العدد 3776 - الإثنين 07 يناير 2013م الموافق 24 صفر 1434هـ

مقتل 14 متمردا كرديا وجندي تركي في معارك

قتل اربعة عشر متمردا من حزب العمال الكردستاني وجندي تركي واحد في معارك اندلعت مساء الاثنين (7 يناير/ كانون الثاني 2013) في محافظة هكاري التركية (جنوب شرق) على الحدود العراقية، كما اوضحت المحافظة.
واوضح بيان لمحافظة هكاري ان القوات المسلحة التركية تدخلت ضد مجموعة "كبيرة" من المتمردين الذين كانوا يريدون ان يهاجموا خلال الليل مركزا متقدما للدرك على مقربة من الحدود مع العراق.
وتقع محافظة هكاري الجبلية في اقصى جنوب شرق البلاد على حدود العراق وايران.
ويستخدم حزب العمال الكردستاني شمال العراق قاعدة خلفية لعملياته في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه اكثرية كردية.
وقد اندلعت هذه المعارك في وقت بدأت الدولة التركية في الاسابيع الاخيرة حوارا مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان المسجون مدى الحياة في شمال غرب تركيا منذ 1999، لاقناع التمرد بتسليم سلاحه.
ورحب "الحزب من اجل السلام والديمقراطية" وهو اول حركة شرعية مؤيدة للاكراد وممثلة في البرلمان التركي، الثلثاء بهذا الحوار الذي يسير في "الاتجاه الصحيح"، لكنه ذكر بأن وقف العمليات العسكرية وسجن الناشطين الاكراد يتيحان وحدهما البدء بمفاوضات حقيقية.
واعتبر نائب رئيس الحزب من اجل السلام والديمقراطية صلاح الدين دمرداش امام نواب حركته "انها خطوة عقلانية ومتأنية تندرج في اطار عملية مهمة".
وتعتبر انقرة وعدد كبير من العواصم الدولية حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.
واسفر النزاع الكردي في تركيا عن مقتل اكثر من 45 الف شخص منذ بدأ حزب العمال الكردستاني تمرده في 1984. وطالب المتمردون في البداية باستقلال جنوب شرق الاناضول، ثم طوروا مطالبهم الى حكم ذاتي اقليمي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً