العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ

عشرات البحرينيين عالقون في مطار النجف منذ يومين

مطار النجف الدولي									(صورة أرشيفية)
مطار النجف الدولي (صورة أرشيفية)

علق عشرات البحرينيين من العائدين من زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) في مطار النجف الدولي منذ يومين، وذلك بعد تأخر رحلاتهم تارة وإلغائها تارة أخرى.

وقال صاحب حملة «السمر» سامي السعيد خلال حديثه إلى «الوسط» ظهر أمس الأحد (6 يناير/ كانون الثاني 2013) عبر الهاتف من العراق إن الحملة تضم 72 بحرينياً بينهم أطفال ونساء، وشركة الطيران وجهته إلى تقسيمهم إلى قسمين قسم يستقل رحلة الساعة الحادية عشرة يوم أمس الأول (السبت) والقسم الثاني من المفترض أن يستقل رحلة الساعة الرابعة عصراً، مستدركاً بأن القسمين لم يتمكنا من السفر نتيجة إلغاء الرحالات والضغط على الطيران وما وصفه «بسوء التنظيم» من الشركة.

وقال: «بعد كل ذلك الانتظار ما زلنا لا نعلم على أية رحلة سنعود إلى البحرين، واللافت أن الحملة تضم أطفالاً ونساءً لم يأكلوا شيئاً منذ خروجهم من الفندق قبل يومين».


السفير البحريني في العراق صلاح المالكي لـ «الوسط»:

البحرينيون أدَّوا «زيارة الأربعين» بلا مشكلات... ونفخر بعزاء «أهل البحرين» في كربلاء

الوسط - علي الموسوي

أكد السفير البحريني في العراق صلاح المالكي، أن جميع الزوار البحرينيين أدوا زيارة الأربعين بسلام، ومن دون أية مشكلات أو عراقيل من شأنها الإخلال بإحياء هذه المناسبة.

وعبر المالكي عن فخره بعزاء أهل البحرين في كربلاء، وقال: «إن عزاء أهل البحرين يُثنى عليه من الجميع، وخصوصاً أن الزوار البحرينيين يتصفون بالسمعة الحسنة، والأخلاق الطيبة».

وذكر، في تصريح لـ «الوسط»، أنه «من الصعب حالياً تحديد عدد الزوار البحرينيين الذين توجهوا لزيارة الأربعين في موسم هذا العام، إلا أنهم يقدرون بالآلاف»، مرجعاً السبب في ذلك إلى أن تأشيرات دخول العراق يتم إصدارها من خلال السفارة العراقية في البحرين، إضافة إلى أن بإمكان الزوار إصدارها في مطار النجف أو بغداد، وهو من الأمور التي سمحت بها الحكومة العراقية من أجل التسهيل على الزوار.

وأشاد بالجهود التي بذلتها القنصلية البحرينية في النجف، في سبيل تقديم الخدمات والمساعدة المطلوبة للزوار البحرينيين، مؤكداً أنها «كانت على أهبة الاستعداد للقيام بواجبها تجاه الزوار، وقد يكون سوء الاتصالات بين شبكات الهاتف النقال خلال مراسم إحياء ذكرى الأربعين، قد حالت دون تقديم المساعدة لبعض الزوار، إذ إن الحصول على خطوط اتصال خلال هذه الفترة كان أمراً صعباً».

وأكد أن السفارة والقنصلية ستكونان على الاستعداد نفسه عند وجود زوار بحرينيين في العراق، مشيراً إلى أن «في كل موسم نتعلم كيف نخدم الزوار البحرينيين بطاقة وجهد أكبر مما سبق».

وفي سياق حديثه، استنكر السفير البحريني في العراق قيام أحد الأشخاص بعمل معرض صور في المنطقة الواقعة بين حرمي الإمام الحسين (ع) وأخيه العباس (ع)، الذي اشتمل على صور ذات طابع سياسي، ولا تمت لإحياء ذكرى الأربعين بصلة، معتبراً أن مثل هذه التصرفات «تشوّه الهدف السامي من الزيارة وقدسيتها، ولا تصب في اتجاه توجيهات المرجعيات الدينية، الذين يؤكدون على قدسية هذه المناسبة وإبعادها عن السياسة. فالبحرينيون يأتون إلى كربلاء من أجل زيارة الإمام الحسين، وإحياء ذكرى الأربعين، وليس مشاهدة صور تحمل طابعاً سياسياً»، مشدداً على أن «هذه المناسبة للحسين فقط، وليست لأي شيء آخر».

