العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

الحجري: غرة ربيع يوم الاحد القادم للتقاويم الفلكية وللرؤية العينية اذا استوفت الشروط

اول مناطق العالم رؤية الهلال بالعين المجردة لجميع اشهر الهجرية لعام 1434.
اول مناطق العالم رؤية الهلال بالعين المجردة لجميع اشهر الهجرية لعام 1434.

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الباحث الفلكي علي مجيد الحجري بان قمر شهر ربيع الأول سوف ينولد بمشيئة الله تعالى في يوم الجمعة القادم ( 11 يناير / كانون الثاني 2013) في تمام الساعة (10:45) مساءاً بتوقيت مملكة البحرين، بعد أن يدخل في المحاق الشرعي في صبيحة يوم غدا الخميس أي قبل يوم من ولادته، ليختفي عن أنظار راصديه ويعاود الظهور في بعد يوم ولادته وهو يوم السبت القادم فقط لسكان كل من غرب المملكة العربية السعودية ومكة المكرمة والمدينة المنورة والعراق والتي يمكن الرجوع اليهم في تحديد غرة شهر ربيع الاول بسبب وقوعها بالأفق القريب من البحرين وسهولة رؤية الهلال في تلك المناطق في حالة عدم رؤيته في البحرين، كما يمكن سكان شمال دول قارة الافريقية ووسط وجنوب القارة الاوربية رؤيته بسهولة باشتراط عامل صفاء الجو الكلي لرؤية العينية.

وبين الحجري ان دقة الحسابات الفلكية تشير إلى استحالة رؤية القمر شهر ربيع الأول في البحرين في يوم مولده الجمعة وذلك لسبب مقنع وعلمي وهو أفول القمر قبل بـ 14 دقيقة عن غروب الشمس في افق البحرين في تمام الساعة (05:05) مساءاً، بينما يمكن الاستهلال في يوم السبت القادم اي بعد ولادة القمر بيوم في البحرين بشرط صفاء الجو التام عند الافق الغربي عند غروب الشمس في تمام الساعة (05:05) مساءاً، حينها سيكون ارتفاع الهلال 9 درجات و48 دقيقة، وبزاوية استطالة ما بينه وبين الشمس وتساوي 10 درجات و34 دقيقة ليعكس (1.02 بالمائة) من إضاءة الشمس على سطحه، وبشدة اضاءة وتساوي سالب (5.14meg )، ليمكث في سماء البحرين 53 دقيقة فقط، ويكون سيناريو المتوقع لتحديد غرة ربيع الأول هو الاتفاق الطرفي الاول لمعتمدي التقاويم الفلكية والطرف الثاني لمعتمدي الرؤية العينية للهلال، ليكون يوم الاحد القادم والموافق 13 من شهر يناير الجاري هو غرة شهر ربيع في حالة اعتماد الطرف الثاني على الافق القريب ان لم يتمكنوا من رؤية الهلال في افق البحرين يوم السبت.

وختم الحجري بان شهر ربيع الاول سوف يشهد ظاهرة جميلة في سماء البحرين وهي اقتران القمر بكوكب المشتري ومجموعة الثريا النجمية بتاريخ 21 من شهر يناير الجاري، بينما سوف يكونون على استقامة واحدة تقريبا بعد بيوم وبتحديد بتاريخ 22 يناير الجاري، كما سيكون كوكب زحل في مرحلة التربيع ليرى نصفه مضاء فقط وملقي بظلاله على حلقاته الصخرية في تاريخ 26 من لشهر الجاري بعد ان كان ظل حلقات كوكب زحل تظهر على الكوكب نفسه بعد ان يعدل من استدارته ويظهر جماله لكوكب الارض، وهي فرصة سامحة لتصويره قبل وبعد هذا التاريخ لمعرفة كيفية دورانه ومتزامنا مع دوران الارض.

صورة كوكب زحل قبل وبعد مرحلة التربيع في تاريخ 26 يناير الجاري.
صورة كوكب زحل قبل وبعد مرحلة التربيع في تاريخ 26 يناير الجاري.
صورة لهلال في صباح اليوم الثاثاء 8 يناير 2013 وهو قريب من طور المحاق الشرعي.
صورة لهلال في صباح اليوم الثاثاء 8 يناير 2013 وهو قريب من طور المحاق الشرعي.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:01 م

      .

      السلام عليكم . فلان يقول لعلان : لا تكن من جماعة 87 لانّ لديهم اعتقادات خاطئة ، وهذه الاعتقادات الخاطئة ، كثيرة الاثام . .... قوله هذا صح . وقوله الخطأ لو دعى عليه دعاءا خاطئا كقوله : قص الله جزءا من اصبعك . وداعا . حتى الدعاء مسؤول عنه كل شخص ، لو قاله والمباشر للخطأ اكثر الخاطئين اثاما . السلام . القول الخطأ خطأ مع انّه مجرد خطأ . هذا موضوع آخر ، ليس له علاقةبخصوصية هذه الصفحة . وداعا . السلام عليكم .

اقرأ ايضاً