العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ

قطر لتقنيات الطاقة الشمسية و«سولار وورلد» تعرضان سيارة رياضية تعمل بالطاقة الشمسية

الدوحة - قطر لتقنيات الطاقة الشمسية 

05 يناير 2013

كشفت شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية وشركة «سولار وورلد» النقاب عن السيارة الكهربائية المبتكرة «تيسلا رودستر»، والتي تعمل باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

وجاء الإعلان عن السيارة ضمن مشاركة شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية في معرض قطر للاستدامة (26 نوفمبر/ تشرين الثاني - 7 ديسمبر/ كانون الأول 2012) في مركز الدوحة للمعارض على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP18) في قطر.

ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، سيتمكن آلاف الزائرين من الاطلاع على السيارة الكهربائية والتعرف على مزاياها الصديقة للبيئة حيث تنعدم نسبة الانبعاثات الكربونية منها.

ويستخدم نظام «سولار وورلد - المظلة الشمسية» كمحطة تزويد للطاقة اللازمة لتشغيل محرك السيارة «تيسلا رودستر» لتتمكن من قطع مسافة تصل إلى نحو 300 كيلومتر قبل أن يتطلب تزويدها بالطاقة مرة أخرى. وتمتاز «تيسلا رودستر» بأداء رياضي متميز حيث تصل إلى سرعة 100 كيلومتر في 3.6 ثوان. ويمكن تعديل نظام «سولار وورلد - المظلة الشمسية» بحيث يقوم بتوفير الطاقة لمجموعة متنوعة من ابتكارات حلول الطاقة الشمسية المستخدمة في المنازل والشركات. وفي معرض تقديره لأهمية تطبيقات الطاقة الشمسية، صرح رئيس مجلس إدارة شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية ومديرها التنفيذي خالد كليفيخ الهاجري قائلاً: «نفخر بتقديم السيارة الكهربائية تيسلا رودستر ونظام الطاقة الشمسية المستخدم بالاشتراك مع شريكنا سولار وورلد في معرض قطر للاستدامة».

وأضاف «إننا هنا اليوم لنبعث رسالة واضحة بكون الطاقة الشمسية تشكل دوراً أساسيّاً في استدامة مستقبل العالم. ومن خلال عرض حلول وتطبيقات الطاقة الشمسية نأمل أن نلهم ونشجع العلماء الشباب وأصحاب الأعمال لاستكشاف استخدامات جديدة للطاقة الشمسية. حيث تعد «تيسلا رودستر» ونظام الطاقة الشمسية المستخدم مثالاً يحتذى به في الابتكار المستدام والتقنيات الجديدة التي تُحدث مثل هذا الأثر الإيجابي على مجتمعنا وبيئتنا».

العدد 3774 - السبت 05 يناير 2013م الموافق 22 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً