العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ

معارك «أهل الفاتح» وحقيقة ما يجري

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

تشهد ساحة «أهل الفاتح» كما يحلو للبعض تسمية أنفسهم تيمناً بتجمع الفاتح الأول، معارك «شرسة» بلغت ذروتها حيث انتقلت من مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحات الصحافة والقضاء، بعد تهديد بعضهم البعض كما قيل بالسلاح وداخل أروقة المباني الرسمية.

الواضح أن هذه المعركة لم تكن اعتباطية وليست وليدة «فزعة»، بل جاءت بشكل مدروس وواضح المعالم، ومبرمجة الخطى، بحيث يتم الاستفادة من التجمع سياسياً في مرحلة محددة زمنياً، ومن ثم التخلص منه تدريجياً، عبر الكثير من الانقسامات والتشققات التي تعصف به.

فكما خلق التجمع لضرب مكون آخر معارض في البلد (راجع التقرير السياسي للتجمع) خُلق له أيضاً تجمعات أخرى لضربه ابتداءً من «صحوة شباب الفاتح» الذي وصفه التجمع وقتها بـ «الغفوة»، حتى الهجمة الشرسة التي بلغت أشدها حالياً على بعض قياداته واتهامهم بالتخطيط لقلب نظام الحكم.

المشهد الحالي كان واضح المعالم في التقرير السياسي للتجمع والذي نص بوضوح أن كل من يحاول الخروج عن عباءة السلطة من أهل الفاتح سيتم تأليب «الشارع السني عليه»، وهو ما نشهده حالياً من عمليات تأليب ممنهجة على أطراف داخل التجمع بدأت في مراجعة حساباتها السياسية، والنظر بشكل أكثر وضوحاً للمشهد السياسي في البلد، وهو ما أقلق كثيرين في ظل تراجع أعداد الموالين، وتحولهم لمعارضين يطالبون هم أيضاً بإصلاحات سياسية، وإن لم تتفق في مضمونها بشكل واضح مع المعارضة.

إن الحديث عن وجود تسجيلات صوتية لاجتماعات التجمع ومايكروفونات تجسس، وما يحدث في أروقته من سجالات ومخططات، ليس أمراً مستغرباً، فقد تعودنا على أن كل من يخلق ليكون «قوة مؤقتة ومرحلية» سواء كان شخصاً كمسئول أول كتنظيم، يفتح له المجال لارتكاب الأخطاء تخزن في الذاكرة لوقت الحاجة ليمكن من خلالها «ابتزاز» أو التخلص المباشر وبالقانون من ذلك الشخص أو التنظيم، حين يصبح ورقة غير ذات جدوى وقد احترقت، والشواهد كثيرة.

لا نستغرب أيضاً عندما نجد وضوح التباينات داخل التجمع مترامي التوجهات، فسرعان ما تصادمت التيارات المختلفة فكرياً وعقائدياً داخل «تجمع الفزعة» (حسبما ذكر في تقريره السياسي) فهاجم الليبرالي الطرف «الإخوان»، وتبادلوا الاتهامات، كما توحد المتصارعان في القضاء ضد «الإخوان» في مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن قاعدة أنا وابن عمي على الغريب، ومع أخي على ابن عمي، كما شهدنا توحداً ليبرالياً إخوانياً ضد من يصفونهم بـ «الاستخباراتيين».

كل ما أقوله ليس اكتشافاً خطيراً ولا تنظيراً، بقدر ما هو قراءه متأنية للتقرير السياسي الذي عرّى حقيقة المشهد وبوضوح شديد، ورسم بدقة متناهية مستقبل التجمع.

ربما تبيان التجمع في تقريره لبعض الشواهد يأتي لتأكيد تلك المقولة، وخصوصاً عندما بدأ في الهجوم على النظام، ووصفه بـ «اللعب على المتناقضات» بين المكونين الرئيسيين للمجتمع، إذ قال «التجمع»: «إن النظام عمل جاهداً على ألا يكون هناك تماسك في مواقف المكون (السني) الذي يستخدمه رادعاً للمكون الآخر المتماسك في مواقفه ومطالبه السياسية والاجتماعية»، كما عمل النظام على «تفعيل آليات الخوف والتخويف في وقت الحاجة».

إن حديث تجمع الوحدة، منذ يونيو/ حزيران 2012 عن سعي النظام وبقوة لعدم إعطاء تجمع الوحدة أي فرصة ليتماسك سياسياً، يفسّر لنا ما نشهده حالياً من انتقال الخلافات بين التيارات المتباينة داخله من خلف الكواليس وبين الصفوف الأولى من القيادات، إلى ساحة الإعلام والقضاء وبين مختلف الفئات، حتى قسّم المشهد لقسمين متصارعين علناً وبلا ضوابط أو أخلاقيات سياسية أو حتى إنسانية ودينية.

التقرير السياسي للتجمع تنبأ منذ ذلك الوقت، بأن المشهد سيتحول لمحاولات تشهير و «تأليب» للقواعد السنية ضد قيادات بالتجمع، وذكر بوضوح أن السلطة وراء تلك المحاولات حين قال: «يسمح النظام لنفسه التواصل مع قوى المعارضة، إلا أنه خفية لا يتردد في تأليب الشارع السني على كل من يحاول التواصل مع المعارضة، كما يعمل النظام وبقوة على تأليب الشارع وإثارته ضد أي قوى سياسية في الداخل تتواصل مع القوى الخارجية»، وهو أمر يكشف ويؤكد ما قلته في مقالات عدة، أن خيوط اللعبة السياسية داخل «أهل الفاتح» ليست بيد قياداته السياسية، ولا حتى قواعده، بل بيد السلطة والإعلام الرسمي وشبه الرسمي القادر على إسقاط قيادات، وتغيير قناعات القواعد من اليمين إلى اليسار بكل سهولة ويسر.

وهو أمر ليس وليد أحداث «فبراير 2011» بل هو قبل ذلك، بعد أن نجحت السلطة في تغيير تركيبة النواب العام 2010، وغيّرته من قوة إسلامية «أصالة وإخوان» إلى مستقلين موالين، عندما أجبرت قيادات على عدم الترشح، وغيرت قناعات قواعدهم بسهولة.

ما نشهده من صراعات حامية الوطيس على خشبة مسرح «أهل الفاتح» ما هي إلا ترجمة حقيقية لكونه «مُستخدماً» في ظاهر وجوده «لحفظ كيانه» وفي حقيقته (كما ورد في تقريره) ما هو إلا «لحفظ صالح النظام». وبالتالي فإن معزوفة الصراعات المستمرة داخل الكيان الوليد، جاءت نتيجة عدم قدرته على ضبط إيقاعه بنفسه والتخلص من اللاعبين على أوتاره.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3777 - الثلثاء 08 يناير 2013م الموافق 25 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 72 | 3:01 م

      لا تنشغلوا بهم

      لا تنشغلوا بهم بل بسيدهم الذي أوجدهم

    • زائر 70 | 12:20 م

      مصداقية

      في مقالك جزء صحيح لا يستطيح احد انكارة و هذا امر طبيعي في اي تجمع و هذة اوقات تكون من صالح اي تجمع في نشاتة لاكن قولك ( أن السلطة نجحت في تغير تركيبة النواب العام 2010 فهذا تجني لان هذة صناديق هي من تحكم في الاخير عن نفس و بقناعة اخترت مستقل لاحساسي بان جمعية الاصالة و المنبر لم تقدم للمواطن شئ يذكر

    • زائر 68 | 7:58 ص

      don't look

      dont't look who is talking but look what he/she says.....
      my best regards to Mr. Hanni Al Fardan

    • زائر 65 | 6:55 ص

      تكبير

      الله أكبر

    • زائر 62 | 6:35 ص

      تجمد الفاتح

      الصراحة أصبنا بغثيان بسبب ما يسمي بتجمد الفاتح وهو بحق تجمد وزوبعة في فنجان مرة يسمونه مارد ومرة صوت الشعب و مرة أمة الفاتح والمشكله معظمه أجانب ومجنسين يحبون الدوارة والفرفشة ما دام البيوت والوظائف والامتيازات عندهم ما يهمهم والباصات تأخذهم من بيوتهم وترجعهم يا استاذ الضرب في الميت حرام وبصراحة لا تضيع وقتك وجهدك معهم اكتب في الأهم فانت صاحب ثقافة وحكمة والمطر الًي ما يبل ما يهم.

    • زائر 57 | 5:50 ص

      اللي عاجبني ( وجود الأراء المختلفة ) شكرا للوسط

      جميل ان ترى الأراء المختلفة ولا يكون احتكار لفئة دون اخرى حتى لو لم يرضيك هذا التعليق او ذاك ولكن وجوده يعطيك انطباع بأن الصحيفة للجميع وحق الرد مكفول للكل ، ولا بد لأن يأتي اليوم الذي تتلاقى فيه الأفكار لنصل للحل ، شكرا للجميع المتفق والمختلف معي .

    • زائر 55 | 5:40 ص

      موت بالقهر

      واضح حجم القهر والحرة من الفاتح وما يمثله ،،، موتوا بقهركم

    • زائر 58 زائر 55 | 6:19 ص

      والله شوف المنظمات العالمية والحكومات بمن تعترف

      ليش يحترّ الكاتب او غيره وانتم من قال عن تجمعكم تجمع الفزعة وبس
      يعني انتوا ناس استغلكم الآخرون لتحقيق مصالح آنية وذاتية لا أقل ولا أكثر
      ومن يرضى عن نفسه ان يكون مطية للآخرين فذلك شأنه
      اما عن ولاية الفقيه فقد رددتم هذا الكلام اكثر من 40 سنة ولم تستطيعوا اثباته للعالم ولا مرّة واحدة
      مرة بس اثبتوا للعالم بالدليل والبرهان اننا نتبع ايران وولاية الفقيه ولأنكم لم ولن تستطيعون لأننا اصحاب ارض وحق فشأنكم الكذب ورمي الناس بما هو عيب فيكم وليس في غيركم كما يقول المثل العربي رمتني بدائها وانسلت

    • زائر 50 | 4:37 ص

      طائفي

      اهل الفاتح حمو البلاد من ان تكون تحت ولاية الولي الفقيه

    • زائر 56 زائر 50 | 5:40 ص

      حموا يدي الله يطول في عمره

      اش حموا ،،، اي والله حموا البلد انتوا مطالبكم حدها اسكان مب قادرين تحصلونها بعد تحمون البلد لا ومن من يا حسرة قصوا عليم ( الولي الفقيه ) شمعناته الولي الفقيه يالخبير في الشئون الدينية ،، لو سمعت جماعة القاعدة يقولون وراهم انت ؟ اي والله حموا البلد انتوا احمو نفسكم اول من اللي قص عليكم وتالي قول نحمي البلد ، البلد فيها رجال بيحصلون مطالبهم يعضون على الجراح مب مثل ( تجمع بو ليلة وحدة ) في الفاتح .

    • زائر 48 | 4:37 ص

      طائفي

      معروف عنك انك طائفي حتى النخاع و اهل الفاتح حمو البلاد من ان تكون تحت ولاية الولي ....

    • زائر 61 زائر 48 | 6:28 ص

      اكيد اللي يطالب بحقه في هالديرة لازم يكون طائفي تدري ليش

      لأنك يا اخي اذا اخذت حق غيرك وسلبته منه بأي طريقة من الطرق المشروعة على اساس طائفي فلا بد لمن يطالب باسترجاع هذا الحق يصبح طائفي لأنك سلبت الحق من طائفته وهو يريد ارجاعه لاصحابه.
      هل تريد من الكاتب يطالب بإرجاع الحق الذي سلب منا الى المجنسين حتى يصبح في نظرك غير طائفي؟

    • زائر 63 زائر 48 | 6:40 ص

      تمارسون الطائفية ليل نهار مو مشكلة عندكم بس اذا احد طالب بحقه قلتوا طائفي

      معروف الوطن لمن ومن اصل الوطن وفصله ونحن لسنا ممن ينكر حق احد في الحصول على الجنسية ولكن ان تحصل على جنسية البحرين ثم تطعن في مواطنه الاصليين وتصفهم بالطائفيين فهنا تكون الطامة الكبرى
      هذا ما سوف يحرق الوطن لأنكم استحوذتم على كل شيء في الوطن حتى الوطنية اصبحت لكم دون غيركم والغيتم تاريخ بشر لآلاف السنين

    • زائر 47 | 4:18 ص

      بعض المعلقين لا زالوا يرغبون في النهش في كل ما يمثل الشعب

      لن يسكتوا عن الوفاق وكأن الوفاق كل شيء في هذا البلد. هناك شعب مضطهد يعاني اصناف العذاب من تمييز عنصري وقمع وقتل تحت التعذيب وفساد له اول ما له آخر وكل ذلك لا يحرّك فيهم شيء الا إذا انتقد اعضاء الفاتح تحرّكت فيهم الحمية
      وصاروا يصرخون لماذا لا تنتقدوا الوفاق يغضون الطرف عن كل المآسي ولا يهمهم
      سوى الوفاق يوجعهم اي تحرّك للوفاق. نحن لا نقول الوفاق ملائكة والكن هناك من يلومهم ايضا من الشعب ويعتقد انهم مقصّرون في الاحتجاجات فمن يا ترى
      ترضي هذه الوفاق

    • زائر 46 | 4:13 ص

      رداً على الزائر 39 - من قال أنه سيتحالف مع الشيطان؟

      قال رئيس الهيئة المركزية بتجمع الوحدة عبدالله الحويحي "سوف نستمر في الدفاع عن حقوق ومصالح شعبنا ولو مع الشيطان".
      هذا نص صريح لمن يريد التحالف حتى لو مع الشيطان،،، هل تملك الرد؟

    • زائر 45 | 3:45 ص

      شكرا على المقال

      نتمنا منك المزيد يا أستاذ

    • زائر 44 | 3:43 ص

      اكو ربعكم

      مال الانبار قاموا على الدوله العراقيه وبشكل طائفي بغيض ولهم مطالب والحكومة العراقيه اجابتهم بوضوح ان اي مطلب لا يعارض الدستور والقانون سينظر فيه ولم يخونوا ولم تقتحم خيامهم بالليل ويقتل ويسبى الناس وهم نيام نريد منكم شويه عقل بعيدا عن الطائفيه المقيته وكل شي تفسورنه على اساس طائفي رغم ان مطالب الناس ليست طائفيه ابدا بس انتوا تعتقدون ان الحكم فقط لكم ومحد له اي شي

    • زائر 64 زائر 44 | 6:54 ص

      رأي موضوعي عقلاني متجرّد من العاطفة والهوى

      لي ملاحظة لو سمحت على تعليقك الذي تقول فيه ان أهل الانبار قاموا على حكومة المالكي طائفيا ، اقول لك أنت على خطأ فأهل الانبار تحركوا من أجل المعيشة من أجل حقوقهم والطائفيين هم من ارادوا ركوب الموجة واستغلال حركة اهل الانبار وتوجيهها بأتجاه طائفي كما أن حكومة المالكي ومن يدعمها من حكام ايران أعطوا نفس هذا الانطباع وصورا الحركة طائفية خدمة لمصالحهم هو نفس الشيئ في سوريا كذلك في البحرين حركة معيشية حقوقية تم اعطاءها طابع طائفي وقد نجحوا في ما ارادوا نتيجة لعوامل كثيرة

    • زائر 40 | 3:35 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أفمن أسس بنيانه.......

    • زائر 36 | 3:04 ص

      1

      صناديق الفاتح رقص وفرحوا الى اكبر جريمة عرفها تاريخ البحرين وهي هدم اكثر من 35 مسجد

    • زائر 31 | 2:22 ص

      شكرًا وألف شكر

      الشكر ثم الشكر التي يتوجب على الفاتح والتجمع توجيهها لهذا الكاتب الذي يُسْدي لكم النصيحة دون مقابل ،، إحذر ثم إحذر كم فلأنها لكم والباقي عليكم .

    • زائر 29 | 2:12 ص

      ولماذا ينتقدون الوفاق ؟

      الوفاق مع الشعب في مطالبه ، وأعضائه تجرعوا الويلات من السلطة ، وما زالوا يتجرعون
      فهمهم الأول والأخير هو الوطن والشعب
      فرجاءً فلا تقارن أعضاء التجمع بأعضاء جمعية الوفاق
      فأين الثرى من الثريا !!!
      لذلك يجب ألا تدافعوا عن هذا التجمع لأنه سبب عزلتكم وتأخركم

    • زائر 39 زائر 29 | 3:28 ص

      الي متي اخفاء الحقيقه؟

      لا والله الوفاق مب مع الشعب الا مع المذهب وباامتياز وتريد الحكم باي طريقه حتي لو تحافت مع الشيطان..... لكن هيهات والبحرين عصيه عليكم

    • زائر 52 زائر 29 | 4:44 ص

      الزائر 39

      وتريدون منا ان نصدقكم وتريدون الأنتقاد ( البحرين عصية عليكم ) ما هذا المنطق ؟ هل هذا منطق من يريد ان ينتقد بموضوعية اليس لي حق المواطنة وابداء رأيي ؟ ثم اذا كان هذا منطقك وانت خلف الشاشة ماذا لو اوكلت لك مهمة في الأمن وجئت لقرانا ماذا ستعمل مع مخالفيك في الرأي ؟؟؟؟ هذا ما يعاب عليكم انكم تحسبون ان البلد لكم وانتم الأوصياء عليها ،، اوق لك اصحى من النوم البلد ليست ملك لكم وحدكم وسيأتي اليوم اليوم الذي تكون للجمع الكلمة وليس كاليوم الكفة مرجحة لناس دون ناس .

    • زائر 54 زائر 29 | 5:25 ص

      الي أبد الآبدين عصيه عليكم

      نعم عصيه علي الطائفين وخريجي الحوزات في قم والنجف ومن يتبعهم لكن أهل القري الطيبون علي راسي ولهم كل الحق في البلد كما لنا ولا ننظر الي المذهب أرجو أن الرساله وصلت

    • زائر 28 | 2:12 ص

      سبب الاستقالة

      بصراحة واحد معانا في الشغل قال أنه استقال من تجمع الفاتح والسبب أنه سمع فيه ناس تقبض وناس ما تقبض
      يعني العملية كلها قبض في قبض .

    • زائر 25 | 1:47 ص

      ما بني على باطل فهو باطل

      هذا التجمع أسس لهدف واحد فقط وهو معارضة المعارضة فلا يوجد لديهم قضية ولا مطالب ولا برنامج ،

    • زائر 27 زائر 25 | 1:58 ص

      اصحي واصحي

      لا لا هالتجمع انت عارف تماماً تكون ليصحصحكم من أحلامكم

    • زائر 32 زائر 25 | 2:29 ص

      الحلم راح يكون حقيقه

      قريب

    • زائر 35 زائر 25 | 2:48 ص

      العبره بالنهايه

      صح قريب نفس لغة ايران وبشار النصر قريب وهم الان علي النهايه والدور عليكم انتم بعدها ستجدون الحضن الدافئ للموكن الاخر الذي اردتم تقتلوه ولكنه مسامح كالعاده

    • زائر 21 | 1:45 ص

      للمخالفين في تعليقاتهم لهاني اقول

      ليس دفاعا عنه فهو اشطر مني لو اراد ، ولكن دعوة البعض لأنتقاد الوفاق او غيرها وانه مركز على التجمع ،، اقول وهذا تحليلي التجمع منذ ولادته لم يكن معارضا بل كان مواليا بحتا وكان خطابه محرضا على المكون الآخر قولا وفعلا لم نلمس منه انه كان وطنيا بمعنى لكل المواطنين فهوا اخذ في الدفاع عن طائفة وعن الحكومة في حين كان الطرف الآخر مستهدفا من الحكومة وجاء التجمع وزاد الطين بلة فكانت ردت فعلنا هي رفض هذا التجمع لأنه طائفي ومحرض على المعارضة وتيارها الواسع وهاني عرى تناقضاته لذا لقي القبول من الناس .

    • زائر 43 زائر 21 | 3:40 ص

      الوفاق والفاتح ميلادهما واحد مبعثه الطائفية وليس الوطن فأرجوا أن لا نزايد

      أن الدعوة الى تناول الوفاق بالنقد من قبل الصحفيين والاعلاميين اسوة بغيرها ممن درج الكاتب اعلاه على نقدها اقول ليس عيبا أو محرما بل قد يكون نافعا للوفاق والى من يتطلع الى معرفة الحق والحقيقة فالوفاق ليست ملائكة او مجموعة من الانبياء لا تخطأ ولا يجانبها سوء الفهم والتقدير والتبعية الى الغير وهي كغيرها تمثل طائفة وتعبر عن وجدانها مثلها مثل الآخر وكلاهما في خندق واحد الفاتح والوفاق مصدر وجودهما واحد هي الطائفية والوطن بالنسبة لميلادهما مفهوم آخر لا يلتقي معهما فلا نزايد ونذم الفاتح ونبرأ الوفاق

    • زائر 49 زائر 21 | 4:37 ص

      عزيزي لا نبرأ الوفاق ولكن

      الا ترى الكم الهائل من مهاجمة الوفاق في الصحف والأعلام الأخر وياريت يخصون الوفاق السياسية بل يتعدون في ذلك على المذهب والطائفة ولا يلتزمون بالنقد السياسي بل ينالون منك كمذهب والا اعطني تفسيرا للقول المجوس والروافض ووو الكلام الذي تعرفه علاوة على التخوين بدلا من ان ينتقدوا الأداء يريدون انهاء وجودها ووجود من تمثلهم بل انهاء حتى مذهبهم ، عزيزي لو كان الأنتقاد غير ذلك لقبلته انا كمواطن قبل الجمعيات ( جمعية الوفاق وغيرها معرضون للأنتقاد ) ولكن هل لك ان تسدي هذه النصيحة لصحف اخرى تسب وتشتم ولا تنتقد

    • زائر 18 | 1:20 ص

      رائع

      مابني على باطل فهو باطل

    • زائر 17 | 1:18 ص

      الرموت كونترول فيه خلل

      الرموت اللي يحركهم فيه خلل من جدي تشوفهم كل واحد يضرب الثاني

    • زائر 16 | 12:59 ص

      مواطن من أهل الفاتح

      أنا أأويد كل كلمة جاءت في المقال ، ولكن سؤالي للقراء ، لماذا لا يتحدث الإستاذ هاني عن الوفاق وحركة حق ، هل هم ملائكة ؟ أم الجمهور عاروز كده.

    • زائر 19 زائر 16 | 1:35 ص

      يا اخي جرايدكم مو مقصرة في الوفاق ولا في غير الوفاق

      يعني تبي الوسط بعد تشارككم في السب والشتم اليومي الذي تتعرض له الوفاق واتباع الوفاق مو عندكم جرايد تكفي وتزيد واذا تبي تسمع نقد وشتم وسب روح هناك أو شاهد برامج تلفزيونكم مع الاخوة المتخصصين في الوفاق وغيرها في برماج متخصصة في مثل هذه الامور.
      حتى الوسط بعد تبيها تصير نفس اللون وتسب وتشتم!
      الوسط حازت على جوائز عالمية فما يصلح لها ان تمشي على كيفكم فتفقد مصداقيتها

    • زائر 42 زائر 16 | 3:37 ص

      الى زائر 19 .

      كلام الأخ صحيح محد ملاك . وياريت الوسط تنقل معانة الناس من تقطع الشوارع وتحرق الأطارات . لأنه الصراحة اشوف جريدة الوسط مو معطية الموضوع أهمية .واتمنى من جريدة الوسط بكل شفافية أن تنقل وجه نظر الناس الحقيقية بالنسبة الى موضوع قطع الطرق و و و و . لأنه الصراحة في ناس واجد مضايقة بس خايفة تتكلم ليش خايفة مادري الصراحة . اتمنى من جريدة الوسط وصحفينها أن ينقلوا هذه النظرة . .

    • زائر 53 زائر 16 | 4:45 ص

      توضيح

      الوفاق ليست ملاك ولا جمعيه فوق النقد ولكن موقفها السياسي يحظى باحترام العالم وامور الحرق وقطع الشوارع لا يتوافق مع توجه الوفاق واصدرت الجمعيه اكثر من بيان بهذا الخصوص والمشكله الاساسيه ليست في الحرق او قطع الطرق المشكله تكمن في مطالب مشروعه تجاهلتها الحكومه منذ ان كانت الوفاق في البرلمان على اساس الحل ياتي من تحت قبه البرلمان والموضوع معروف الى ان تفاقمت الاحداث الخلاصة اذا العالم يقر بالمطالب لماذا تقفل الحكومه الابواب بطرق ملتويه يعرفها القاصي والداني

    • زائر 66 زائر 16 | 7:08 ص

      ابو سيد رضا

      يااستاذي الكريم الكاتب لم يتطرق الي تجمع الفزعه الالعدة اسباب اولهاانه ولدلضرب مكون وحركه مطلبيه السلطه لحد الان لم تقل بان المطالب غير مشروعه انما تصفها باوصاف طائفيه وعنف للتهرب من الاستحقاق واذا كنت تريد ان تبحث عن خلل في اي تجمع كان اقرء بيناتهم وسترى الفرق والفاتح لحد الان لم يطلبو طلب واحد من السلطه وهدفه المصلحه العامه انما جميعها تصب في خانه البعد الطائفي وباقي جمعيات المعارضه بيناتها كلها تذهب للصالحالعام وبدون تمييز وهذا ما يجعل الكاتب لا يكتب عن تجمع لاتوجد به تناقضات مثل تجمع الفزعه

    • زائر 69 زائر 16 | 9:43 ص

      مواطن من أهل الفاتح

      لا أعرف ما دخل السب والشتم ، في إعجابي بإسلوب الإستاذ هاني وتناوله للمواضيع التي تهم المواطنيين ، وأعربت عن طلبي في قراءة تحليله في جمعية الوقاق وحركة حق. وأنا أسف لهذا الطلب فلم أكن أعلم أنهما معصومتين.

    • زائر 15 | 12:44 ص

      ما عندك غير التجمع ...

      لاعت جبدنا ما عندك غير التجمع والتجمع

    • brethaart | 12:30 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      فأما الزبد فيذهب جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض

    • زائر 13 | 12:28 ص

      فخار يكسر بعضه

      لا تترجى منهم شيء ابدا هم في سباات عميييييق

    • زائر 11 | 12:08 ص

      فزعه بحرينيه خالصه وليست مذهبيه

      هذا تجمع هكذا مرعبك عجل لو تدخل عمليا فماذا انت فاعل ؟

    • زائر 33 زائر 11 | 2:34 ص

      يرعب من هههه

      بعد وعود الزياده والاسكان وغيره قالوا لكم مشو بوزكم هذا يرعبكم انتم نحن الجيوش لم ترعبنه تقول تجمع طائفي يرعبنا السنه والشيعه اخوان مايفرقنا تجمعكم

    • زائر 10 | 12:05 ص

      كل ما بني على باطل فهو باطل..(بل منهار)

      هذا هو حال كل ما يبنى على الباطل سواءكان كيان تجمع جمعية الخ....بل حتى الأسرة والتاريخ مليئ بالشواهد...وأما (فزعة الفاتح)وأخواتها فحدث ولا حرجلأنها ليس بنيت على الباطل وبس كانت هناك إغرائآت وتمني بكذا وكيت وفوق هذا وذاك التخويف من المطالبين بحقوقهم من جانب والحفد التاريخي من جانب آخر وهذا ما كان واضح في استهداف لُمة من المساجد والمقامات الشريفة والبيوتات العفيفة ولولا هبة الشباب لنصرة تلك الدور (التي سميت وللأسف بالمنشآت

    • زائر 7 | 11:22 م

      ما جمعته الدنيا تفرقه الدنيا في لمحة بصر

      وما بناه الدين لو اجتمع اهل الدنيا على تفريقه ومحوه من الوحود ما استطاعوا هذه نتيجة متوقعة لمن يرقض على دماء واشلاء الضحايا وان ناظره لقريب شكرالك ايها الكاتب على القلم الشجاع

    • زائر 6 | 11:18 م

      تحليل من نوع آخر

      اود من الأستاذ هاني قراءة متأنية في مسيرة الوفاق وتحليل لكل مسارها إذ لابد للإعلامي أن يكون محايد متنوع ويبدي رأيه في كل ماحوله وليس التركيز فقط على (تجمع الفزعة) كما يحلو له أن يسميه!! فمتى نقرأ له مقال محايد من نوع أخر !!!!

    • زائر 8 زائر 6 | 11:32 م

      مطلب سليم ولكن

      لو تابعت بقية الصحف لما رأيت لهم موضوعا غير الهجوم على الوفاق والمعارضة عامة، فلماذا لا تطلب منهم نقد الذات؟
      ثم أن الكاتب لا يترك نقد الوفاق لو رأى أن موقفا ما يستحق النقد.

    • زائر 34 زائر 6 | 2:46 ص

      لنتجرد من الهوى والعاطفة الطائفية من أجل وطن واقعي وحقيقي

      اضم صوتي الى صوت الأخ زائر رقم 6 واضيف عليه ليس فقط المعني هذا الكاتب صاحب المقالة اعلاه انما يندرج في هذا الاطار جميع الكتاب الصحفيين والاعلاميين بشتى مشاربهم وانتماءآتهم الايدلوجية والفكرية والسياسية والطائفية من معارضين وموالين ، نعم لنكسر القاعدة التي تعودنا عليها الكل يغني على ليلاه وأن ننظر الى امورنا وقضايانا بعيون كثيرة لا بعين واحدة ولننظر الى الصورة من خلال ابعادها الثلاث وأن نكون جريئين في نقد داتنا بالقدر الذي نحن عليه من الجرأة في نقد من يختلف لنتجرد من هوى وعاطفة الطائفة لوطنا

    • زائر 41 زائر 6 | 3:37 ص

      نقد الحكومة

      هو في الاساس النقد يتوجه الى الحكومة ومعاملتها مع المواطنين وتجمع الفاتح هو من صنعية هذه الحكومة لضرب مطالب الشعب عرض الحائط كما ذكره تقرير تجمع الفاتح وحسب اعتقادي ان التجمع انتهت صلاحيتة كما رسمه له الحكومة والان بدات الحرب مع بعضهم البعض لتفريق شملهم لان لا يكون تجمع سني قوي يطالب بمطالب معينة

    • زائر 5 | 10:39 م

      النقاط على الحروف

      تسلم على هذا المقال يااستاذ هاني وين من يعرف نفسة حتي يعرف الخلل في تفكيرة

    • زائر 9 زائر 5 | 12:04 ص

      ونكشف الستور

      اين من يقراء ويفهم الحقيقه ؟؟؟

    • زائر 12 زائر 5 | 12:21 ص

      عل هذا إعتراف منك

      هل هذا إعتراف منك بأنه يوجد في الطرف الأخر من يستحق تمثيله في أي حوار لو تم ، أم إن كلامك فقط لمجرد الهجوم ويضل الطرف الأخر بجميع مكوناته موالي ولا يستحق تمثيله في الحوار.

    • زائر 1 | 10:18 م

      أشاوس

      مكونات الفاتح هم صناديد اشاوس فرسان تصدوا لأكبر خطف للوطن في تاريخه

    • زائر 26 زائر 1 | 1:48 ص

      لا تصرخوا يا أشاوس من الفساد وضيق الحال بالمواطن من سكن ورواتب.. فأنتم من ساعدتم على بقاء الحال..

      سيصحو بعض هؤلاء الصناديد يوماً ليكتشفوا بأنهم أضاعوا على أهل الوطن فرصة للتحول للديمقراطية الحقيقية التي تحفظ المال العام والأملاك والسواحل من الضياع بعد أن إشتشرى الفساد في البر والبحر.. ولكن هل تفيد هذه الصحوة بعد الأوان؟ وهل يفيد عندها عض الأصابع؟ الحمد لله لوجود التكنولوجيا التي تحفظ الأقوال والأفعال، لنذكر بالنتائج...

    • زائر 51 زائر 1 | 4:42 ص

      ابو سيد رضا

      وانت الصادق دمى متحركه استخدمها النظام لضرب الحركه المطلبيه وبشكل مؤقت والتغيير قادم لامحاله وسيبقى اشاوسك وصمة عار سيذكرها التاريخ لما قامو به من بيع ضمائرهم وانسانيتهم من اجل حفنه من المال الرخيص
      الغريب في الامر كيف تدعى التدين وانت ضد العدال والله عدل لا يحب الظلم فاي دين هذا الذي اتبعه اشاوسك ؟!

اقرأ ايضاً