ولفت إلى أنه «في الوقت الذي نأسف لوجود أشخاص حملوا علماً لا يمثل العلم الرسمي لمملكة البحرين، إلا أننا نشيد بمواقف العديد من المواطنين المتواجدين في العراق، الذين استنكروا واستهجنوا مثل هذه التصرفات».

وتحدث المالكي عن الهجوم المسلح الذي تعرض له زوار إحدى الحملات البحرينية قبل نحو أسبوعين، عندما كانوا في طريقهم من سامراء إلى كربلاء، وقال إنهم كانوا على تواصل مع مسئولي الحملة منذ وقوع الهجوم، وحتى وصولهم إلى طريق آمن، داعياً البحرينيين إلى توخي الحذر دائماً، وخصوصاً أن مثل هذه الحوادث تقع في أي وقت، وبالتالي يتطلب من الزوار البحرينيين أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن المناطق الخطيرة.

ونوّه أيضاً بتعاون شركة طيران الخليج ومكاتبها في العراق، مع الزوار البحرينيين، مشيداً بمستوى خدماتهم التي يقدمونها للزوار.

من جانب آخر، بدأت يوم أمس الأول (السبت) قوافل الزوار البحرينيين بالعودة إلى البحرين، بعد زيارة الأربعين، فيما ستبقى عدد من القوافل حتى نهاية الأسبوع الجاري، حيث يحيون ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص) في النجف الأشرف، حيث مرقد الإمام علي (ع).


عشرات البحرينيين عالقون في مطار النجف منذ يومين بينهم أطفال ونساء بسبب تأخر الرحلات أو إلغائها

الوسط - زينب التاجر

علق عشرات البحرينيين العائدين من زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) في مطار النجف الدولي منذ يومين، وذلك بعد تأخر رحلاتهم أو إلغائها.

وقال صاحب حملة «السمر»، سامي السعيد، خلال حديثه إلى «الوسط» ظهر يوم أمس الأحد (6 يناير/ كانون الثاني 2013) عبر الهاتف من العراق إن الحملة تضم 72 بحرينياً بينهم أطفال ونساء، وشركة الطيران وجهته إلى تقسيمهم إلى قسمين قسم من المفترض أن يستقل رحلة الساعة الـ 11 يوم أمس الأول (السبت)، والقسم الثاني من المفترض أن يستقل رحلة الساعة 4 عصراً، مستدركاً بأن القسمين لم يتمكنا من السفر نتيجة إلغاء الرحالات والضغط على الطيران، وما وصفه «بسوء التنظيم» من الشركة.

وفصّل بأنه قام يوم (السبت) بمغادرة الفندق متجهاً برفقة القسم الأول من الزوار البحرينيين الساعة السابعة صباحاً ليتمكنوا من العودة على رحلة الساعة الـ 11 ظهراً، إلا أنه تم تأخيرهم في إدخال الحقائب، ومن ثم تم إبلاغهم بأن الطائرة قد غادرت.

فيما لفت إلى أنه قام بقصد المطار برفقة القسم الثاني من الزوار منذ الساعة الـ 12 ظهراً ليتمكنوا من المغادرة على رحلة الساعة الرابعة عصراً كما وعدتهم شركة الطيران إلا أنهم تفاجأوا بإبلاغهم بأن الطائرة ممتلئة.

وقال: «بعد كل ذلك الانتظار ما زلنا لا نعلم على أية رحلة سنعود إلى البحرين. واللافت أن الحملة تضم أطفالاً ونساءً لم يأكلوا شيئاً منذ خروجهم من الفندق قبل يومين».

