العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

خليجي 21: قطر تخطف فوزا مهما على عمان 2-1

خطف منتخب قطر فوزا ثمينا على نظيره العماني 2-1 اليوم الثلثاء (8 يناير/ كانون الثاني 2013) على استاد البحرين الوطني في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم المقامة في البحرين حتى 18 الجاري.
وسجل خلفان ابراهيم (56 من ركلة جزاء) ومحمد السيد جدو (88) هدفي قطر، وحسين الحضري (71 من ركلة جزاء) هدف عمان.
وتلعب البحرين مع الامارات في المجموعة ذاتها اليوم ايضا.
واحرزت قطر اول 3 نقاط لها في البطولة بعد ان خسرت في الجولة الاولى امام الامارات 1-3، في حين بقيت عمان على نقطتها الوحيدة من تعادلها السلبي مع البحرين.
يذكر ان قطر توجت باللقب الخليجي مرتين على ارضها عامي 1992 و2004، اما عمان فنالت اللقب مرة واحدة على ارضها ايضا عام 2009.
واجرى المدربان تغييرات عدة في صفوف منتخبيهما وابرزها للفرنسي بول لوغوين مدرب عمان بابقاء المهاجم عماد الحوسني واحمد حديد على مقاعد الاحتياط، والدفع بصانع الالعاب فوزي بشير اساسيا خلافا للمباراة الاولى.
وفضل مدرب منتخب قطر البرازيلي باولو اوتوري عدم اشراك مسعد الحمد وبلال محمد ووسام رزق ولورانس منذ البداية، مبقيا على ثنائي الهجوم سيباستيان سوريا ويوسف احمد وخلفهما صانع الالعاب خلفان ابراهيم.
واعطت تغييرات لوغوين دفعة ايجابية لاداء المنتخب العماني الذي كان بعيدا جدا عن مستواه في المباراة الافتتاحية امام البحرين، فسيطر تماما على مجريات الشوط الاول وكانت لتحركات سعد الحارسي وفوزي بشير ورفاقهما خطورة كبيرة على مرمى المنتخب القطري.
وحصلت عمان على 3 فرص خالصة للتسجيل في هذا الشوط تكفل الحارس قاسم برهان بالتصدي لها.
وازاء تألق برهان، كان المنتخب القطري عقيما جدا وتائها فلم يحصل على فرصة واحدة على مرمى الحارس مازن الكاسبي، وحتى انه لم يقترب كثيرا من المنطقة العمانية واكتفى لاعبوه بالجري خلف الكرة معظم الفترات.
يذكر ان الكاسبي يحرس مرمى عمان مكان علي الحبسي حارس مرمى ويغان الانكليزي وافضل حارس في دورات الخليج اربع دورات متتالية من "خليجي 16" الى خليجي "19"، اذ رفض ناديه تحريره للمشاركة في البطولة.
وكانت الفرصة العمانية الاولى خطرة وتحديدا في الدقيقة الثالثة حين تلقى فوزي بشير كرة بينية داخل المنطقة من رائد ابراهيم فتابعها من الجهة اليمنى باتجاه المرمى لكن الحارس قاسم برهان ابعدها بقدمه اليسرى في اللحظة الاخيرة.
ثم كانت فرصة عمانية ثانية تصدى لها برهان ايضا حين ابعد ببراعة تامة كرة صاروخية لاحمد مبارك من نحو عشرين مترا وحولها الى ركنية (14).
وكثرت التمريرات المقطوعة من الطرفين اللذين حصرا تحركاتهما في منطقة الوسط بغياب الفرص الخطرة على المرميين حتى الدقيقة 40 التي شهدت فرصة عمانية خطرة ايضا وصلت على اثرها الكرة خلف المدافعين الى عبد العزيز المقبالي داخل المنطقة فسددها وهو في وضع غير مستقر لكن قاسم برهان تدخل مرة جديدة وانقذ مرماه من فرصة هدف محقق.
دفع اوتوري بالمهاجم جارالله المري بدلا من يوسف احمد في بداية الشوط الثاني، سعيا الى مبادلة العمانيين الهجمات التي كانت غائبة تماما عن المنتخب القطري.
وبدأ مسلسل الفرص العمانية في الشوط الثاني عبر عبد العزيم المقبالي الذي اخترق من الجهة اليسرى وارسل الكرة من زاوية ضيقة كان لها برهان بالمرصاد (51).
وخلافا للمجريات، ومن المحاولات النادرة لقطر كرة من سيباستيان سوريا الى خلفان ابراهيم داخل المنطقة تابعها باتجاه المرمى لكن المدافع محمد المسلمي ابعدها بيديه فاحتسب الحكم اليمني مختار صالح ركلة جزاء نفذها خلفان نفسه واضعا الكرة باتقان في الزاوية اليمنى لمرمى الكاسبي (56).
وسبق ان سجل خلفان ابراهيم هدف قطر في مرمى الامارات من ركلة جزاء ايضا.
ودفع لوغوين بحسين الحضري مكان فوزي بشير بعد انخفاض اداء الاخير، في محاولة لاعادة الامور الى نصابها بسرعة، خصوصا ان الهدف شجع القطريين على التقدم اكثر الى المنطقة العمانية.
وحملت الدقيقة 69 ركلة جزاء عمانية غير واضحة اذ اعتبر الحكم ان جمعة درويش تعرض للعرقلة داخل المنطقة، فسدد حسين الحضري الكرة قوية على يمين الحارس مدركا التعادل (71).
واشرك لوغوين عماد الحوسني مكان عبد العزيز المقبالي املا في الاستفادة من الفرص امام المرمى وتحقيق الفوز، في حين اكمل اوتوري تبديلاته باشراك وسام رزق ومحمد السيد جدو بدلا من عبد العزيز حاتم وسيباستيان سوريا.
تكافأ الاداء نسبيا بين الطرفين لكن غابت الفرص الخطرة عن المرميين حتى سجل "العنابي" هدف الفوز قبل نهاية الوقت الاصلي بدقيقتين، وذلك اثر ركلة حرة من الجهة اليمنى وصلت الى البديل محمد السيد جدو فتابعها بذكاء من دون اي رقابة على يمين الحارس العماني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً