلس بلدي المحرق اللجنة المالية والقانونية بمناقشة الخطاب الوارد من بعض الجمعيات الخيرية بمنطقتي الدير وسماهيج بالدائرة السادسة، سيكون محل اهتمام كبير من قبل اللجنة، حيث ستناقش الموضوع في أول اجتماع، وعلى حد أقصى تقدير في الأسبوع المقبل. وهذا يستدعي دعوة ممثل الدائرة السادسة المسقطة عضويته محمد عباس من قبل مجلس بلدي المحرق، لحضور بعض الاجتماعات التي ترتئيها اللجنة».

وتابع المرباطي: «بالضرورة ستكون هناك مشاورات بين اللجنة وبعض الجهات القانونية ولاسيما أننا بصدد دعوة مستشار وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني للشئون القانونية، وذلك للاستئناس برأيه»، مستدركاً ان «للمجلس البلدي القرار الحاسم بإرجاع ممثل الدائرة السادسة، ومن حرصنا على استقرار جميع دوائر المحرق من حيث توافر الخدمات التي تحتاجها ويرتضيها المواطن نؤكد ضرورة أن يكون لكل دائرة ممثل شرعي يقوم بواجباته المنصوص عليها في الدستور والقانون».

وذكر رئيس اللجنة أن «تكليف رئيس مجلس بلدي المحرق عبدالناصر المحميد سابقاً بإدارة شئون الدائرة السادسة ما هو إلا قرار كان الهدف منه أن يكون مؤقتاً لحين استقرار وضع الدائرة من حيث إيجاد ممثل شرعي لها، إلا أنه وللأسف الشديد العملية طالت كثيراً في أروقة المحاكم، ما ترتب عليه ضعف في الخدمات المقدمة للمواطنين في الدائرة المذكورة».

وأمل المرباطي بحسب قوله أن «يتعاون ممثل الدائرة السادسة محمد عباس مع اللجنة، وذلك حفاظاً على التعاون المشترك بين جميع ممثلي دوائر محافظة المحرق. ولا نعتقد في حال صدرت توصية من مجلس بلدي المحرق وهو سيد قراره أن تكون هناك اعتراضات لدى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني باعتبار أن الأخيرة تنفذ توصيات المجالس البلدية، وهذا القرار شأن داخلي بالمجلس ولا يتعلق بالأمور الفنية أو التخطيطية بحيث تواجه برفض هذه التوصية أو عدم اكتمالها، لأنها لا تحتاج إلا لإرادة من قبل المجلس البلدي وممثل الدائرة السادسة محمد عباس للتفاهم من أجل استكمال عملية إعادة الشرعية إليه».

وعن مدى إمكانية أن يبحث المجلس البلدي أو أن يصدر قراراً بإرجاع البلدي المقال في الوقت الذي مازال القضاء ينظر في طعنه بقرار المجلس، علق رئيس اللجنة بأنه «بالضرورة لكل موضوع أو حدث لابد من وجود إشارات أولية تعطي انطباعا بأن هناك مخرجا أو حلولا يمكن التوافق عليها، وباعتقادنا أن ممثل الدائرة السادسة لن يبدي اعتراضا على سحب طعنه في قرار إسقاط عضويته من المحكمة، وخصوصاً أن هذا الطعن أخذ حكماً في المحكمة الابتدائية مؤكداً صحة إسقاط العضوية، وفي محكمة الاستئناف أيضاً جاء التأييد، وحالياً في محكمة التمييز. ونحن لسنا هنا بصدد الخوض في صحة أو عدم قانونية قرار إسقاط العضوية، لكن بصدد معالجة أمر خدماتي يتجرد من كل الأبعاد السياسية».

وواصل المرباطي: «نحن لا نريد في الحقيقة أن تكون هناك دائرة تعاني من قلة الخدمات في محافظة المحرق، وفي حال تم سحب الطعن من المحكمة والتوافق على إرجاع العضو المُقال، لا نعتقد بأنه سيواجه بالرفض من جانب وزارة شئون البلديات. علماً بأن من حق المجلس أن يقوم بنقض التوصية السابقة وهذا حق أتاحه قانون البلديات للمجالس البلدية إن رأى في نقض التوصية السابقة مصلحة تقتضيها الظروف».

وختم رئيس اللجنة تصريحه بأن «فتح المجلس البلدي الباب لبحث عودة العضو المقال محمد عباس في الوقت الذي يتولى رئيس المجلس عبدالناصر المحميد مهمات دائرته لا يعد إجحافاً أو تقليلاً من دور ومجهود الرئيس إزاء الدائرة السادسة، فهو قام بمسئوليته الوطنية، ولابد من الإشادة بتحمله أعباء دائرته (الثالثة) ورئاسة المجلس وكذلك متابعة الدائرة السادسة خلفاً للعضو المسقطة عضويته».

العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:05 ص

      الذي جاء عن طريق انتخابات حرة، وذلك إحقاقاً للحق وإنصافاً لأهالي الدائرة

      صباح الخير؟!!

    • زائر 5 | 7:42 ص

      بارك الله في هذه الجهود

      أشد على أيدكم فليس من العيب أن يراجع الانسان بعض قرارته التي اتخذها ،و يصححها .

    • زائر 4 | 4:55 ص

      نقطة نظام

      لايجوز الحديث باسم القانون في حالة الرغبة بإرجاعه فمثلما أقيل بجرة قلم يعود بجرة وعلى الجار تحمل المسؤلية المهنية والأخلاقية تجاه جرته الأولى

    • زائر 3 | 1:54 ص

      والله طرطره

      شيل من هاللنجه او حطه في هاللنجه$$$$$$$$$
      يا شايلين يا حاطين
      وش هالسياسه المتخبطه
      بأي قانون تسقط العضوية؟
      وبأي قانون يتم التنازل عن الإسقاط ؟ وفي أي دستور؟ وتحت أي بند أو ماده؟
      ولكن؟

    • زائر 8 زائر 3 | 8:43 ص

      على راسي

      يا المرباطي على راسي ومشكور وما قصرت ورايتك بيضه وهذا العشم فيك وخل الموضوع بعيد عن السياسه احسن

    • زائر 1 | 11:32 م

      مشكل

      چان خليتونه في مكانه من الأساس

اقرأ ايضاً