وأضاف أنه حاول الاتصال بالجهات المعنية، وأن القنصلية وعدتهم بحل المشكلة دون جدوى.

وأبدى استياءه من عدم وجود وقت محدد لكل رحلة لعودة المسافرين، لافتاً إلى أنه تعرض لعراقيل إبان السفر للعراق مع الحملة تكمن في تأخر إصدار تذاكر السفر.

ولفت إلى أن المشكلة ليست متعلقة بحملته فقط، وأن كثيراً من الزوار في مطار النجف الدولي يعانون من نفس المشكلة. فيما طالب الجهات المعنية في البحرين بالتنسيق مع الجهات المعنية في العراق لتسهيل عودة الزوار إلى الوطن.

العدد 3775 - الأحد 06 يناير 2013م الموافق 23 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 3:56 ص

      الطيران العراقي هو المسؤول

      القصة وما فيها انه الطيران العراقي نفس باص النقل العام، يترسون الطيارة ويطيرونها ومن سبق لبق، وحتى لو كان عندك بوردينج بعد ما بدخلونك الطيارة لأنها صارت فل، قلة تنظيم وعدم مبالاة من جانب الخطوط الجوية العراقية. ثانياً: ما عندهم جدول طيران واضح! ثالثاً: المطار لا يوجد به مطاعم! كل اللي موجود كشك برادة و مكان يبيع كرواسون و شاي. رابعاً: لا يوجد شاشات لمعرفة وضع رحلات الطيران. خامساً: المطار لا يوفر أي شكل من سبل الراحة...

    • زائر 26 | 2:31 م

      إلى الذكي صاحب التعليق

      المطار عبارة عن صالة مافيها إلا مكتب ... وبنك ومكاتب التأشيرات والجوازات.

    • زائر 25 | 12:32 م

      من العراق

      كان دور القنصليه البحريينيه في النجف الدور الكبير في تقديم المشوره والخدمه الزوار واتمنى من الله ان تكون عوده الزوار البحريين الى وطنهم امن

    • زائر 21 | 9:01 ص

      كلمة حق

      مقتطف ...وقال: «بعد كل ذلك الانتظار ما زلنا لا نعلم على أية رحلة سنعود إلى البحرين. واللافت أن الحملة تضم أطفالاً ونساءً لم يأكلوا شيئاً منذ خروجهم من الفندق قبل يومين». الاطفال والنساء لم يأكلوا شيئاً !!! بصراحه انا استغرب هذا الاستعطاف كل مره تحصل مشكله لابد من ادخال الاستعطاف فيها . هل انت كنت في صحراء او منطقه مقطوعه ؟؟ انت في مطار دولي المطاعم متوفره فيه الا اذا كان هذا المطار يحرم دخول الاطعمه هذا شئ ثاني والعلم عند الله

    • زائر 19 | 7:04 ص

      اصيل يا المالكي

      يعطيك العافية سعادة السفير علي جهودكم الجبارة لتسهيل ورعاية زوار ابي عبدالله(ع).
      الله يعودكم ان شاء الله،،،،

    • زائر 16 | 6:40 ص

      ام علاوي

      الاجرائات كلها امنيه والكل عارف وضع العراق ام التأخير فيعود لمواعيد الطيران العراقي الغير مبرمجه بوقت حيث كانك راكب باص اسبق ولبق.. واكثر المقاولين حاجزين عليها ... والحمد الله لم نحتج لسفارات او غيره لانه ابوعلي ماقصر حفظنه بعين الله و حكومة العراق كانت عليناارحم من بعض الناس..

    • زائر 15 | 4:57 ص

      الأجر علي قدر المشقه

      الزوار العالقون لهم زياده في الأجر لمشقتهم وطول في العمر الأن زائر الحسين (ع) لاتعد ايام زيارته من العمر من خروجه من بيته الي رجوعه كما ورد في الرواياة عن اهل البيت .

    • زائر 12 | 4:29 ص

      bahraini

      السلام عليكم ،،غريب امر سفارات وقنصليات بلدي !! دائما وابدا تضع اللوم على المواطن !! يا ساتر عليكم ،،مأجورين يا زوار الحسين

    • زائر 11 | 4:23 ص

      معرض صور

      وفي سياق حديثه، استنكر السفير البحريني في العراق قيام أحد الأشخاص بعمل معرض صور في المنطقة الواقعة بين حرمي الإمام الحسين (ع) وأخيه العباس (ع)، الذي اشتمل على صور ذات طابع سياسي، ولا تمت لإحياء ذكرى الأربعين بصلة، معتبراً أن مثل هذه التصرفات «تشوّه الهدف السامي من الزيارة وقدسيتها...
      هل الصور مفبركة ؟؟ أكيد لا أنا حقيقة في البحرين لكي ترى من قبل الملايين .
      لابد من إظهار الحقيقة
      لا تبوق لا تخاف

    • زائر 9 | 2:32 ص

      المصاعب التي تواجه الزوار

      هذه المصاعب التي تواجه الزوار هي من علامات القبول ان شاء الله،،
      نسأل الله تعالى أن يوفقنا لإحياء هذه المواسم و نعود لزيارة أبي عبدالله الحسين والسيدة الطاهرة زينب وآل البيت عليهم السلام والأمة الإسلامية في حال أفضل من هذا الحال

    • زائر 8 | 2:19 ص

      الاجر علي قدر المشقه

      هؤلاءكتب الله لهم زياده في الاجر لان الاجرعلي قدر المشقه وايضاًطول العمر لأن الأيام التي يقضيها الزائر في زيارة الحسين من خروجه من بيته الي ان يرجع لاتحتسب من العمركما في الروايات عن اهل البيت (ع).

    • زائر 7 | 2:17 ص

      الاجر علي قدر المشقه

      هؤلاءكتب الله زياده في الاجر لان لالاجر قدر المشقه وايضاًطول العمر لأن الأيام التي يقضيها الزائر في زيارة الحسين من خروجه من بيته الي ان يرجع لاتحتسب من عمرهكما في الروايات عن اهل البيت (ع).

    • زائر 5 | 1:57 ص

      عجيب غريب

      "وقال صاحب حملة «السمر:إن الحملة تضم 72 بحرينياً بينهم أطفال ونساء، لم يأكلوا شيئاً منذ خروجهم من الفندق قبل يومين"- ياأخي وانت ليش ما توفر لهم اكل - هذي مسئوليتك اولا واخيرا

    • زائر 24 زائر 5 | 10:16 ص

      ليس المقاول فقط المسؤول

      نعم المقاول يتحمل جزء من المسئولية ولكن سوء تنظيم المطار هي الكارثة

    • زائر 4 | 1:54 ص

      بلغوا

      هذا التأخير من بركات الحسين مايريد فراقكم لأنكم بركه

    • زائر 3 | 1:40 ص

      أقل من أربع ساعات غير كافية

      أعتقد أن المقاول تسبب جزئيا في المشكلة، فمن المعروف لدى جميع المقاولين أنه يجب التواجد في مطار النجف قبل 6 أو 7 ساعات من وقت الرحلة، وحسب تصريحه فإنه خرج من الفندق قبل 4 ساعات من موعد الرحلة؛ أي أنه تواجد في المطار قبل نصف الوقت المطلوب
      وكذلك فإن بطئ الاجراءات في المطار وهي السبب الأساس الذي يجتاج إلى حلحلة

    • زائر 23 زائر 3 | 10:14 ص

      ممممم غير صحيح

      لا يمكن التواجد قبل سبع ساعات لأن الكونتر لايفتح قبل اربع ساعات هذا واحد ..الثاني سوء جدولة وتنظيم واصدار التذاكر بلغ حد مبالغ به واشم في الموضوع ريحة فساد .. بالله اشلون الناس عندهم تذاكر مؤكدة ويقولون الطائرة فل

    • زائر 2 | 1:33 ص

      يا الله بالعودة

      هنيئاً لزوار الامام ...ياليتنا كنا معهم

    • زائر 1 | 1:31 ص

      زوار الحسين

      الله يسهل عليكم ويردكم الى دياركم سالمين

اقرأ ايضاً